لجريدة عمان:
2024-09-18@19:38:15 GMT

فلسفة.. الحرب على غزه والنقاش الفلسفي

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

فلسفة.. الحرب على غزه والنقاش الفلسفي

في 20 أكتوبر/تشرين الأول، نشرت مجموعة من الباحثين في جامعة أكسفورد الذين يعملون في الفلسفة السياسية والأخلاق والعلوم السياسية والقانون وغيرها من المجالات رسالة مفتوحة إلى رئيس وزراء المملكة المتحدة ريتشي سوناك وزعيم المعارضة كير ستارمر Keir Starmer يدعون إلى « الوقف الفوري للهجوم الإسرائيلي الكارثي والأخلاقي على غزة».

فيما يلي نصها:

- رسالة مفتوحة حول الأزمة الإنسانية في غزة من باحثين في أكسفورد.

20 أكتوبر 2023م.

إلى رئيس الوزراء وزعيم المعارضة في المملكة المتحدة، نحن الموقعون أدناه مجموعة من الأكاديميين المتخصصين في العلوم السياسية والفلسفة السياسية والأخلاق والتاريخ والجغرافيا والقانون والشرق الأوسط.إننا نناشدكم للدعوة إلى الوقف الفوري للهجوم الإسرائيلي الكارثي على غزة، وأن تسمح إسرائيل بالمرور الحر للمساعدات الإنسانية إلى غزة، بالإضافة إلى الاستمرار في دعوة حماس إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين. لقد كان الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر عملاً مروعاً ومقيتاً من الناحية الأخلاقية من أعمال الإرهاب الجماعي، وهو عمل استهدف المدنيين الإسرائيليين بشكل عشوائي، بما في ذلك الأطفال. ووفقاً للقانون الدولي، يحق لإسرائيل اتخاذ إجراءات دفاعية ضد حماس. لكن هذا الحق لا يمتد إلى الهجوم الإسرائيلي الحالي على السكان المدنيين في غزة ولا يبرره. والواقع أن الاعتقاد بأن الفظائع التي ارتكبتها حماس تبرر الأزمة الإنسانية التي تتكشف حاليا في غزة يعني الانغماس في مبدأ أساسي من مبادئ الإرهاب ــ وهو أن كل المواطنين لابد وأن يدفعوا ثمن آثام حكوماتهم ــ فضلاً عن الممارسة المركزية للإرهاب: العقاب الجماعي.

وفي هجومها على غزة، تعمدت إسرائيل حرمان المدنيين الفلسطينيين الأبرياء – وعدد كبير منهم من الأطفال – من الماء والغذاء والكهرباء، فضلاً عن وسائل الهروب. وفي حين وافقت إسرائيل مؤخراً على السماح بإيصال كميات محدودة من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية عبر الحدود بين مصر وغزة، فإنها تواصل رفض مرور الوقود إلى غزة، مما يعرض قدرة المستشفيات على العمل للخطر. إن حجم المساعدات التي وافقت إسرائيل على السماح بدخولها، كما حذر مدير الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مؤخرا، غير كاف على الإطلاق. إن الأمر الأولي الذي أصدرته إسرائيل لحوالي 1.2 مليون من النساء والرجال والأطفال في شمال غزة بإخلاء منازلهم خلال 24 ساعة فقط، دون ضمان السلامة أو الحق في العودة، تم وصفه بأنه «جريمة حرب للاعتداء القسري» كما نقل من قبل المجلس النرويجي للاجئين. وحذرت الأمم المتحدة من «العواقب الإنسانية المدمرة لهذا العمل». وفي الوقت الذي نكتب فيه هذا المقال، ارتفع عدد القتلى في غزة إلى حوالي 3500 شخص، بالإضافة إلى 12500 جريح. ومن بين هذا العدد الكثير من الأطفال والصحفيين والعاملين في مجال الصحة وعمال الإغاثة. وقد أعلنت الأونروا، وكالة الأمم المتحدة التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين، أن الوضع «كارثة إنسانية غير مسبوقة». إن تصرفات إسرائيل تشكل إهانة للكرامة الأخلاقية الأساسية.

