فلسفة.. الحرب على غزه والنقاش الفلسفي
تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT
في 20 أكتوبر/تشرين الأول، نشرت مجموعة من الباحثين في جامعة أكسفورد الذين يعملون في الفلسفة السياسية والأخلاق والعلوم السياسية والقانون وغيرها من المجالات رسالة مفتوحة إلى رئيس وزراء المملكة المتحدة ريتشي سوناك وزعيم المعارضة كير ستارمر Keir Starmer يدعون إلى « الوقف الفوري للهجوم الإسرائيلي الكارثي والأخلاقي على غزة».
- رسالة مفتوحة حول الأزمة الإنسانية في غزة من باحثين في أكسفورد.
20 أكتوبر 2023م.
إلى رئيس الوزراء وزعيم المعارضة في المملكة المتحدة، نحن الموقعون أدناه مجموعة من الأكاديميين المتخصصين في العلوم السياسية والفلسفة السياسية والأخلاق والتاريخ والجغرافيا والقانون والشرق الأوسط.إننا نناشدكم للدعوة إلى الوقف الفوري للهجوم الإسرائيلي الكارثي على غزة، وأن تسمح إسرائيل بالمرور الحر للمساعدات الإنسانية إلى غزة، بالإضافة إلى الاستمرار في دعوة حماس إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين. لقد كان الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر عملاً مروعاً ومقيتاً من الناحية الأخلاقية من أعمال الإرهاب الجماعي، وهو عمل استهدف المدنيين الإسرائيليين بشكل عشوائي، بما في ذلك الأطفال. ووفقاً للقانون الدولي، يحق لإسرائيل اتخاذ إجراءات دفاعية ضد حماس. لكن هذا الحق لا يمتد إلى الهجوم الإسرائيلي الحالي على السكان المدنيين في غزة ولا يبرره. والواقع أن الاعتقاد بأن الفظائع التي ارتكبتها حماس تبرر الأزمة الإنسانية التي تتكشف حاليا في غزة يعني الانغماس في مبدأ أساسي من مبادئ الإرهاب ــ وهو أن كل المواطنين لابد وأن يدفعوا ثمن آثام حكوماتهم ــ فضلاً عن الممارسة المركزية للإرهاب: العقاب الجماعي.
وفي هجومها على غزة، تعمدت إسرائيل حرمان المدنيين الفلسطينيين الأبرياء – وعدد كبير منهم من الأطفال – من الماء والغذاء والكهرباء، فضلاً عن وسائل الهروب. وفي حين وافقت إسرائيل مؤخراً على السماح بإيصال كميات محدودة من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية عبر الحدود بين مصر وغزة، فإنها تواصل رفض مرور الوقود إلى غزة، مما يعرض قدرة المستشفيات على العمل للخطر. إن حجم المساعدات التي وافقت إسرائيل على السماح بدخولها، كما حذر مدير الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مؤخرا، غير كاف على الإطلاق. إن الأمر الأولي الذي أصدرته إسرائيل لحوالي 1.2 مليون من النساء والرجال والأطفال في شمال غزة بإخلاء منازلهم خلال 24 ساعة فقط، دون ضمان السلامة أو الحق في العودة، تم وصفه بأنه «جريمة حرب للاعتداء القسري» كما نقل من قبل المجلس النرويجي للاجئين. وحذرت الأمم المتحدة من «العواقب الإنسانية المدمرة لهذا العمل». وفي الوقت الذي نكتب فيه هذا المقال، ارتفع عدد القتلى في غزة إلى حوالي 3500 شخص، بالإضافة إلى 12500 جريح. ومن بين هذا العدد الكثير من الأطفال والصحفيين والعاملين في مجال الصحة وعمال الإغاثة. وقد أعلنت الأونروا، وكالة الأمم المتحدة التي تدعم اللاجئين الفلسطينيين، أن الوضع «كارثة إنسانية غير مسبوقة». إن تصرفات إسرائيل تشكل إهانة للكرامة الأخلاقية الأساسية.
هذه الحقائق أصبحت مألوفة الآن. والسؤال هو كيف يمكن للحكومة البريطانية ومعارضتها، في مواجهة هذه التهديدات، الاستمرار في دعم تصرفات إسرائيل. إننا نناشدكم، كأكاديميين يقضون حياتهم في التفكير في مثل هذه الأحداث، أن تروا ما سيكون واضحاً للجميع، في ملء التاريخ: أن إسرائيل منخرطة اليوم في ممارسة كارثية أخلاقية، وأن تلك الدول التي تعطي وتغطي إسرائيل على ذلك وتلطخت أيديها بدماء الفلسطينيين الأبرياء. وباسم الكرامة الإنسانية والأخلاق الأخلاقية، يتعين عليكم أن تدعوا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.
• انتهت الرسالة الأولى مذيلة بتواقيع كثيرة ومتجددة.
- لاحقا ً، وتحديدا ً بتاريخ 1 نوفمبر 2023م، أصدرت مجموعة أخرى من الأكاديميين والفلاسفة رسالة بعنوان «الفلسفة من أجل فلسطين» Philosophy for Palestine، جاء فيها ما يلي:
- نحن مجموعة من أساتذة الفلسفة في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأوروبا نكتب للتعبير علناً وبشكل لا لبس فيه عن تضامننا مع الشعب الفلسطيني ولإدانة المذبحة المستمرة والمتصاعدة بسرعة التي ترتكبها إسرائيل في غزة وبكامل الدعم المالي والمادي والدعم الأيديولوجي لحكوماتنا. نحن لا ندعي ]أننا نمتلك[ أي سلطة فريدة – أخلاقية أو فكرية أو غير ذلك – على أساس كوننا فلاسفة. ومع ذلك، فقد خطى تخصصنا خطوات مثيرة للإعجاب مؤخراً في مواجهة ممارسات الفلسفة الإقصائية تاريخياً وفي التعامل بشكل مباشر مع المظالم الملحة والعاجلة. وتحقيقاً لهذه الغاية، ندعو زملائنا في الفلسفة إلى الانضمام إلينا في التغلب على التواطؤ والصمت. وفي الوقت الذي نكتب فيه هذه السطور، قتلت القنابل أكثر من 8500 شخص في غزه. وبحلول الوقت الذي تقرأ فيه هذه السطور، سيكون هذا الرقم قد ارتفع. وهناك آلاف آخرون محاصرون تحت الأنقاض. وعلى مدى أكثر من ثلاثة أسابيع، أدى الحصار المفروض على المنطقة إلى قطع الغذاء والماء والأدوية والوقود والكهرباء. وقد صدرت أوامر لمليون من سكان شمال غزة بمغادرة منازلهم وسط الغارات الجوية وقبل الغزو البري المستمر مع عدم وجود مكان آمن يذهبون إليه. الحديث عن نكبة ثانية أمر مخيف، ولكنه ملائم، ومن واجب أصحاب الضمير أن يتحدثوا علناً ضد هذه الفظائع. هذه ليست خطوة صعبة اتخاذها؛ والأصعب بكثير بالنسبة لنا هو أن نبتعد بصمت وتواطؤ عن الإبادة الجماعية التي تتكشف يوما ً بعد يوم.
لقد استمر الحصار المفروض على غزة لمدة 16 عاماً؛ واحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة استمر 56 عاما؛ كما استمر تجريد الفلسطينيين من أراضيهم ومنازلهم في جميع أنحاء فلسطين التاريخية لمدة ثلاثة أرباع قرن، منذ إنشاء إسرائيل عام 1948 كدولة ذات سيادة عرقية. وليس من قبيل الصدفة أن المراقبين - بما في ذلك جماعات حقوق الإنسان الدولية والإسرائيلية - يصفون الآن سيطرة إسرائيل على الأرض من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط بأنها نظام الفصل العنصري. والأهم من ذلك أننا جميعا ندرك تمام الإدراك أن البلدان التي نعيش ونعمل فيها والتي ندفع لها الضرائب تمول وتحرض طرفا واحدا فقط في هذا الصراع غير المتكافئ إلى حد كبير. هذا الحزب ليس المظلوم، بل الظالم. وفي الوقت الحالي، يحث سكان غزة الحلفاء في جميع أنحاء العالم على ممارسة الضغط على حكوماتهم للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار. لكن هذا ينبغي – بل يجب – أن تكون البداية وليس النهاية للعمل الجماعي من أجل التحرر. إذا أردنا أن يكون هناك عدالة وسلام، فيجب أن ينتهي الحصار المفروض على غزة، ويجب أن ينتهي الحصار، ويجب أن ينتهي الاحتلال. وفي المقام الأول من الأهمية، يجب احترام حقوق جميع الأشخاص الذين يعيشون حالياً بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط، فضلاً عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في المنفى. إننا ندعو زملائنا الفلاسفة للانضمام إلينا للتضامن مع فلسطين والنضال ضد الفصل العنصري والاحتلال. وعلى وجه الخصوص، انضموا إلينا في دعم المقاطعة الأكاديمية والثقافية للمؤسسات الإسرائيلية – متميزة عن الأفراد – كما حددتها الحملة الفلسطينية للتعليم الأكاديمي والثقافي. المقاطعة الثقافية لإسرائيل (PACBI) ونحن نحث جميع الأفراد على التحدث بصراحة وبلا خوف، والعمل على تعزيز قضية التحرير الفلسطيني والعدالة للجميع.
