رصد – أثير

غادر فخامةُ الرئيس الدكتور فرانك فالتر شتاينماير رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية وحرمُه سلطنة عُمان بعد زيارة رسميّة استغرقت ثلاثة أيام التقى فيها فخامتُه بحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه اللهُ ورعاه-.

 

جاءت الزيارة لمناقشة المجالات والجوانب المشتركة بين البلدين الصديقين بما يسهم في تحقيق مصالحهما وتطلعاتهما، والتشاورُ حول القضايا الإقليمية الراهنة.

مباحثات رسمية
كان في استقبال فخامة الضيف في اليوم التالي من وصوله، حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأُجريت له مراسم استقبال رسميّة في قصر العلم العامرِ، وعقب إجراء مراسم الاستقبال الرسمية، عقد حضرة صاحب الجلالةُ السُّلطان المعظم – حفظه اللهُ ورعاه – ورئيسُ جمهورية ألمانيا الاتحادية جلسةَ مباحثات رسميّة بقصر العلم العامر.

جولة في محافظة الداخلية
زار فخامة الرئيس الألماني وحرمه متحف عُمان عبر الزمان في ولاية منح بمحافظة الداخلية وتجولا في أروقة المتحف المتعدّدة واستمعا إلى شرح موجز عن تصميمه المستوحى من جبال الحجر بإبداع فريد يعكس البيئة العُمانية، إلى جانب أبرز الأجنحة التي يتضمنها في قاعة التاريخ وقاعة عصر النهضة وما تقدمه القاعتان من تجارب تفاعلية للزائرين.

في إطار جولته في محافظة الداخلية قام فخامة الرئيس وحرمه بزيارة قلعة نزوى في ولاية نزوى واستمع إلى شرح موجز عن قلعة نزوى وتاريخ بنائها وما تحتويه من معالم ومرافق أثرية وتراثية تحكي العراقة وتاريخ سلطنة عُمان الحافل بالأمجاد، كما سجّل كلمة في سجل كبار الزوار للقلعة عبر فيها عن سعادته لمعرفة ملامح من تاريخ سلطنة عُمان.

مأدبة عشاء رسمية
في المساء، أقام حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بضيافة قصر العلم العامر، مأدبة عشاء رسمية؛ تكريمًا لفخامة الرئيس والوفد المرافق له، كما أقامت السّيّدةُ الجليلةُ حرمُ جلالةِ السُّلطان المعظّم – حفظها الله ورعاها – بقصر العلم العامرِ مأدبة عشاء على شرف حرم فخامة الرئيس الألماني بمناسبة زيارتها لسلطنة عُمان.

اليوم الثالث
وفي اليوم الثالث من وصول الرئيس الألماني وحرمُه، اطلعا خلال زيارتهما جامع السُّلطان قابوس الأكبر على مختلف التصاميم المعمارية العُمانية والإسلامية التي بُني بها.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الرئیس الألمانی فخامة الرئیس حفظه الله

إقرأ أيضاً:

رئيس النيابة العامة يعزي جلالة الملك في وفاة والدته للا لطيفة

زنقة20ا الرباط

تقدّم مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، بتعزية إلى أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس و لكل الأمراء و الأميرات و كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إثر وفاة الأميرة للا لطيفة.

وقال مولاي الحسن الداكي، في التعزية التي نشرت على الموقع الرسمي لرئاسة النيابة العامة “ببالغ الحزن و الأسى و بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره ، تلقت رئاسة النيابة العامة نبأ انتقال المشمولة بكرم الله و عفوه، والدة سيدنا المنصور بالله ، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة ، تغمدها الله بواسع رحمته و اسكنها فسيح جناته”.

وجاء في التعزية أنه و”على إثر هذا المصاب الجلل الذي لا راد لقضاء الله فيه، يتقدم الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ، رئيس النيابة العامة، أصالة عن نفسه ونيابة عن الاطر العاملين بها و كافة قاضيات و قضاة النيابة العامة لدى مختلف محاكم المملكة الشريفة، للسدة العالية بالله حضرة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله و لكل الامراء و الأميرات و كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة، بأحر التعازي القلبية مع صادق المواساة رافعين أكف الضراعة ، سائلين العلي القدير أن يتقبل الفقيدة بقبول حسن و ان يتغمدها بواسع رحمته و ان يشملها بكريم غفرانه، و يسكنها فسيح جناته و ان يلهم مولانا أمير المؤمنين و الامراء و الأميرات، الصبر و السلوان مصداقا لقوله تعالى ” و بشر الصابرين الذين إذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله و انا اليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم و رحمة و أولئك هم المهتدون “صدق الله العظيم”.

وتابعت رسالة التعزية “حفظ الله مولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس بما حفظ به الذكر الحكيم، و أمد الله في عمره و بارك فيه و كلأه بسابغ عنايته و أقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن ،و شذ ازره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد و سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة. انه سميع مجيب”.

مقالات مشابهة

  • مباحثات فلسطينية أوروبية حول جهود وقف الحرب وإعادة الإعمار
  • جلالة السلطان يعزي رئيسة الهند
  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني
  • فضل الله: لا تتوقفوا عن طلب العلم فالمقاومة قادرة على ردع العدوّ
  • جلالة الملك يهنيء الغزواني بإعادة إنتخابه رئيساً لموريتانيا
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • رئيس الدولة يهنئ هاتفياً رئيس إندونيسيا المنتخب بنجاح العملية الجراحية
  • رئيس الدولة يهنئ هاتفياً محمد ولد الشيخ الغزواني بإعادة انتخابه رئيساً لموريتانيا
  • جلالة السلطان يتلقى برقية شكر جوابية من ملك الأردن
  • رئيس النيابة العامة يعزي جلالة الملك في وفاة والدته للا لطيفة