لجريدة عمان:
2024-09-19@19:08:52 GMT

كتابات من تحت القصف.. أطفال رحمي يتساقطون

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

كتابات من تحت القصف.. أطفال رحمي يتساقطون

أتسمر في غرفة معتمة إلا من إضاءة كاميرا تصوير يبزغ منها ضوء بسيط. تطلّ كلماتي من ثغري إلى عالم ينتظر صبرها. وأطفال رحمي يتساقطون. الصورة تقطر دمًا في داخلي. بينما يختفي اللون عن وجهي.

نزيف يبحر بي وبغزة في قارب لا يقبل سراب واحة في الصحراء. كيس تلو الآخر تملأه الدماء يغادرني إلى الرماد. كنت وغزة في جسد يغادر مساحته من الأمان.

الطوابق سوّت بالأرض، كانت تفتعل عمارة للسكان، ضجيجًا حكواتيًا لقصصهم، احتضنت الأسرة الفلسطينية بين جدرانها الضيقة. أين لجأت الأصوات الناعمة تحت وطأة من صراخ الطائرات المهتاجة بذخيرتها.

فرغت وابل غضبها سرًا وسمًا في رحمي. ورصاصًا ومواد متفجرة بأطفال طوابقي. لربما يشتاقون لخيمات تضم بقيتنا فوق كومة من الركام. لم تعد حضارة في البناء تناسب المدى في تصويرهم المسائي لوجودنا.

«بابا انزللهم» طفلي ينادي والده لرمي الحجارة على طائرة عنيفة ضلّت طريقها. «باربي، بدي باربي» طفلة حفظت عن ذاكرة أمانها اسم لعبتها.

«ضللي واحد؟» أم قبرت أطفالها الأربعة، تتضرع إلى السماء ولو ببقية حياة في أحد أبنائها. «بين الأرجل أسير ليلَا» ممرض يحصي أعداد النازحين إلى مكان آمن، ما من مأوى لهم، وما من أسرّة بقيت لجريح قادم إلى علاجنا. يصل بوابة المصعد كانت معتمة. فرغ المكان من الوقود.

«من ثمانية أيام ما أكلت، قبل شوي حتى التمرة ما أكلتها» لا تريد مغادرة فراشها على أرض مشفى، تريد أن تموت ولا تضيع في صحراء بعيدة.

جفّ رحمي، والمشاعر لم تجف. أو لربما تصوراتي عنها، أسقطوا عني دهون جسدي، أذابوني على مهل، حتى كانت الجرعة الكبيرة. قتلوني مرة واحدة وبقي مني صوت وحرف وانتماء إلى ذاكرة إنسان - لا يريد الاعتذار عن تغريبته.

ينفجر المصوّرون والصحفيون والإعلاميون وما زالت الكاميرا تبحث عن شحوب في وجهي، كما أوصاها صانعو الموت المدبر. ملّوا إشراقًا كفلته لي الأمواج في بحري.

لا القمر ولا الشمس تلملما في ثوب يسدل ساعات اليوم على قدري، كنت غزة وكان الصبر والجبل فينا معًا.

ينسحب البنيان شيئًا فشيئًا من إدراك يصل إلى تواقيت أرخت حيّنا في الذاكرة. عرق العمال، زرع الفلاح، مكنسة قشت من هذا الشارع بذور السهر يومًا.

العناوين تسقط، وجديد ما يُكتب. أين الحداثة في روح نبأ لا يعلم عن المكان إلا خرائط الأخبار. الانفجارات تتوالى لم تعد ساخنة، اكتنزت البرودة مباغتة حتمية مع القدر.

لعب الإيمان في قدر الجماعة رصاصة الرحمة. لكنه الحب الأمل الشوق الغضب، لا وقت للحزن، فنحن في سجنه، والابتسامة ترسم ثغرها على وجوه الأطفال الضائعين من سنة دراسية.

حتى المخيم افتعل يومًا من المرح، يطلّ مراسل صغير يمسك بقبضة يده لمبة كميكرفون محتمل، يهزأ يسخر يضحك على هدير طائرة. ويصبح نجم الواقع على صفحات سوشيال ميديا، تتلوّى بين الترفيه والملل والشبق إلى عدل في موت محتمل.

أين الرقصة الأخيرة في صفحات الهوية، أتتربع على جرس القيمة الخفية؟ أين تقبع القيم في إبادة العصر الجماعية؟ هل اختلفت حسابات المعارك ووهنت سرًا منها القواعد؟

مع كل تلك الجثامين المتفحّمة والرخوة المضرجة بعذابات الدماء، فقدت العيون ماءها وكسا الدخان الأسود بغباشه صدق العاطفة. سرعة الإحصاء في ذرات المادة امتلكت ذراعي الربح والخسارة.

ماذا! ضاع الإنسان واحترق رحمي في أرضي. لكنه الضياء يغطي وجهي الشاحب، في صباح يوم لم أكن لأحسب الإذن في توقيته. وأنتم كذلك لن تمتلكوا منه الإذن.

قد تتشوّه المخيلة والسرديات والألوان فيكم، لكنها حتمًا تبقى فينا نحن من نمتلك الأمل والألم.

شعبي أقبل أقدامكم.

نيروز قرموط كاتبة وباحثة فلسطينية من غزة

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين بحي الشجاعية شرقي غزة

مراسل الجزيرة توجه إلى موقع القصف، ورصد عن قرب محاولات استخراج جثامين الشهداء ونقل الجرحى، وما خلفه القصف الإسرائيلي من دمار وضحايا.

19/9/2024مقاطع حول هذه القصةأجهزة الاتصالات المفجّرة في لبنان.. ما هي وكيف تم تفجيرها؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 50 seconds 02:50طلاب غزة محرومون من حقهم في التعلم جراء الحربplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 50 seconds 02:50شهداء وجرحى جراء استهداف منزل بمنطقة الفاخورة بمخيم جبالياplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 57 seconds 01:57بالخريطة التفاعلية.. تعزيزات عسكرية إسرائيلية على الحدود الشماليةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 27 seconds 04:27دعوات لإخلاء برك المياه في خان يونسplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25فرض رقابة على الحدود البرية للحد من الهجرة غير النظامية لألمانياplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 20 seconds 03:20الجزيرة ترصد اللحظات الأولى لانفجارات في مدينة خاركيفplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 50 seconds 01:50من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • بلينكن: عمليات القصف بين حزب الله وإسرائيل أدت لنزوح العديد من السكان
  • محافظ الفيوم يتفقد أعمال جني القطن بأحد الحقول بقرية رحمي
  • باسل رحمي: فتح أسواق جديدة لتصدير منتجات المشروعات المتوسطة والصغيرة للدول الأفريقية
  • قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تؤوي نازحين بحي الشجاعية شرقي غزة
  • الدفاع المدني:211 مهمة خلال ال24 ساعة الماضية
  • بايدن يدعو طرفي الصراع في السودان لاستئناف المفاوضات
  • القصف في غزة والرعب في تل أبيب.. أصوات الانفجارات تثير ذعر الإسرائيليين
  • باسل رحمي: جهاز تنمية المشروعات ينفذ خطة تدريبية متكاملة لتفعيل قانون تنمية المشروعات
  • السنوار يؤكد جاهزية حماس لـ"معركة استنزاف طويلة" مع إسرائيل في غزة
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم