ماجد محمد

أكد الناقد الرياضي عبدالعزيز الغيامة، أنه من بديهيات كرة القدم أن يتواجد ⁧‫الهلال‬⁩ في الصدارة، لافتًا أن الكارثة هي إذا لم يتأهل.

وقال الغيامة خلال لقائه على برنامح برا الـ 18 :” أتمنى أن تكون كل أنديتنا حاضرة في الدوري القادم”، مُشيرًا إلى أن لعبة الهلال هي التواجد دائمًا في الصدارة وهذا أمر طبيعي بالنسبة له.

وأوضح أن سالم الدوسري أفضل لاعب في آسيا، لافتًا أن عقليته مركزة فقط على اللعب في كرة القدم ولديه إمكانيات هائلة .

يُذكر أن ‎الهلال أصبح أكثر نادي في تاريخ قارة آسيا يتأهل لدور الـ16 في بطولة دوري أبطال آسيا بواقع 14 مرة، وذلك بعد الفوز أمس الثلاثاء على نافباخور الأوزبكي.

ويعتبر الهلال أكثر من حقق الفوز في البطولة بواقع 78 مرة، وأكثر من حقق نقاط بواقع 275 نقطة، كما أنه أكثر من تأهل الى الأدوار الإقصائية بواقع 14 مرة، وأكثر من لعب دور ربع النهائي بعد 9 مباريات، ودور نصف النهائي بواقع 7 مباريات، بينما لعب 5 نهائيات.

عبدالعزيز الغيامة:
من بديهيات كرة القدم أن يتواجد #الهلال في الصدارة، والكارثة إذا لم يتأهل#برا_18 | #SSC pic.twitter.com/akHLYCvZi3

— شركة الرياضة السعودية SSC (@ssc_sports) November 28, 2023

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الهلال دوري أبطال آسيا سالم الدوسري كرة القدم فی الصدارة کرة القدم

إقرأ أيضاً:

جنوب آسيا تتعرض لفيضانات وانهيارات أرضية بعد هطول أمطار غزيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرضت بنجلاديش ونيبال وأجزاء من الهند لفيضانات عارمة مع استمرار هطول أمطار غزيرة متقطعة على مدى الشهرين الماضيين، والتي تسببت في وفيات وخسائر في الممتلكات على نطاق واسع في المنطقة.
وذكرت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا أنه على الرغم من دول منطقة جنوب آسيا تشهد تلك الأحداث سنويًا، إلا أن الفيضانات والظواهر الجوية المرتبطة بها مثل الأعاصير كانت متطرفة خلال العام الجاري وأدت إلى تعطيل مظاهر الحياة وتعطل الاقتصاد لدى الدول المتأثرة.

ولا تشترك كل من نيبال وبنجلاديش في الحدود مع الهند فحسب، بل تشترك أيضًا في الأنهار التي تتدفق عبر أراضي أكثر من عدد قليل من البلدان في المنطقة، مما يؤثر على دول متعددة في وقت واحد.

وفي شرق الهند وغرب بنجلاديش، كان نهر براهمابوترا هو السبب في أحدث موجة من الفيضانات، وقد شهدت ولاية آسام شمال شرق الهند نزوح أكثر من 2.4 مليون شخص وأكثر من 66 حالة وفاة.

وشهدت بنجلاديش نزوح أكثر من مليوني شخص في 64 منطقة ووفاة ثمانية أشخاص، كما تضررت حديقة كازيرانجا الوطنية في الهند بشدة بسبب ارتفاع مياه الفيضانات الأمر الذي هدد حياة البشر والحياة البرية في المنطقة، لاسيما العديد من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض.

وفي غرب الهند، أثر نهر كوشي، الذي يتدفق عبر كل من الهند ونيبال بسبب ارتفاع منسوب المياه فيه، خاصة على نيبال، في شكل كارثة مزدوجة تتمثل في الفيضانات المفاجئة والانهيارات الأرضية، حيث أشارت تقارير وسائل الإعلام النيبالية إلى أن إجمالي الضحايا الناتجين عن ذلك يزيد عن 41 شخصا.

بالإضافة إلى ذلك، توقعت إدارة الأرصاد الجوية الهندية هطول أمطار غزيرة ستؤثر على كل جزء رئيسي من الهند، مما قد يؤدي على الأرجح إلى تفاقم الأزمات. كما تأثرت منطقة العاصمة الوطنية الهندية ونيودلهي أيضًا بالأمطار منذ الأسبوع الأخير من يونيو 2024.

وكان قطع المياه في المناطق الحضرية وتدمير البنية التحتية سمة شائعة للأمطار الغزيرة في شمال الهند سنويًا أيضًا، في حين أن الخسائر في الأرواح غير شائعة نسبيًا في مناطق شمال الهند ذات التضاريس غير الجبلية.

وكانت منطقة المحيط الهندي، التي تنتمي إليها منطقة جنوب آسيا بأكملها، معرضة لنحو سبعة بالمئة من إجمالي الأعاصير المتولدة في العالم، وتتسبب الفيضانات والعواصف بدورها في ما يتراوح بين 60 إلى 80 في المئة من الكوارث الطبيعية في جنوب آسيا كل عام.

وفي حين أصبحت إدارة مخاطر الكوارث أولوية قصوى بالنسبة لحكومات المنطقة، فإنه من المستحيل تجنب التكلفة الاقتصادية للكوارث الطبيعية، في الوقت الذي تشير فيه تقديرات بنك التنمية الآسيوي في مايو 2021 إلى أن الخسائر المالية الناجمة عن الكوارث المرتبطة بالطقس في جنوب آسيا بين عامي 2004 و2014 تبلغ حوالي 91 مليار دولار، عانت الهند وحدها منها نحو 56 مليار دولار بين عامي 2019 و2023.

ومن المرجح أن تكون منطقة جنوب آسيا الأوسع قد عانت من المزيد من الخسائر بسبب الكوارث الطبيعية المرتبطة بالطقس وفقًا لتقديرات بنك التنمية الآسيوي.

مقالات مشابهة

  • الغرف السياحية: مصر وضعت خططًا استراتيجية للتسويق السياحي السليم (فيديو)
  • إزالة أكثر من 240 ألف كيس من المخلّفات البيئية بمحمية الإمام عبدالعزيز الملكية
  • نيوم والاتحاد الآسيوي لكرة القدم يمددان شراكتهما العالمية 4 سنوات إضافية
  • محمية الإمام عبدالعزيز الملكية تزيل أكثر من 240 ألف من المخلّفات البيئية
  • الاتحاد الآسيوي يعلن استمرار الشراكة مع «نيوم» حتى 2029
  • جنوب آسيا تتعرض لفيضانات وانهيارات أرضية بعد هطول أمطار غزيرة
  • موهبة صاعدة في التنس.. المغربي رضى بناني يتأهل إلى الدور الثاني من بطولة ويمبلدون للشباب (فيديو)
  • أندريه كاريو : لن أنسى ما فعله نجم الهلال السابق من أجلي
  • «كاف» يعتمد مشاركة الثلاثي السوداني في مسابقاته
  • كاريلو: غوميز أهداني ساعة رولكس بعد أن صنعت هدف له في نهائي أبطال آسيا