لجريدة عمان:
2024-07-01@17:10:30 GMT

كتابات من تحت القصف.. معلقة الظن الأبدي

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

ما صوت الطائرة إلّا مُعلّقة الظن الأبديّ بأنَّ البلادَ جمعُ أجسادٍ شتيت. خابت، وهي العارفة أنَّ البلاد ميثاق وردةٍ تشبه الذاكرة، وترفض الذكريات.. بدافعٍ؛ الاستمرار في لازمات الهوية/ في أسماء المقدّس ونعوته/ في مجاهيل طريقٍ أخّر معلومَها دمٌ بكتف السائل: أين البلاد؟ أينها، وهي تسأل العائدين عن الرواية وصمت اللغات.

كان أهلي يحلمون بغريبٍ يقرأ أرضًا على سمع الغُزاة، لكنَّ ولدًا عدَّد المعجزات، ومضى إلى آخر دربه قبل البداية. أنا الغريب/ أنا ابنكم.. فحمّلوني كتابًا، علّموني سيرتي، لأنَّ وجدانًا فسيحًا زادُ أسئلةِ الفراغ، وما أنا يا أهلي بالفارغ، لكنّي الفرق والفارقُ وافتراق الليلِ عن ليله.. على حين أرضٍ آخذتني، وما أخذتني.

كان أهلي يتشابهون وغربةَ الزمن العتيق، لكنّ يدي وهي تحملُ الراية؛ سرقَت ملامحَهم والملاحمَ من سرديةٍ أخرى بلا سابقةٍ ولاحقة.. صار أهلي مرّة أخرى أهلًا.

صار نقصي يعيشُ حقيقتَه، يجهل الأسماء على ساحلِ التجربة. لم يكُن نقصي شيخًا وقد تأخّر هزيعُه حتى اكتملت أسئلةُ الغياب، وامتلأ البحر بصور الشهداء.. ما البحر إلّا حكمة الموت، وهي تبتعد عن نظمِها ونفيِها ونردِها.. صار نقصي عذقًا ناضجًا؛ تقطفُ الآيات حصّتها منه حبّةً حبّة، وتُطعم المواعيد؛ فلا تكتمل ولا أكتمل. كلّ نقصٍ على حين خارطتي اكتمال/ كل هواءٍ نقيٍّ بلاد، وكل بلادٍ هواءٌ نقيّ.

أريد من صلفي سؤالًا عمّا يجري على مرأى الخفايا، وما أريد إلّا الظن.. أضِئ ترابي بزيت صمتِك والخُطى؛ قال الخائف، ثم سكتت مساعيه، ولم يلبِّ صلفٌ إرادتي كأنّي هزيمٌ أو سقيطُ حبور سقيم..

لا عمر يكفي كيّ يراقصَني ممكنٌ أعزل/ لا عمر يكفي لأسرد لضيفٍ قداسةَ السبعين. ما ظل مني يشبه طلّة العمّ القويِّ على سرٍّ أجلتني حكمتُه. وقد ظلّت الأشياء في صدر بكارتِها، تسأل: هل بلغنا مجمع البحرين أو مضينا حقبا؟

هاشم شلولة شاعر فلسطيني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن مقتل عنصر ثالث في القصف الإسرائيلي على الجنوب اللبناني

أعلن حزب الله مقتل عنصر ثالث في القصف الإسرائيلي على الجنوب اللبناني، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، فى نبأ عاجل، منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • الذهب الذي لا يصدأ.. قائد الزمالك محمد عبدالشافي يحتفل بعيد ميلاده الـ 39
  • «الكشكي»: هناك آمال كبيرة من مجلس أمناء الحوار الوطني معلقة على الحكومة الجديدة
  • ارتفاع حصيلة شهداء القصف الإسرائيلي على غزة إلى هذا الرقم
  • حزب الله يعلن مقتل عنصر ثالث في القصف الإسرائيلي على الجنوب اللبناني
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على القطاع إلى 37877 شخصا
  • سارة مراد: أهلي شعروا بالصدمة من طلاقي..فيديو
  • سيدة تشكو زوجها: تزوج علي بأموالي وتركني معلقة ورفض الاعتراف بطفله
  • سلمى أبو ضيف: «بختار أدوار مبقاش مكسوفة من نفسي وأنا بتفرج عليها مع أهلي»
  • استشهاد 31 فلسطينيا منذ الفجر في غزة
  • ميقاتي من صور: أنا بين أهلي وأحبائي والجنوب سيبتسم مُجدداً