الاقتصاد نيوز-بغداد

تعتزم هيئة المدن الصناعية، الإعلان عن تطوير مدن جديدة في ثلاث محافظات خلال العام المقبل.
وقال رئيس الهيئة حامد عواد محمد، إن الهيئة بصدد الإعلان عن تطوير مدينة واسط الصناعية الصديقة للبيئة بمساحة 5 آلاف دونم، ومدينة ميسان بمساحة 1827 دونما، مخصصة للصناعات التحويلية والتكميلية والحرفية، علاوة على مدينة بابل بمساحة 3581 دونما للصناعات الدوائية والغذائية.


وأضاف أن الهيئة ستمنح إجازة تطوير لمدينة الخازر الصناعية في محافظة نينوى، بمساحة 400 دونم، مبيناً أن الهيئة تسعى إلى الوصول إلى نسبة تنفيذ مادي تصل إلى 90 % من الإعمار في مدينة الأنبار الصناعية، بمساحة 3 آلاف دونم مخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، بعد إدراجها ضمن البرنامج الحكومي لغاية 2025.
وتابع أن المدينة الاقتصادية المشتركة بين العراق والأردن أعلنت للتطوير، وستمنح إجازة للمدينة المزمع إنشاؤها داخل المدينة الاقتصادية بعد استقطاب مطور، لافتا إلى أن مدينة ذي قار التي أنشئت على مساحة ألفي دونم للصناعات الصغيرة والمتوسطة، أحيلت للتطوير لعدم توفر التخصيصات للمساحة المتبقية المحددة بـ 1800 دونم، وستمنح إجازة التطوير للقطاع الخاص.
واستطرد أن الهيئة منحت إجازة تطوير لمدينة النجف بمساحة 6 آلاف دونم للصناعات غير الملوثة، والعمل مستمر بموجب البرنامج الزمني لتنفيذها، إذ وصلت نسبة الإنجاز إلى 10 %، منبها إلى أن مدينة كربلاء الصناعية التي حددت مساحتها بـ 5300 دونم للصناعات الكيمياوية والبتروكيمياوية والنفطية والهندسية، وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 21 %، مؤكدا استمرار الهيئة في أعمالها لاستكمال الموافقات القطاعية لبقية المدن والمشاريع الصناعية.
 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»

حققت المبادرة الوطنية «ابدأ» لتوطين الصناعة الحديثة وتقليل الفجوة الاستيرادية، مجموعة من الانجازات والتي تحقق نجاحات باهرة على مختلف محاور عملها، ونشرت الصفحة الرسمية الخاصة بمبادرة «ابدأ»، أهم انجازات المبادرة.

محور الشراكات

استطاعات مبادرة ابدأ جذب استثمارات ضخمة وإقامة كيانات صناعية جديدة بإجمالى 1.23 مليار دولار، وتوطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر، وفقًا للصفحة الرسمية لمبادرة «ابدأ».

محور دعم الصناعة

تم تذليل العقبات وتوفير الدعم الكامل لمشروعات صناعية والتى تقدر حجم استثماراتها 23 مليار جنيه فى 8 قطاعات صناعية مختلفة.

محور التدريب والبحث والتطوير

تأهيل الكوادر المصرية بقطاع الصناعة وتطوير المدارس الفنية ومراكز التدريب الفني والمهني.

جدير بالذكر أنه جرى إطلاق المبادرة في إطار تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية، بإطلاق مبادرة دعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص الوطني في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر، مع تقديم عدد من الحوافز في صورة أراضي بحق الانتفاع وإعفاء من الضرائب لمدة خمس سنوات، بالإضافة إلى تقديم أوجه الدعم اللازم لتقنين الأوضاع للمخالفين وتقديم الدعم الفني والمادي اللازم للمتعثرين.

مقالات مشابهة

  • إجازة استثمار جديدة في قطاع النقل
  • إزالة 9 حالات تعدٍّ على أراضي زراعية بالمنيا
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.
  • الأنواء الجوية: ثلاث محافظات تسجل درجات حرارة ثلاثينية
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • انطلاق عملية أمنية واسعة لضرب أوكار داعش بين ثلاث محافظات عراقية
  • طرح وحدات صناعية شاغرة في بني سويف والمنيا.. التفاصيل وطريقة الحجز
  • «التنمية الصناعية» تطرح وحدات جديدة بتمويل 100%
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس