صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد مجلس حقوق الانسان المغرب يدعو إلى موقف موحد وحازم ضد تدنيس القرآن الكريم، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي دعا المغرب، اليوم الثلاثاء بجنيف، مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة الى التعامل بموقف موحد وحازم .، والان مشاهدة التفاصيل.

مجلس حقوق الانسان.. المغرب يدعو إلى موقف موحد وحازم.

..

دعا المغرب، اليوم الثلاثاء بجنيف، مجلس حقوق الانسان للأمم المتحدة الى التعامل بموقف موحد وحازم وبإرادة مشتركة في مواجهة الأفعال المتكررة لتدنيس القرآن الكريم التي تمس مشاعر مليار مسلم.

وخلال لقاء عاجل لمناقشة أعمال الكراهية الدينية كما يجسدها تدنيس القرآن الكريم بشكل متكرر، في إطار الدورة 53 لمجلس حقوق الانسان، شدد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، على أن الأمر يتعلق باحترام حقوق الإنسان، وخاصة حرية المعتقد، “التي لا يمكن التضحية بها في مواجهة حرية التعبير”.

وأكد أن الحرب ضد التطرف والظلامية والعنف يجب ألا تكون انتقائية بأي حال من الأحوال، داعيا الى إدانة هذه العمليات بشكل قاطع. ومن هذا المنطلق، “تدعو المملكة المغربية المجلس إلى عدم الانقسام وإظهار الوحدة والإرادة المشتركة باعتماد الحكمة التي ينبغي أن توجه مواقفنا بشأن مثل هذه المواضيع الحساسة”.

وأشار زنيبر الى أن المملكة المغربية، بوصفها مدافعا متحمسا عن حقوق الإنسان، التزمت دائما بالتعبير الحر عن الآراء، وفي نفس الوقت، أكدت باستمرار التزامها الثابت بتعزيز قيم الاحترام المتبادل والتسامح والتعايش وقبول الآخر وثقافة السلام.

وقال إن ثقافة السلام هذه هي الباعث الأساسي لوجود الأمم المتحدة، والطريق إلى السلام ينطوي حتما على احترام القيم المقدسة للأديان.

وأوضح الدبلوماسي أنه “من الواضح أننا نواجه تكرارا لوقائع لا علاقة لها بحرية التعبير، بل هي جريمة غير مقبولة وغير مسؤولة ضد ما يقرب من مليار مسلم حول العالم، والتي يتم ارتكابها عمدا خلال أهم فترات التقويم الإسلامي”.

وشدد في هذا السياق على أن “مبادئ التسامح والقيم الكونية تقتضي التخلي عن منطق المعايير المزدوجة لمراعاة آراء بعض الأفراد، على حساب معتقدات ما يقرب من خمس سكان العالم، إنها تتطلب التصرف بنفس الصرامة والحزم في مواجهة أي اعتداء على رموز الأديان المقدسة ومشاعر أتباعها”.

وذكر بأن المغرب استنكر هذه الإساءة للقرآن الكريم بأشد العبارات ورفض هذا العمل غير المقبول الذي يسيء لمشاعر أكثر من مليار مسلم، والذي من شأنه إثارة الكراهية والبغضاء بين الأديان والشعوب. إنه، يقول السفير، “عمل غير مسؤول يتعارض مع العقل، لأنه لا يوجد فكر عقلاني يرى أي فائدة في الإساءة إلى فرد واحد، ناهيك عن التسبب في إساءة لمجموعة سكانية بأكملها”.

وخلص عمر زنيبر الى أن خطة عمل الرباط، القرار الذي قدمه المغرب واعتمدته الجمعية العامة بشأن محاربة خطاب الكراهية، منتدى تحالف الحضارات المنعقد في فاس، بالإضافة إلى نداء القدس الصادر خلال الزيارة التاريخية للبابا فرنسيس إلى المغرب، أدلة كثيرة على التمسك الراسخ للمغرب، تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك محمد السادس، بحوار صادق بين الأديان، في إطار التسامح والاحترام وقبول الآخر، دون تمييز، على أي أساس كان.

ظهرت المقالة مجلس حقوق الانسان.. المغرب يدعو إلى موقف موحد وحازم ضد تدنيس القرآن الكريم أولاً على Maroc 24 المغرب 24.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مجلس حقوق الانسان

إقرأ أيضاً:

لقاء تشاوري بمأرب يناقش دور المدافعين في حماية وتعزيز حقوق الانسان

شمسان بوست / مأرب:

عقد بمحافظة مأرب لقاءاً تشاورياً نظمه مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان بالشراكة مع مكتب حقوق الانسان بالمحافظة، لمناقشة دور المدافعين في حماية وتعزيز حقوق الانسان في اليمن.