هذه الحقائق أصبحت مألوفة الآن. والسؤال هو كيف يمكن للحكومة البريطانية ومعارضتها، في مواجهة هذه التهديدات، الاستمرار في دعم تصرفات إسرائيل. إننا نناشدكم، كأكاديميين يقضون حياتهم في التفكير في مثل هذه الأحداث، أن تروا ما سيكون واضحاً للجميع، في ملء التاريخ: أن إسرائيل منخرطة اليوم في ممارسة كارثية أخلاقية، وأن تلك الدول التي تعطي وتغطي إسرائيل على ذلك وتلطخت أيديها بدماء الفلسطينيين الأبرياء. وباسم الكرامة الإنسانية والأخلاق الأخلاقية، يتعين عليكم أن تدعوا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

• انتهت الرسالة الأولى مذيلة بتواقيع كثيرة ومتجددة.

- لاحقا ً، وتحديدا ً بتاريخ 1 نوفمبر 2023م، أصدرت مجموعة أخرى من الأكاديميين والفلاسفة رسالة بعنوان «الفلسفة من أجل فلسطين» Philosophy for Palestine، جاء فيها ما يلي:

- نحن مجموعة من أساتذة الفلسفة في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا نكتب للتعبير علناً وبشكل لا لبس فيه عن تضامننا مع الشعب الفلسطيني ولإدانة المذبحة المستمرة والمتصاعدة بسرعة التي ترتكبها إسرائيل في غزة وبكامل الدعم المالي والمادي والدعم الأيديولوجي لحكوماتنا. نحن لا ندعي ]أننا نمتلك[ أي سلطة فريدة – أخلاقية أو فكرية أو غير ذلك – على أساس كوننا فلاسفة. ومع ذلك، فقد خطى تخصصنا خطوات مثيرة للإعجاب مؤخراً في مواجهة ممارسات الفلسفة الإقصائية تاريخياً وفي التعامل بشكل مباشر مع المظالم الملحة والعاجلة. وتحقيقاً لهذه الغاية، ندعو زملائنا في الفلسفة إلى الانضمام إلينا في التغلب على التواطؤ والصمت. وفي الوقت الذي نكتب فيه هذه السطور، قتلت القنابل أكثر من 8500 شخص في غزه. وبحلول الوقت الذي تقرأ فيه هذه السطور، سيكون هذا الرقم قد ارتفع. وهناك آلاف آخرون محاصرون تحت الأنقاض. وعلى مدى أكثر من ثلاثة أسابيع، أدى الحصار المفروض على المنطقة إلى قطع الغذاء والماء والأدوية والوقود والكهرباء. وقد صدرت أوامر لمليون من سكان شمال غزة بمغادرة منازلهم وسط الغارات الجوية وقبل الغزو البري المستمر مع عدم وجود مكان آمن يذهبون إليه. الحديث عن نكبة ثانية أمر مخيف، ولكنه ملائم، ومن واجب أصحاب الضمير أن يتحدثوا علناً ضد هذه الفظائع. هذه ليست خطوة صعبة اتخاذها؛ والأصعب بكثير بالنسبة لنا هو أن نبتعد بصمت وتواطؤ عن الإبادة الجماعية التي تتكشف يوما ً بعد يوم.

لقد استمر الحصار المفروض على غزة لمدة 16 عاماً؛ واحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة استمر 56 عاما؛ كما استمر تجريد الفلسطينيين من أراضيهم ومنازلهم في جميع أنحاء فلسطين التاريخية لمدة ثلاثة أرباع قرن، منذ إنشاء إسرائيل عام 1948 كدولة ذات سيادة عرقية. وليس من قبيل الصدفة أن المراقبين - بما في ذلك جماعات حقوق الإنسان الدولية والإسرائيلية - يصفون الآن سيطرة إسرائيل على الأرض من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط بأنها نظام الفصل العنصري. والأهم من ذلك أننا جميعا ندرك تمام الإدراك أن البلدان التي نعيش ونعمل فيها والتي ندفع لها الضرائب تمول وتحرض طرفا واحدا فقط في هذا الصراع غير المتكافئ إلى حد كبير. هذا الحزب ليس المظلوم، بل الظالم. وفي الوقت الحالي، يحث سكان غزة الحلفاء في جميع أنحاء العالم على ممارسة الضغط على حكوماتهم للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار. لكن هذا ينبغي – بل يجب – أن تكون البداية وليس النهاية للعمل الجماعي من أجل التحرر. إذا أردنا أن يكون هناك عدالة وسلام، فيجب أن ينتهي الحصار المفروض على غزة، ويجب أن ينتهي الحصار، ويجب أن ينتهي الاحتلال. وفي المقام الأول من الأهمية، يجب احترام حقوق جميع الأشخاص الذين يعيشون حالياً بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في المنفى. إننا ندعو زملائنا الفلاسفة للانضمام إلينا للتضامن مع فلسطين والنضال ضد الفصل العنصري والاحتلال. وعلى وجه الخصوص، انضموا إلينا في دعم المقاطعة الأكاديمية والثقافية للمؤسسات الإسرائيلية – متميزة عن الأفراد – كما حددتها الحملة الفلسطينية للتعليم الأكاديمي والثقافي. المقاطعة الثقافية لإسرائيل (PACBI) ونحن نحث جميع الأفراد على التحدث بصراحة وبلا خوف، والعمل على تعزيز قضية التحرير الفلسطيني والعدالة للجميع.

انتهت الرسالة الثانية مذيلة بتواقيع كثيرة ومتجددة.

علي الرواحي كاتب ومترجم عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد “البيجر”.. إسرائيل تفجر آلاف أجهزة اللاسلكي (ووكي توكي) التي يستخدمها حزب الله

زنقة 20 | متابعة

كشف موقع أكسيوس الأميركي ، أن إسرائيل فجّرت اليوم آلاف أجهزة اللاسلكي الشخصية (ووكي توكي) التي يستخدمها حزب الله في موجة ثانية من عمليتها الاستخباراتية التي بدأتها أمس.

و نقلت وكالة فرانس برس ، عن مصدر مقرب من حزب الله وهيئة إسعاف قولها ، أن الانفجارات في عدد من المناطق بلبنان طالت أجهزة “ووكي توكي” لاسلكية.

و اعتمد “حزب الله” على أجهزة “بيجر” باعتبارها خيارًا أكثر أمانًا للتواصل، حيث لا تُتيح تقنيات التتبّع الحديثة ولصعوبة اختراقها نظرًا لأنّها تعتمد على تقنيات قديمة نسبيًا.

انفجار هذه الأجهزة ذات التقنيات القديمة أمس الثلاثاء في لبنان، خلف وفق آخر حصيلة 12 قتيلا وبين 2750 و2800 جريحًا.

مقالات مشابهة

  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • بعد “البيجر”.. إسرائيل تفجر آلاف أجهزة اللاسلكي (ووكي توكي) التي يستخدمها حزب الله
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • اللجنة الوزارية العربية الإسلامية تبحث وقف الكارثة الإنسانية في غزة
  • "أبوظبي للغة العربية" يُصدر"دوستويفسكي ونيتشه: فلسفة المأساة"
  • السودان يحترق والقوى الأجنبية تستفيد.. ما المكاسب التي تجنيها الإمارات من الأزمة؟
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • محاولة أولية في فهم فلسفة القانون وفي أخلاقه القرآنية.. مقدمات منهجية
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: الظروف الإنسانية والتدخلات الخارجية