نيويورك-سانا

كشف تحقيق أجرته شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية أن عدداً كبيراً من الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم من معتقلات الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً تم سجنهم لفترات طويلة امتدت لسنوات دون توجيه أي تهم لهم.

ووفقاً لـ (سي إن إن) فإنه بعد ورود شهادات عدد من الأسرى الفلسطينيين الذين أفرج عنهم من المعتقلات الإسرائيلية تفيد بأنه تم اعتقالهم فقط دون توجيه أي تهمة لهم رغم مزاعم “مصلحة السجون الإسرائيلية” بأن المعتقلين الذين تم إطلاق سراحهم كانوا يقضون محكومياتهم بجرائم خطيرة تبين أن تلك المزاعم كاذبة ولا تمت للحقيقة بصلة.

وقامت الشبكة بتدقيق الأرقام الموجودة في قائمة تضم 300 أسير فلسطيني في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي ممن حددهم كيان الاحتلال على أنهم مؤهلون للإفراج عنهم، موضحة أنه تم إدراج 80 بالمئة منهم على أنهم “معتقلون فقط” ما يعني أنه لم يتم الحكم عليهم رسمياً، وأنه تم اعتقال العديد منهم دون توجيه أي تهم لهم رغم أن الاحتلال غالبا ما يزعم أنهم حاولوا مهاجمة مستوطنين أو جنوداً ” إسرائيليين” أو إلصاق تهم أخرى بهم.

ولفتت (سي إن إن) إلى أن روايات تسمع مراراً من الفلسطينيين المفرج عنهم بأنه لم يتم منحهم الإجراءات القانونية الواجبة، ومع ذلك فإن اتهامهم بالجريمة موجود إلى جانب أسمائهم، مشيرة إلى أن “إسرائيل” تطبق نظامين في الأراضي المحتلة، حيث يخضع الفلسطينيون للقانون العسكري فيما يخضع “الإسرائيليون” للقانون المدني ما يخلق معياراً متساهلاً لاعتقال أعداد متزايدة من الفلسطينيين، وخاصة مع سعي المتطرفين “الإسرائيليين” إلى وصف كل فلسطيني بأنه ” إرهابي”، وبالتالي فإن هذا العدد يتزايد كل يوم.

وأشار التحقيق إلى أن الكثير من المعتقلين الذين أفرج عنهم دخلوا أقوياء وأصحاء إلى سجون الاحتلال ليخرجوا منها معتلين وهم يعانون من الوهن ومن أمراض متعددة.

ورداً على مزاعم “مصلحة السجون الإسرائيلية” التي ادعت أن “سجناء الأمن القومي الذين تم إطلاق سراحهم خلال الأيام الماضية كانوا يقضون محكومياتهم بجرائم خطيرة مثل الشروع بالقتل والاعتداء وإلقاء المتفجرات، وأن جميع السجناء في السجون تم احتجازهم بموجب القانون” أكدت شبكة (سي إن إن) أن هذا الأمر غير صحيح.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: سی إن إن

إقرأ أيضاً:

هيئة الأسرى الفلسطينية تدين تنكيل المحتل الإسرائيلي بالمعتقلات

يمانيون../
أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين أن إدارة سجون العدو الإسرائيلي تواصل سياسة التنكيل والعقوبات القاسية بحق المعتقلات الفلسطينيات.

وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم الأحد، إن هذه الانتهاكات تضاعفت منذ السابع من أكتوبر 2023، حيث تم عزل المعتقلات عن العالم الخارجي بشكل كامل، وتجريدهن من أبسط حقوقهن الأساسية. وتشمل هذه الانتهاكات الحرمان من الطعام والعلاج، إلى جانب استخدام القمع والحرب النفسية أثناء الاعتقال والتفتيش العاري، فضلاً عن التهديدات الموجهة ضد عائلاتهن.

وأفادت محامية الهيئة بعد زيارة أخيرة لسجن الدامون أن إدارة المعتقل ضيّقت الخناق بصورة أكبر على المعتقلات، حيث يتم إغلاق فتحات التهوية وحرمانهن من المراوح رغم درجات الحرارة المرتفعة جداً.

وأكدت الهيئة أن هذه الانتهاكات الجسيمة تشكل خرقاً صارخاً للقانون الدولي وتعكس استمرار سياسة القمع والتنكيل ضد الأسرى الفلسطينيين في سجون العدو.

مقالات مشابهة

  • الهباش: الفلسطينيون هم أصحاب الدار.. وتحديد مسار الأوضاع مسئوليتهم
  • الجهاد: الشهادات المروعة للأسرى المفرج عنهم تؤكد الحرب الممنهجة ضدهم بالسجون
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد سلوك الاحتلال الإجرامي / فيديو
  • الجهاد: الشهادات المروعة للأسرى المفرج عنهم تؤكد أنها حرب ممنهجة داخل السجون
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يطلب إجراء فحص بيانات هوية الأسرى المفرج عنهم
  • هيئة الأسرى الفلسطينية تدين تنكيل المحتل الإسرائيلي بالمعتقلات
  • تجنب قضاء وقت طويل أمام الشاشات تفادياً للصداع