انشغلت الشعوب العربية طيلة أيام الهدنة الإنسانية الستة بين حماس وإسرائيل في تحليل مشاهد إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس منذ السابع من أكتوبر وتحليل كل صغيرة وكبيرة متعلقة بهذه "الصفقة التاريخية".

اقرأ ايضاًالأسيرة وكلبها.. رسالة مبطنة من حماس في تسليم الأسرى الإسرائيليين

وفي معزلٍ عن الرسائل المُبطنة التي تحرص حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إيصالها لإسرائيل والعالم أثناء إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لديها، انشغل قسم من النشطاء بالتعليق على أداء لجنة الصليب الأحمر باعتبارها الجهة المسؤولة عن استلام الأسرى وإيصالهم للجانب الإسرائيلي.

الصليب الأحمر: وازدواجية المعايير 

أحد المواضيع التي أثارت انتباه روّاد منصات التواصل الاجتماعي هو التفاعل مع سلوك فرق الصليب الأحمر تجاه الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين أثناء عملية تبادل الأسرى.

الصليب الأحمر لدى استقبال الأسرى الإسرائيليين

تتراوح الآراء بين الإعجاب والاستياء، بين من رأى أن موظفي الصليب الأحمر في حالة ابتهاج وسرور لدى استلامهم الأسرى الإسرائيليين من الجانب الفلسطيني، فيما لم تظهر التعابير ذاتها لدى استلامهم الأسرى الفلسطينيين من أمام سجون الاحتلال الإسرائيلي.

الصليب الأحمر لدى استقبال الأسرى الفلسطينين

هل الصليب الأحمر شريك في المذبحة 

ولعلّ هذه المشاهد فتحت الباب أمام الكثير من التساؤلات حول دور لجنة الصليب الأحمر طيلة أيام العدوان الإٍسرائيلي الغاشم على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اقرأ ايضاًنظرات الأسيرة الإسرائيلية ميا لمقاتل حماس تثير الجدل.. هل وقعت في حبه؟

ولم يتوقف سكان قطاع غزة عن كشف مواقف حقيقة أثبتت تخلي الصليب الأحمر عنهم خلال الأسابيع الماضية، وبأنهم كانوا يحاولون التواصل معهم مرارًا وتكرارًا لأداء مهامهم ومساعدتهم في إنقاذ المصابين ولكن لا حياة لمن تنادي.

واحدة من تلك الشهادات كانت التغريدة التي كتبها الناشط والصحفي الفلسطيني أحمد حجازي عبر حسابه في منصة "إكس" والتي انتقد فيها سرعة استجابة الصليب الأحمر في استلام الأسرى في الوقت الذي كان فيه أهل قطاع غزة يستنجدون بهم لكن دون استجابة.

هدف هذا التحليل هو فهم التناقضات في آراء المستخدمين والعوامل التي تؤثر على تلك الانفعالات، بما في ذلك السياق السياسي والإنساني الذي يحيط بالصليب الأحمر ودوره في التعامل مع الأسرى. من خلال استكشاف هذا الموضوع، نتوقع أن نكتسب رؤية أوسع حول كيفية تشكل الرأي العام وتأثره بتلك القضايا المعقدة والمحفوفة بالتحديات.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الصليب الأحمر فلسطين غزة إسرائيل التاريخ التشابه الوصف الصلیب الأحمر

إقرأ أيضاً:

الصليب الأحمر اللبناني: 30 فريق إسعاف تشارك بنقل مصابي انفجارات أجهزة الاتصالات

أعلن الصليب الأحمر اللبناني، أن 30 فريق إسعاف تشارك في نقل المصابين جراء الانفجارات المتعددة في مناطق مختلفة بما في ذلك جنوب لبنان والبقاع حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.

ولليوم الثاني على التوالي نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من العمليات الاستخباراتية ضد شبكة اتصالات حزب الله، مفجرا آلاف أجهزة الراديو الشخصية التي يستخدمها عناصر الحزب.

وطال الهجوم السيراني الجديد أجهزة لاسلكية محمولة مختلفة عن أجهزة البيجر التي جرى تفجيرها أمس، فيما اندلعت عدة حرائق في عدد من المنازل جراء انفجار أنظمة الطاقة الشمسية.

وأمرت قيادة الجيش اللبناني المواطنين، بعدم التجمع في الأماكن التي تشهد أحداثا أمنية إفساحا للمجال أمام وصول الطواقم الطبية.

وأصيب في الانفجارات الحالية عددا كبيرا من اللبنانيين في عدة مناطق بلبنان، بينما تباشر طواقم الإسعاف نقل المصابين.

مقالات مشابهة

  • عاجل|الصليب الأحمر اللبناني يُعلن مشاركة 30 فريق إسعاف في نقل مصابي الانفجارات المتعددة
  • الصليب الأحمر اللبناني: 30 فريق إسعاف يشارك في نقل المصابين جراء الانفجارات
  • الصليب الأحمر اللبناني: 30 فريق إسعاف تشارك بنقل مصابي انفجارات أجهزة الاتصالات
  • الصليب الأحمر يصدر بيانا اثر حادثة انفجار الـpagers
  • الصليب الأحمر بأداء سريع.. هكذا تحرّك لحظة تفجير البيجر
  • عاجل من الصليب الأحمر: توجهوا الى أقرب بنك دم
  • الصليب الأحمر اللبناني: أكثر من 30 سيارة إسعاف تشارك في إجلاء الجرحى من جراء تفجيرات متعددة في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت
  • «الصليب الأحمر»: 50 سيارة إسعاف في حالة تأهب قصوى بجبل لبنان وبيروت
  • الصليب الأحمر: أكثر من 30 سيارة اسعاف تُشارك في إخلاء الجرحى في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية
  • أوكرانيا تدعو الأمم المتحدة و«الصليب الأحمر» للانضمام للجهود الإنسانية في كورسك