انتهت الرسالة الثانية مذيلة بتواقيع كثيرة ومتجددة.
علي الرواحي كاتب ومترجم عماني
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
مراكز البحوث والدكتور النور حمد والإنسانية التاريخية
في هذا المقال سوف أتناول ثلاثة محاور لمفكريين إنطلقوا صوب حقول فكرهم قبل قرن من الزمن بالتمام و الكمال و الغريب الثلاث محاور تنطلق من منصات مختلفة و تتفق في هدف واحد و هذا الهدف لم تصبه جهود النخب السودانية على الإطلاق بل ضلّت منه ضلال بعيد لأسباب تخص إنكفاء النخب السودانية و عجزها عن إدراك مآلات الإنسانية التاريخية.
من الأسباب التي حالت بيننا و بين إدراك كيفية الإنفكاك من فلسفة التاريخ التقليدية إلتواء النخب السودانية و إنكفاءها على تاريخ محلي يخص مناشط النخب السودانية و هي قد نالت قدر قليل من التعليم الذي يأهلها أن تدير رتب دنيا لمساعدة المستعمر الإنجليزي و الغريب حتى اللحظة الراهنة لم تنتبه النخب السودانية أن زمن المستعمر الإنجليزي و تعليم النخب السودانية على أيدي الإنجليز كانت علوم ترتكز على فلسفة التاريخ التقليدية.
و كانت الدول الإستعمارية الأوروبية نفسها تمر بتحول هائل على صعد السياسة و الإجتماع و الإقتصاد و كان فلاسفتها و علماء الإجتماع و الإقتصاديين و الشعراء في إنشغال تام بما يتخلق ليولد من جديد في أوروبا و المولود المنتظر في أوروبا هو لحظة إنقلاب الزمان و أصبح خط تقسيم المياة بين نهرين متعاكسين في إتجاه الجريان.
نهر أوربا الفكري جرى بمياه صافية تعكس أفكار فلسفة التاريخ الحديثة و نهر النخب السودانية التي تعلمت أيام المستعمر و بسبب قلة تحصيلها أصبحت محصورة في فلسفة التاريخ التقليدية الى يومنا هذا بل صارت متوارثة في السودان جيل عبر جيل محبوسين في تاريخ السودان المحلي و تاريخ قارته و محاولة تحليله بفلسفة تاريخ تقليدية محبوسة في إحداثيات الوثوقيات و اليقينيات و الحتميات بل ما زالت آفاق النخب السودانية السودانية عالقة في أفق المؤالفة بين العلمانية و الدين لنخب توارثت الترقيع و لم تنتج أدبياتها غير توفيق كاذب يتبدى في ضلالها عن فكرة النيوكانطية و زوال سحر العالم أي أن الخطاب الديني لم يعد له دور بينيوي على صعد السياسة و الإجتماع و الإقتصاد.
