أفرجت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة «حماس» عن 10 محتجزين إسرائيليين وأجنبيين، أمس الثلاثاء، ضمن الدفعة الخامسة لصفقة تبادل الأسرى، بعد تمديد الهدنة يومين إضافيين، وذلك مقابل إطلاق سراح 30 أسيراً فلسطينياً من السجون الإسرائيلية، ضمن الدفعة ذاتها، في وقت بحث مديرو الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية بحضور مسؤولين مصريين مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة «المرحلة المقبلة» من اتفاق الهدنة بين «حماس» وإسرائيل، وسط أنباء عن إمكانية توسيع عمليات التبادل مقابل وقف دائم لإطلاق النار، في حين ألمحت «حماس» وإسرائيل إلى احتمال توسيع معايير عمليات التبادل.


وقال مصدر مطلع على المفاوضات شرط عدم الكشف عن اسمه نظراً لحساسية المحادثات، إن «مدير وكالة الاستخبارات المركزية»سي آي إيه«(وليام بيرنز) ومدير الموساد ديفيد برنياع يزوران الدوحة للقاء رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني للبناء على التقدم المحرز في اتفاق الهدنة الإنسانية الذي تمّ تمديده وبدء المزيد من المباحثات حول المرحلة المقبلة من اتفاق محتمل»، مشيراً إلى حضور مسؤولين مصريين الاجتماع أيضاً. وأوضح المصدر أن المسؤولَين الإسرائيلي والأمريكي عقدا «سلسلة اجتماعات» بمبادرة من الشيخ محمد بن عبدالرحمن «لمناقشة البنود المحتملة من اتفاق أبعد من تمديد (الهدنة) ليومين». وأشار مصدر آخر مطلع، إلى أن بيرنز سينضم إليه في الدوحة مدير الموساد الإسرائيلي دافيد برنياع، ومدير المخابرات العامة المصرية، اللواء عباس كامل.
وبينما سلمت «كتائب القسام» 10 محتجزين إسرائيليين وأجنبيين اثنين إلى الصليب الأحمر الدولي، أعلنت «سرايا القدس» الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أنها سلمت عددا من المحتجزين الإسرائيليين المدنيين لديها ضمن الدفعة الخامسة لصفقة التبادل.
وبدأ سريان اتفاق الهدنة يوم الجمعة الماضي بعد وساطة قطرية بدعم من مصر والولايات المتحدة، وسمح حتى الآن بالإفراج عن 50 محتجزاً في قطاع غزة و150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية. وأفرج كذلك عن 19 محتجزاً آخر غالبيتهم من العمال الأجانب، لكن خارج إطار الاتفاق. وقبل ساعات قليلة من انتهاء مدة الهدنة الأساسية، أعلنت قطر والولايات المتحدة الاتفاق على تمديدها ليومين إضافيين حتى الساعة السابعة من صباح غد الخميس (الخامسة ت غ)، ما من شأنه السماح بالإفراج عن نحو 20 محتجزاً في غزة و60 معتقلاً فلسطينياً إضافياً. وأكد مصدر مقرب من حركة «حماس» في قطاع غزة، أمس الثلاثاء، تبادل قوائم تضم أسماء عشرة من المحتجزين لدى الحركة في مقابل 30 معتقلاً فلسطينياً في اليوم الخامس من الهدنة مع إسرائيل.وفي مؤتمر صحفي في الدوحة، قال المتحدث باسم الخارجية القطرية ماجد الأنصاري «بلا شك في أنه خلال هذه الثماني والأربعين ساعة سيكون هناك عمل حثيث في إطار الوصول إلى تمديد هذه الهدنة وهذا يرتبط بشكل أساسي بتأكيد حركة حماس لإمكانية الإفراج عن عدد أكبر من الرهائن». وأوضح أن «تركيزنا الأساسي حالياً، وأملنا، هو التوصل إلى هدنة مستدامة». وأوضح الأنصاري أن الهدنة مستمرّة مع الإفراج، أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء عن 20 محتجزاً إضافياً لدى «حماس». وتابع «نأمل أن نحصل خلال الثماني والأربعين ساعة المقبلة على مزيد من المعلومات من حماس بشأن بقية المحتجزين».
من جهة أخرى، ذكرت حركة «حماس» أنها تسعى إلى التوصل إلى اتفاق هدنة جديد مع إسرائيل تفرج الحركة بموجبه عن محتجزين آخرين غير النساء والأطفال الذين تطلق سراحهم بالفعل حتى الآن. وتزامنت تصريحات بهذا الشأن صدرت في وقت متأخر من مساء الاثنين عن خليل الحية القيادي بحركة حماس مع توسيع إسرائيل قائمة المعتقلات الفلسطينيات اللاتي يمكن أن تفرج عنهن مقابل إطلاق سراح محتجزين، بما يمثل مؤشراً آخر على أنه يجري النظر في تعديل شروط الهدنة.
وكانت إسرائيل نشرت بشكل مسبق أسماء 300 امرأة وقصّر من الذكور الفلسطينيين المعتقلين من أجل إطلاق سراحهم المحتمل. وذكر مسؤولون أن الحكومة الإسرائيلية أضافت في وقت متأخر من مساء الاثنين أسماء 50 معتقلة إلى تلك القائمة. ولم تقدم الحكومة الإسرائيلية توضيحات حول الرقم الجديد، الذي لا يقبل القسمة على ثلاثة ما قد يعني أنه يجري العمل على إعداد صيغة تبادل جديدة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

بن غفير: رئيس الشاباك هددني وأفرج عن أسرى غزة دون استشارتي

سرايا - قال وزير الأمن إيتمار بن غفير للإذاعة الإسرائيلية إن رئيس الشاباك رونين بار هدده في قضية الإفراج عن أسرى غزة لأنه يعارض سياسته بتشديد القمع في السجون.

وأضاف أن رئيس الشاباك أفرج عن مدير مستشفى الشفاء محمد أبو سلمية ومن وصفهم بـ"مخربي غزة" دون العودة إليه، مشيرا إلى أن هناك دولة داخل دولة في إسرائيل، وفق وصفه.

وقال إن الحكومة الإسرائيلية تريد إدارة سياسية معينة "بينما رئيس الشاباك والمستشارة القضائية يريدان التصرف بشكل مستقل".


إقرأ أيضاً : جلسة لمجلس الامن اليوم بشأن فلسطينإقرأ أيضاً : إصابة جنود إسرائيليين في هجوم للمقاومة بالنصيرات وسط قطاع غزةإقرأ أيضاً : "كل يوم عقاب وذل وضرب" .. شهادات مروعة لأسرى فلسطينيين أفرج عنهم


مقالات مشابهة

  • مسقط.. بدء تبادل قوائم بأسماء 400 مختطف وأسير بين وفدي الحكومة والحوثيين
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفقة تبادل الأسرى
  • المرتضى: الاتفاق على ضم محمد قحطان ضمن صفة تبادل الأسرى
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • هيئة شؤون الأسرى: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 23 فلسطينيا على الأقل بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • بن غفير: رئيس الشاباك هددني وأفرج عن أسرى غزة دون استشارتي
  • واشنطن: مصر وقطر تضغطان على حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب
  • مسؤول إسرائيلي: عملية الشجاعية لمنع حماس من إعادة تنظيم صفوفها
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان