يتواصل النقاش حول تمديد ثالث للهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، ليشمل تبادل مزيد من الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وفي اليوم الخامس للهدنة المؤقتة، التي لعبت كل من قطر ومصر والولايات المتحدة دوراً رئيسياً في تثبيتها، أفرجت إسرائيل عن 30 أسيراً فلسطينياً (من النساء والأطفال) من سجونها، مقابل تسليم حماس 10 أسرى إسرائيليين إلى الصليب الأحمر.

واشنطن: حماس لا تستغل الرهائن الأمريكيين https://t.co/LdodvciN8n

— 24.ae (@20fourMedia) November 29, 2023 "كل الأسرى"

وبخصوص تمديد الهدنة، قال أسامة حمدان، القيادي في حركة حماس، الذي غالباً ما يتحدّث في المؤتمرات الصحافية التي تعقدها الحركة في لبنان، لقناة "العربية": إن "تمديد الهدنة لأيام إضافية احتمال وارد".

وأضاف أن "عملية التفاوض تسير باتّجاهين: الأول إنساني يشمل الإفراج عن أكبر عدد ممكن من الأسرى، والثاني سياسي يتعلّق بكيفية إنهاء العدوان، ورفع الحصار عن قطاع غزة، وبالتالي فتح الباب لمعالجة ذيول كل ما جرى، وإبرام صفقة تبادل تشمل كل الأسرى".

إلا أنه أوضح في المقابل "أنه حتى اللحظة فإن أياً من هذين المسارين للمفاوضات لم ينضج بعد".

العسكريين

أما في ما يتعلق بإطلاق سراح عسكريين إسرائيليين، فاعتبر حمدان "أنه من المُبكر، بل من الصعب الحديث الآن عن مفاوضات الجنود العسكريين، في ظل استمرار معاناة الشعب الفلسطيني والعدوان الإسرائيلي".

لكنه ألمح إلى شرط قد يفتح المجال أمام مناقشة الموضوع ألا وهو "وقف الحرب، إذ حينها تُصبح الفرصة سانحة وملائمة للحديث عن إطلاق الجنود"، وفق تعبيره.

علماً أن إسرائيل أكدت مراراً أنها لن توقف حربها على القطاع حتى سحق حماس، مشددة على استحالة العودة إلى ما قبل السابع من أكتوبر  (تشرين الأول) في ما يتعلق بحكم غزة.

شروط مختلفة

كما أكد حمدان "أن شروط وقواعد صفقة تبادل الجنود الإسرائيليين الأسرى ستكون مختلفة تماماً عن شروط وقواعد المفاوضات والهدنة الحالية".

وشدد على أن لدى حماس عددا من الجنود الإسرائيليين، لكنها تتحفّظ طبعاً عن تحديده، لأن هذا جزء من المفاوضات.

كما أوضح "أن اتّفاق تمديد الهدنة الأخير شمل تسليمنا 60 فلسطينياً مقابل الإفراج عن 20 إسرائيلياً"، مضيفا أن "هذه الأرقام مرشّحة للارتفاع من قبل الطرفين حتى انتهاء الهدنة مساء اليوم الأربعاء".

ويشار إلى أن حماس احتجزت ما يقارب 240 أسيراً في هجومها المباغت يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي على غلاف غزّة، ما أشعل فتيل الحرب التي تسببت حتى الآن في مقتل أكثر من 15000 فلسطيني أغلبهم من الأطفال والنساء جراء الغارات الإسرئيلية على غزة، ونحو 1200 شخص في إسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: التوغل البري «أفقد» إسرائيل 3 دبابات وعدد من الجنود

قال أحمد سنجاب، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من جنوب لبنان، إن المعارك كانت ضارية على مدار الساعات الماضية في ظل محاولات جيش الاحتلال الإسرائيلي للتوغل برًا نحو الأراضي اللبنانية، محاولا التسلل من أربع مناطق على طول الحدود الجنوبية اللبنانية بدءًا من منطقة العديسة في القطاع الشرقي في الجنوب اللبناني.

وأضاف «سنجاب» خلال تغطيته للقاهرة الإخبارية، أن قوات المشاة من جيش الاحتلال الإسرائيلي حاولت التسلل برًا إلى منطقة العديسة، ودارت اشتباكات بين قوات الاحتلال المتقدمة وبين عناصر حزب الله، مما دفع قوات الاحتلال إلى التراجع للخلف والانسحاب بعد سقوط عدد من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الاعتداء البري أسفر عن مقتل عناصر من جيش الاحتلال وتدمير ثلاث دبابات

ولفت إلى أنها كانت المحاولة الثانية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في بلدة مارون الرأس القطاع الأوسط في الجنوب اللبناني للتقدم برًا، فضلا عن أن هناك اشتباكات عنيفة استمرت أكثر من ست ساعات في المنطقة، مشيرًا إلى أن محاولة التدخل البري أسفر عن مقتل عناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب تدمير ثلاث دبابات.

مقالات مشابهة

  • الإعلام العبري يفجر مفاجأة: (إسرائيل) تسعى لإبرام صفقة مع حزب الله ووقف القتال - تفاصيل
  • إعلام عبري يفجر مفاجأة عن سعي إسرائيل لترتيب صفقة مع حزب الله ووقف القتال خلال 2 ـ 3 أسابيع
  • حزب الله يشتبك مع الجنود الإسرائيليين أثناء التسلل باتجاه بلدة يارون
  • باحث سياسي: بايدن يرسل آلاف الجنود الإضافيين للدفاع عن إسرائيل
  • الرشق يعقب على أنباء إبعاد قيادات حماس عن غزة
  • لأول مرة .. لا مظاهرات في إسرائيل هذا السبت
  • قيادي في حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم لن يتحقق
  • عاجل.. مروحية تنقل قتلى وجرحي من الجنود الإسرائيليين.. وبيان هام من الجيش اللبناني
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • «القاهرة الإخبارية»: التوغل البري «أفقد» إسرائيل 3 دبابات وعدد من الجنود