لهذا السبب ما زالت النخب السودانية تعيش خيبة آمالها رغم مرور أكثر من ثلاثة عقود لإنهيار حائط برلين و زوال المنظمومة الإشتراكية و الآن قد خباء بريق الخطاب الديني المنغلق و ها هو ولي العهد السعودي يسدل الستار على إبعاد رجال الدين المزعجين و يقول أن أفكارهم ضد التنمية و ضد الحداثة إلا أن كثر من النخب السودانية تظن أن هناك إمكانية مؤالفة بين الإشتراكية و الرأسمالية كما يظن الدكتور النور حمد و هو يظن أن الإسلام و قيمه تصالح بين الرأسمالية و الإشتراكية و هذا ناتج من ضعف منهج الدكتور النور حمد فيما يتعلق بتطور الفكر الليبرالي في القرنيين الأخريين بشقيه السياسي و الإقتصادي و بالمناسبة غياب مراكز بحوث سودانية تتابع تطور الفكر الليبرالي في العالم هو ما يجعل كثر من النخب السودانية رغم إنتشار فكرهم ضعيفي الوعي فيما يتعلق بتحليل ظاهرة المجتمع البشري كما يتبدى ذلك في جرءة الدكتور النور حمد في طرحه في كتاب حرره الدكتور صديق الزيلعي و كتب الدكتور حمد في حهده فيه بأن هناك إمكانية المؤالفة بين الإشتراكية و الرأسمالية و كما كتب النور في لقاء نيروبي عن المؤالفة بين العلمانية و الدين .
أما في أوروبا فقد أدركت النخب الأوروبية بأن تاريخ الإنسانية و لأول مرة قد أصبح تاريخ واحد و مشترك للإنسانية كافة بفضل نجاح الثورة الصناعية منذ عام 1776 و أصبحت مسيرة الإنسانية التاريخية واضحة المعالم بل أصبح الإنسان التاريخي في حكم المؤكد على ضؤ فلسفة التاريخ الحديثة المنتصرة للفرد و العقل و الحرية و الحرية.
نضرب مثل كيف أن أوروبا و دولها كدول مستعمرة داخل أوروبا كانت تلاحظ بأنها تدخل على تجارب ليست مسبوقة بعهد؟ و تحتاج لفلاسفة و علماء إجتماع و إقتصاديين يواجهون أزماتها السياسية و الإقتصادية و الإجتماعية و بالتالي كانت النخب السودانية التي نالت تعليم متدني أيام الإستعمار لا يسمح لهم وعيهم المتدني برؤية جديدة للعالم الذي يتخلق ليولد من جديد بعد نهاية فلسفة التاريخ التقليدية في أوروبا.
و على بعد خطوات تنتظر أوروبا ميلاد فلسفة تاريخ حديثة و أصبح التفاوت يزداد و هذه التطورات في أوروبا كانت تتخلق و هي مستعمرة للدول مثلما كانت بريطانيا مستعمرة للسودان و لكن كان فلاسفة أوروبا على وعي بأن السياسة قد أصبحت شرط إنساني لتحقيق مفهوم المسؤولية الإجتماعية نحو الفرد و لا تتحقق إلا بفكرة التدخل الحكومي و هذا هو البعد الغائب عند النخب السودانية منذ أجيال النخب التي نالت تعليم متدني أيام الإستعمار ونتج عنه وعي متدني لا يسمح لهم بتحليل ظاهرة المجتمع البشري و للأسف إستمر تدني الوعي جيل عبر جيل في السودان و حتى راهننا الآن لم تدرك النخب السودانية مفهوم الدولة الحديثة التي ترسخ للمسؤولية الإجتماعية نحو الفرد و بالتالي تصبح السياسة هي شرط إنساني يجسد فكرة العيش المشترك.
هذا التفاوت في مستوى الوعي جعل النخب السودانية متدنية الوعي مقارنة بالمستعمر الذي كانت بلدانه تتحسس لحظات ميلاد فلسفة تاريخ حديثة ظهرت مع ظهور مؤتمر الخريجيين في السودان و لكن شتان ما بين وعي أتباع مؤتمر الخريجيين و أتباع فلسفة التاريخ الحديثة في أوروبا و بالمناسبة هناك قادة من أتباع الحضارات التقليدية إنتبهوا لهذا التحول من فلسفة التاريخ التقليدية الى فلسفة التاريخ الحديثة نذكر منهم المهاتما غاندي و نهرو لذلك ها هي الهند الآن تصبح من أكبر الديمقراطيات في العالم و بمعدل نمو إقتصادي عالي جدا مقارنة بكساد النخب السودانية في ثمانية عقود الأخيرة.
