صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد المُجرمون الجُدُد نماذج لجرائم ابتزاز إلكتروني 23، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بقلم هيثم السحماوي   زمان التركية ــ الحقيقة أنه في أحيان كثيرة ينطبق الأثر الذي يقول إن الله يزع بالسلطان ما لا .، والان مشاهدة التفاصيل.

المُجرمون الجُدُد.. نماذج لجرائم ابتزاز إلكتروني -23

بقلم :هيثم السحماوي

 (زمان التركية)ــ الحقيقة أنه في أحيان كثيرة ينطبق الأثر الذي يقول (إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن) وهي مقولة رويت عن الصحابيين الجليلين عثمان وعمر رضي الله عنهما.

وفي علم الإجرام والعقاب سواء في المدرسة التقليدية الأولى التي كان من أهم روادها ومؤسسيها بيكاريا الإيطالي و في فوير باخ الألماني و بنتام الإنجليزي، أو المدرسة التقليدية الحديثة التي كان من أهم روادها مولينيه وروس في فرنسا و كارميناتي وكرارا في إيطاليا وهوس في بلجيكا، فلقد اتفقا كلاًّ من المدرستين على أن الردع العام هو أهم ماتدور حوله أغراض العقوبة. وعندما نبحث في فلسفة العقوبة في الشريعة الإسلامية نجد أيضًا أهمية الردع العام ودوره في إصلاح اعوجاج وفساد البعض.

ومن هنا كانت أهمية وجود أحكام صارمة مع هذا النوع من القضايا الشائكة التي تنتهك حرمات الغير، وتعمل على ازلال الأخر، ودماره النفسي، باستهداف أغلى ما يملك الإنسان وهو شرفه وسمعته، مما يكون له بالغ الأثر على الضحية، الأمر الذي وصل بالبعض من ضحايا الابتزاز بقتل أنفسهم من شدة الخوف وهول الصدمة وفزع المصيبة.

وهذه نماذج من القضايا الأخيرة المتعلقة بالابتزاز الإلكتروني:

القضية الأولى: وقعت العام الماضي 2022، وصدر الحكم فيها من محكمة جنايات المنيا، المجرم شاب اسمه يوسف والضحية فتاة اسمها جاسمين.

وتتلخص الواقعة وفقًا لتحريات الشرطة وتحقيقات النيابة العامة في أن يوسف كان معه على هاتفه صور لجاسمين البالغة من العمر 16 عامًا كانت قد أرسلتهم له عن طريق الواتس آب، ولما طلب يوسف المزيد من الصور والفيديوهات الجنسية واعترضت جاسمين، هددها يوسف علي الواتس اب بنشر الصور التي بحوزته لها وإفشاء أمور مخدشة بالشرف، فأخبرت الفتاة أهلها بما حدث وسرعان ما تحرك الأهل بعمل محضر بالواقعة مستدلين بصور من الشات المرسل من المتهم من رقمه الخاص، وتم عمل التحريات اللازمة وإحالة الواقعة للنيابة العامة للتحقيق ثم إحالة القضية لمحكمة جنايات المنيا للفصل فيها وإصدار حكم .

فأصدرت المحكمة حكمها في هذه القضية التي تحمل رقم 1021 لعام 2022 جنايات مركز سمالوط غرب والمقيدة برقم 2022/43 كلى جنايات جنوب المنيا بمعاقبة المتهم يوسف بالسجن المشدد لمدة 15 سنة، وإلزامه بدفع المصاريف الجنائية لثبوت أدلة الاتهام الموجه إليه بتهديد فتاة بنشر صور فاضحة لها على الواتس اب.

وكان مما ذكره السيد القاضي رئيس المحكمة فيما يتعلق بحيثيات الحكم أن هذه القضية شائكة لما تمثله من سوء إستخدام المتهم لوسائل الإتصال الحديثة، وتهديد المجني عليها بنشر صورها على خلاف رغبتها وبدون رضاها بغية إبتزازها، وأن هذا التهديد تم عبر الكتابة على الواتس اب، وأن الجريمة ثابتة ثبوتا كافيا لتقديمه للمحاكمة الجنائية وأنه تعدي علي مبادئ وقيم المجتمع المصري العريق وانتهاك حرمة الحياة الخاصة للمجني عليها.