وهدف اللقاء الذي شارك فيه 30 مشاركا ومشاركة من المؤسسة القضائية والسلطة المحلية ومحامين وناشطين ومنظمات حقوقية، تعزيز الوعي بدور المدافعين عن حقوق الانسان ومناقشة التحديات التي تواجه عملهم، والخروج بتوصيات من شأنها تعزيز الحماية والدفاع عن حقوق الانسان، والانتقال للعدالة الانتقالية.

واكد وكيل المحافظة للشؤون الادارية عبدالله الباكري، ان مسؤولية حماية حقوق الانسان لا تقع على جهة بعينها وانما على كافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية وعلى المجتمع والاسره، وتبدأ عملية حماية الحقوق بنشر الوعي المجتمعي الواسع بالحقوق والذي يجب ان يتحول الى سلوك في التعامل والتخاطب بين الناس بدءا من الاسرة والتنشئة ثم المدرسة والمجتمع.

واشار الى ان ثورة 26 سبتمبر الخالدة كانت ثورة انسانية بالدرجة الاولى وجاءت من اجل الانسان اليمني لتخليصه من حالة الاستعباد والاستبداد التي كان يمارسها النظام الكهنوتي السلالي وانتشال الشعب من وحل الفقر والجهل والمرض والعزلة عن العالم وامتهان الكرامة، وقد حققت للمواطن اليمني الحرية والكرامة والانفتاح عن العالم والعدالة والمساوأة ونشرت العلم والمعرفة.

ولفت الباكري الى الانتهاكات التي تمارسها مليشيا الحوثي الارهابية السلالية بحق الشعب اليمني ومحاولة طمسها كل معالم ثورة 26 سبتمبر ومكتسباتها، واعادة الشعب اليمني الى العزلة والعبودية والفقر والجهل والمرض، وتدمير كافة مكتسبات الثورة والجمهورية من مؤسسات دولة وقطاعات تعليمية وصحية وقانونية وعدلية وخدمية واقتصادية ومصادرة كافة الحقوق من حرية وكرامة ورواتب واموال خاصة وعامة، وانتهاك الحرمات والكليات الخمس التي حفظتها التشريعات السماوية والقوانين الوضعية والمعاهدات والمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية.

من جانهما استعرض مدير مكتب حقوق الانسان بالمحافظة عبدربه جديع، ومنسق المفوضية السامية لحقوق الانسان بالمحافظة مهدي بالغيث، اهداف اللقاء التشاوري، ودور وزارة حقوق الانسان في حماية وتعزيز حقوق الانسان ورصد الانتهاكات ورفع التقارير وشراكتها مع المجتمع الدولي لتعزيز حقوق الانسان ودور المدافعين عنها.

وعبر جديع وبالغيث، ما تقوم به مليشيا الحوثي الارهابية من انتهاكات في مناطق سيطرتها تجاه المواطنين من ابناء اليمن من اعتقالات واختطافات واخفاء وقتل وتعذيب ومصادرة للرواتب والاموال والوظائف والحرية والعدالة وغيرها، وممارساتها الممنهجة ضد المنظمات الاممية والدولية والمحلية وتقييد انشطتها ومهامها الانسانية واقتحام مقراتها وفي مقدمتها مقر المفوضية السامية لحقوق الانسان.   

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يكرم 2000 طفل من حفظة القرآن بمدرسة القرآن الكريم
  • "القومي لحقوق الانسان" يشارك في اجتماع مؤسسات الامبودسمان في "باكو"
  • "الطعام الصحي المفيد للجسم" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم 
  • من هو أول نبي قال الله أكبر؟.. ذُكر 69 مرة في القرآن الكريم
  • واعظ بالأزهر: الله ذم الإسراف والتبذير في كثير من آيات القرآن الكريم
  • مدير الأكاديمية العسكرية يهدي الرئيس عبد الفتاح السيسي نسخة من القرآن الكريم
  • لقاء تشاوري بمأرب يناقش دور المدافعين في حماية وتعزيز حقوق الانسان
  • أزهر الغربية يحتفي بنصر أكتوبر المجيد بكلية القرآن الكريم بطنطا
  • 4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم
  • بدء تصفيات مسابقة القرآن الكريم ببركاء