نعود للدكتور النور حمد في مقاله الأخير في سودانايل بعنوان معضله الشر المحتمي بجهل العامة و فيه يقول الدكتور النور حمد " ولو كان الوعي البشري مستحصدا بحق لما عاش النظام الرأسمالي الى يومنا هذا رغم أن جهود فضح إنسانيته قد تكاملت منذ القرن التاسع عشر" ما هذا يا دكتور النور حمد؟ ما كتبه الدكتور النور حمد في هذا المقال يصلح كدليل على أن أغلب النخب السودانية تجهل فلسفة التاريخ الحديثة التي تتوشح النيوكانطية في فكر ماكس فيبر و هو يتحدث عن عقلانية الرأسمالية في الفكر البروتستانتي و قد فتحت على قيم الجمهورية و مواثيق حقوق الإنسان.
عكس ما يتحدث عنه الدكتور النور حمد بتشنيعه للرأسمالية و هو تشنيع صادر من جهل دكتور النور حمد بأدبيات الرأسمالية في النظريات الإقتصادية و إبداعات تاريخ الفكر الإقتصادي على أقل تقدير في القرنيين الأخرين و يتضح من مقال النور حمد جهله بعقلانية الرأسمالية التي تحدث عنها ماكس فيبر و قال أن الرأسمالية عقلانية و الدليل على عقلانية الرأسمالية لأنها لم تظهر بعد في المجتمعات التقليدية كمجتمعنا السوداني و من هنا ننبه القارئ للبون الشاسع بين وعي دكتور النور حمد و أفكار ماكس فيبر عن عقلانية الرأسمالية و على هذا قس مآسينا مع التنويه أن ماكس فيبر كان عالم إجتماع و إقتصادي و قانوني و مؤرخ و لنترك للدكتور النور حمد أن يختار ألقابه.
على عكس تشنيع الدكتور النور حمد بالرأسمالية نجد إشراقات الدكتور منصور خالد و يظهر أن الدكتور منصور خالد في مراجعاته لمناهجه لم يكن يوما عدمي عدو الإشراق و الوضوح بل كان متجدد الفكر و له الشجاعة النادرة أن يقول أنه كان على خطاء شنيع ليس هو لوحده بل كل نخب العالم الثالث و مجايلي الدكتور منصور خالد عندما إستبد بهم الخطاء في أن طريق الإشتراكية و الحزب الواحد هو الأقرب لتحقيق التنمية و قد تراجع عن ذلك رجل بعظمة منصور خالد بل زاد على ذلك و أعلن عن أسفه و ندمه في مهاجمته لأحمد لطفي السيد و وصفه له بأنه خائن لأنه رفض طلب أن يكون قائد للحكومة في زمن عبد الناصر و احمد لطفي السيد معروف بأنه أب للفكر الليبرالي في مصر و من تلاميذه عميد الأدب العربي طه حسين و الكاتب الكبير نجيب محفوظ و عليه نقول لدكتور النور حمد أنه على بعد ما لا يقاس بما يفصله عن مراجعات منصور خالد لمنهجه و تجدد تدفقاته الفكرية.
على أي حال لم تفاجئني أفكار الدكتور النور حمد في مقاله الأخير و حديثه غير الناضج عن تطور الفكر الرأسمالي و به يعتدي على ميراث العقد الإجتماعي عند كل من جون لوك أب الفكر الليبرالي بشقيه السياسي و الإقتصادي و يهجم بشراسة على العقد الإجتماعي في علم إجتماع منتسكيو و يتجاهل فكرة الديمقراطية عند توكفيل و يخرج لسانه ساخر من نظرية العدالة عند جون راولز و فوق كل ذلك يتخطى الدكتور النور حمد مشروع كانط النقدي في أنثروبولوجيا الليبرالية بعد أن إستفاد من فلسفة كل من ادم اسمث في نظرية المشاعر الأخلاقية و فلسفة ديفيد هيوم التي أيقظت كانط من ثباته الدوغمائي العميق لأن كانط قبل إطلاعه على فلسفة ديفيد هيوم و ادم اسمث في نظرية المشاعر الأخلاقية كان أقرب للأصولي المتزمت و هذا هو حال الدكتور النور حمد الآن في ايمانه بالمؤالفة بين العلمانية و الدين.
