صدى البلد:
2024-10-04@22:54:12 GMT

علي جمعة: الفرق بين النصيحة والفضيحة هذا الأمر

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن الستر في اللغة هو الحجب ؛ وهو أن شيئا حجب شيئا آخر ، والستر في الشرع هو عدم الفضيحة، وسيدنا النبي ﷺ أمرنا فقال : "الدين النصيحة" وليس الدين الفضيحة ، ولذلك فرق العلماء بين النصيحة والفضيحة ؛ النصيحة تكون بإخلاص وتكون في السر , في الستر , في الحجاب الذي لا يراه الناس , لأنها نصيحة تريد التغيير لا التعيير.

أما الفضيحة تريد التعيير ، فعندما أرى أحد الناس وقد ابتلي بذنب من الذنوب فلا يكون شهوتي أن أشهر به وأن أفضحه وأن أعيره « مَنْ عَيَّرَ أَخَاهُ بِذَنْبٍ لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَعْمَلَهُ » فلو عيرته بذنب إذًا أنا أتكبر عليه بطاعتي ، وقد تتحول الطاعة التي من شأنها الأجر والثواب والمغفرة إلى لعنة ، فلا أعير حتى العاصي لعله يتوب ويقبل الله توبته ويكون شأنه عند الله أعلى وأبر ممن عيره.

إذن هناك فرق بين النصيحة والفضيحة ، وبين التعيير  والتغيير ؛ وهو "الستر" فالستر هو النصيحة هو الخفاء والحكمة والإيجاب وإرادة التغيير ؛ فأنا أنصح حتى يقلع عن هذا الذنب ويتوب إلى الله ويفعل عكس ذلك .

والأصل في الشريعة الستر  على كل المستويات ، بمعنى أنني عملت ذنبا فلابد أن أستره على نفسي فلو لم أستر نفسي فأكون ممن يجهر بالسوء {لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ }وهذا فعل يغضب الله عزوجل واستهانه بالذنب ، بعض أصحاب الأفكار التحررية يقول لك (كن شفافا وأخبرني بذنوبك التي فعلتها) وهذا كأنه لا يعبأ بالذنب ولا يؤلمه ، لكن المؤمن يحاول أن يغير ويبدأ صفحة جديدة مع الله ؛ بمعنى أنه يريد أن ينسى هذا الذنب الذي وقع فيه لكن ليس استهانة لأنه يريد صفحة جديدة مع الله ويعلم أن « كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ».

فمع نفسي شأني الستر ، ومع غيري الستر أولى «ولو أن تستر أخاك بهدبة ثوبك» أي تمسك طرف ثوبك حتى لا يراه الناس ، « وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ».

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

 دعاء أول جمعة في ربيع الثاني.. «اللهم اغفر ذنوبنا»

في أول جمعة من شهر ربيع الثاني، يسعى المسلمون إلى استحضار روحانية هذا اليوم المبارك بالدعاء والتقرب إلى الله تعالى، من خلال دعاء أول جمعة في ربيع الثاني، خاصة أن يوم الجمعة يعد أفضل الأيام عند الله، ففيه ساعة استجابة لا يرد فيها الدعاء.

دعاء أول جمعة في ربيع الثاني

ونستعرض خلال السطور التالية الأدعية المستحبة مثل دعاء أول جمعة في ربيع الثاني، ومنها «اللهم في أول جمعة من شهر ربيع الثاني، أسألك أن تفتح لنا أبواب الخير، وترزقنا من فضلك، وتبعد عنا كل شر، اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجًا، ومن كل هم فرجًا، ويسر لنا كل أمر عسير»، كما يفضل الدعاء بالمغفرة والرحمة، وطلب الثبات على الدين والهداية.

أدعية أول جمعة في ربيع الثاني

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أن الدعاء من الأمور المستحبة وخاصة في بداية وخواتيم الأشهر المباركة، ويمكننا ترديد دعاء أول جمعة في ربيع الثاني ومنه «اللهم اغفر لنا ذنوبنا، واكتب لنا في هذه الجمعة خير ما يُكتب لعبادك الصالحين. اللهم اجعلنا من الذاكرين والشاكرين، وقربنا إليك قربًا يملأ قلوبنا طمأنينة وإيمانًا».

 فضل شهر ربيع الثاني

ويأتي شهر ربيع الثاني بعد شهر ربيع الأول الذي شهد مولد النبي صلى الله عليه وسلم، مما يضفي على الدعاء في هذا الشهر شعورًا بالتواصل مع البركة والتاريخ الإسلامي العظيم. لذلك، يجب على المسلم أن يغتنم هذه الأوقات بالدعاء والرجاء، طالبًا من الله الرزق والتوفيق، وأن يحفظه ويبارك له في دينه ودنياه.

مقالات مشابهة

  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • في ساعة الاستجابة.. دعاء أول جمعة من ربيع الآخر
  • علي جمعة: علمنا رسول الله أن نقدم مصلحة الأمة على كل شئ
  •  دعاء أول جمعة في ربيع الثاني.. «اللهم اغفر ذنوبنا»
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • أحبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ
  • أستاذ طب نفسي: التطرف نزعة بشرية فيها غلو وعنف (فيديو)
  • ما الفرق بين الحرص والبخل؟.. أمين الفتوى يوضح
  • «أمي لن تتحمل الفضيحة».. كيف أنقذ الفن خالد الصاوي من الإدمان؟
  • اللهم لا تكلني إلى نفسي فأضعف.. خير دعاء تبدأ به يومك |ردده الآن