ثم أوضحت المحكمة أمر في بالغ الأهمية سبق وأني قد أشرت اليها قبل ذلك وهو أن العبرة ليست في طريقة الحصول عليها، وإنما في إستخدام الجاني لها فيما هو غير مشروع ومؤثم قانونا سواء كان الجاني قد تحصل علي الصور الخادشة للحياء والفيديوهات الإباحية برضا المجني عليها أو بحيلة أو خلسة أو كرها أو تركيبا بأي وسيلة أخري طالما قام بأفعال التهديد أو الإزعاج أو النشر أو الاستغلال للحصول على منفعة مالية أو جنسية أو أي منفعة أخرى.

*نُشرت تفاصيل القضية والحكم جريدة الشروق بتاريخ 6 أبريل عام 2022÷، وجرائد أخرى… ويُستكمل الحديث في المقال القادم إنشاء

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

طريقة الاستعلام عن فاتورة الغاز إلكترونيًا

طريقة الاستعلام عن فاتورة الغاز.. يسعى الكثير من المواطنين إلى معرفة  تفاصيل الاستعلام عن فاتورة الغاز لشهر سبتمبر، خاصة عقب بدء شهر أكتوبر الجاري، وذلك بشكل إلكتروني بدلاً من الذهاب لمقر الشركة لدفع قيمة الفاتورة.

قضية رأي عام.. مصطفى بكري يعلق على رفع سعر أسطوانات الغاز (فيديو) محافظة الجيزة: ضبط مصنع يقوم بتعبئة اسطوانات الغاز المنزلي والتجاري ناقصه الوزن قراءة عداد الغاز بتروتريد

ويمكن تسجيل قراءة عداد الغاز بتروتريد، بأكثر من طريقة منها: الاتصال بخدمة العملاء عبر الرقم 17169، وعبر تطبيق بتروميتر على الهاتف المحمول، ومن خلال موقع الشركة.

 طريقة الاستعلام عن فاتورة الغاز إلكترونيًا

وأتاحت شركة بتروتريد الاستعلام عن فاتورة الغاز إلكترونيًا، بخطوات بسيطة يمكن حضرها في التالي:

الدخول على رابط استعلام فاتورة الغاز من هنا

اختيار قيمة الاستهلاك الشهري 

اختيار المحافظة والمنطقة التابع لها عداد الغاز.

إدخال رقم العداد في الخانة الخاصة بها

تدوين  رقم الشقة لعداد الغاز الطبيعي والرقم الفرعي ورقم القطاع.

أخيرًا النقر على عرض لتظهر تفاصيل استهلاك فاتورة الغاز. 

زيادة سعر بيع أسطوانة البوتاجاز المنزلي

وقررت وزارة البترول والثروة المعدنية، الشهر الماضي زيادة سعر بيع أسطوانة البوتاجاز المنزلي والتجاري، وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء، تمت زيادة أسطوانات البوتاجاز المنزلي من 100 جنيه إلى 150 جنيهًا تسليم المصنع، بينما ستتم زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز للاستخدام التجاري من 150 جنيهًا إلى 200 جنيه، كما طبقت وزارة البترول زيادة سعر طن المازوت المورد لمحطات توليد وإنتاج الكهرباء من 2500 جنيه إلى 6500 جنيه فقط، مع استمرار تثبيت السعر للمصانع.

مقالات مشابهة

  • محمود فوزي: «الشيوخ» عمق دراسات قياس الأثر التشريعي للقوانين واللوائح
  • طريقة الاستعلام عن فاتورة الغاز إلكترونيًا
  • جيش الاحتلال: سنرد على الصواريخ الإيرانية في الزمان والمكان المناسبين
  • الجيش الإسرائيلي: سنرد على الصواريخ الإيرانية في الزمان والمكان المناسبين
  • ابتزاز وتشهير.. التفاصيل الكاملة لواقعة سحر لاعب الأهلى مؤمن زكريا
  • رد قوي من مصطفى محمود على سؤال ملحد.. من خلق الله؟
  • عطاف: على المجتمع الدولي الإسراع في وضع حد لجرائم الكيان الصهيوني في فلسطين ولبنان
  • سياسة الإقليم المحترق.. دول الجوار تدفع الثمن البيئي لجرائم الاحتلال بغزة
  • أحمد عزمي يكشف تفاصيل مؤلمة عن فترة إدمانه وسجنه: دعم وحيد حامد ويحيى الفخراني كان له الأثر الأكبر
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