و يشجع الدكتور النور حمد على هجومه غير المبرر على أدبيات الرأسمالية و هو لم يستوعبها من الأساس حتى يزعم أنه يدعو لتجاوزها زعمه كأنه قد هضم الكينزية في مزجها لفكرة اليد الخفية مع نظرية المشاعر الاخلاقية لتخرج لنا بتجاوزها لنظرية ساي العرض يخلق الطلب و تتجاوزها بكيفيه خلق الطلب عبر الإنفاق الحكومي و قد خرجت به الرأسمالية ظافرة من الكساد الإقتصادي العظيم عام 1929.
مقال الدكتور النور حمد للقارئ الذي يعرف القليل عن تاريخ الفكر الإقتصادي و نظريات النمو الإقتصادي مقال محيّر لأنه يقول لك بأن الدكتور النور حمد يقتحم مجال بحث هو خالي الوفاض من علومه ليخرج لنا بأن الرأسمالية قد ماتت منذ القرن التاسع عشر و هذا خبر محزن و مضحك لأن بعد تاريخه الذي حدده لموت الرأسمالية نجد جهود جون ماينرد كينز في النظرية العامة و علم إجتماع ماكس فيبر و هو يتحدث عن زوال سحر العالم أي أن الخطاب الديني الذي يريد النور مؤالفته مع العلمانية قد أبعده ماكس فيبر منتصرا للفكر الرأسمالي في عقلانيته بعيدا عن دولة الإرادة الإلهية.
و يقدم ماكس فيبر بدلا عنها الفعل الإجتماعي وفقا لقدرات عقلنا البشري في معادلة الحرية و العدالة و بعيدا عن مؤالفة النور حمد بين العلمانية و الدين أو مؤالفته بين الإشتراكية و الرأسمالية كما يزعم و نجد كذلك بعد خبر النور حمد بموت الرأسمالية ديالكتيك ريموند أرون و هو ينتصر فيه على من ذهبوا للحزب قبل الذهاب للكتب ليعلن لنا ريموند أرون أن ماركسية ماركس لا تخدع غير المثقف المنخدع الذي يعتقد كما يعتقد النور بأن هناك إمكانية مؤالفة بين الراسمالية و الإشتراكية و هيهات.
و بحديثي عن كينز و ريموند أرون و ماكس فيبر أكون قد عدت للمحاور الثلاث للمفكريين و قد تحدثت عن منطلقاتهم في بداية المقال و هم كينز و ماكس فيبر و ريموند أرون و أعيد الكرة لكي أقول أن مثل فكر الدكتور النور حمد في مقاله الأخير الذي تناولناه هنا في مقالنا يدخل في إطار فلسفة التاريخ التقليدية و دعوتنا له بأن ينفتح على فلسفة التاريخ الحديثة و هي ما يحتاجه أفق مفكرينا في السودان و قد غابت أي فلسفة التاريخ الحديثة عن أفق الفكر السوداني طيلة القرن الأخير و بغير إدخال فلسفة التاريخ الحديثة على حقول الفكر السوداني سيظل مشهد الفكر السوداني محشود بفكر المثقف التقليدي و المفكر التقليدي و المؤرخ التقليدي و سيظل مشهد الفكر في السودان يدور في حلقة مفرغة و محكمة الإغلاق و كسرها و الشب عن طوقها لا يكون بغير إدراك فلسفة التاريخ الحديثة.
بالمناسبة أفكار ماكس فيبر بعد نشرها إحتجت لما يقارب الثلاث عقود حتى تتحقق بعد نهاية الحرب العالمية الثانية و أفكار كينز و نظريته العامة قد أحتاجت لعقد لكي تسود بعد نهاية الحرب العالمية الثانية و إستمرت لثلاثة عقود أخرجت أوروبا من ظلال الليبرالية التقليدية و فلسفة التاريخ التقليدية و كذلك أفكار ريموند أرون إحتاجت لثلاث عقود لكي ينتصر فيها توكفيل على ماركس و ريموند أرون على سارتر و من بعده قد خرجت فرنسا بفكرها من ظلال الماركسية و أصبحت توكفيلية.
taheromer86@yahoo.com