تحذر منظمة الصحة العالمية من أن الأمراض غير المعالجة قد تشكل تهديدًا أكبر لحياة المدنيين في قطاع غزة مقارنة بالقصف العسكري. وتشير التقارير إلى انتشار الإسهال والتهابات الجهاز التنفسي بشكل واسع بين الأطفال في المرافق المكتظة التي يعيش فيها حوالي 1.1 مليون شخص.

ويعاني المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان من نقص حاد في الرعاية الصحية وعدم تلقي العلاج اللازم.

هذا يعزز المخاطر الصحية للسكان ويعرض حياتهم للخطر.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، تأتي هذه التحذيرات في ظل استمرار الهدنة بين إسرائيل وحماس في اليوم الخامس، بعد تمديدها لمدة 48 ساعة. ويأمل الاتفاق الذي توسطت فيه قطر ومصر والولايات المتحدة في تبادل إطلاق سراح المزيد من الأسرى بين الجانبين.

قصة قرار أعطى الحق لتقسيم فلسطين بين العرب واليهود.. اعرف الحكاية 15 ألف شهيد.. مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: الحرب على غزة تستهدف المدنيين

وفي الأيام السابقة، تم الإفراج عن عدد من الرهائن والسجناء من الجانبين، إذ تم إطلاق سراح 11 رهينة و33 سجينًا في الأيام الأولى للاتفاق. وتسعى الأطراف المعنية لتحقيق صفقة أكبر من خلال تبادل المزيد من الرهائن والسجناء.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 1.8 مليون شخص في غزة فروا من منازلهم خلال الأسابيع السبعة الماضية. ويعيش نحو 60% منهم في 156 منشأة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت هاريس في مؤتمر صحفي في جنيف إن تقييم تلك الملاجئ وجد تفشي الأمراض المعدية، حيث تجاوزت حالات الإسهال بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات فما فوق المستويات الطبيعية بأكثر من 100 مرة بحلول أوائل نوفمبر.

وأضافت أنه لا يوجد علاج متاح لهم، وبدونه يمكن أن يتدهور الأطفال الرضع على وجه الخصوص ويموتون بسرعة كبيرة.

ووفقا للأمم المتحدة، هناك خمسة مستشفيات فقط تعمل جزئيا في شمال غزة، وهي المنطقة التي كانت محور الهجوم البري الإسرائيلي.

وتعمل ثمانية من أصل 11 مستشفى في الجنوب، حيث أمر الجيش الإسرائيلي المدنيين بالفرار. واحد فقط من هذه المستشفيات لديه القدرة على علاج حالات الصدمات الحرجة أو إجراء عمليات جراحية معقدة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إسرائيل وحماس إطلاق سراح التهابات الجهاز التنفسي

إقرأ أيضاً:

حزب الله يقصف بالمسيرات والصواريخ مواقع عسكرية جديدة للاحتلال ويحقق إصابات دقيقة ومباشرة

الجديد برس|

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، اليوم السبت، عن تنفيذ سلسلة هجمات على مواقع عسكرية للاحتلال الإسرائيلي باستخدام مسيرات انقضاضية وصواريخ، مستهدفة مقر لواء حرمون “810” في ثكنة “معاليه غولاني”، ما أدى إلى إصابات دقيقة في مواقع تمركز ضباط وجنود الاحتلال.

كما استهدف مقاتلو المقاومة مرابض مدفعية الاحتلال في الزاعورة بالأسلحة الصاروخية، وأصابوا مواقعها إصابات مباشرة. بالإضافة إلى ذلك، شن حزب الله هجوماً على قاعدة ومقر اللواء المدفعي والصواريخ الدقيقة (282) شمال غرب بحيرة طبريا، حيث استهدفت صواريخ “الكاتيوشا” مخازن التسليح والطوارئ في القاعدة.

وأوضح حزب الله في بيانه أن هذه العمليات جاءت رداً على الاعتداءات الصهيونية المتكررة على القرى الجنوبية اللبنانية، وخصوصاً بلدة كفررمان، ودعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة ومقاومته الباسلة.

من جانبها، أفادت قناة الميادين أن قاعدة (282)، التي تبعد نحو 18 كلم عن الحدود اللبنانية، استهدفت للمرة الأولى، وتضم أسلحة نيران وصواريخ دقيقة، بالإضافة إلى مقر قيادة فرق احتياط ومركز تسليح متقدم.

وفي وقت سابق من اليوم، استهدفت المقاومة الإسلامية المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي في “جيش” الاحتلال وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل في “عميعاد”، ودمرت دبابة “ميركافا” على طريق “رويسات العلم – زبدين” بصاروخ موجه.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: من خلال الشراكة والتفاهم بين الجانبين المصري والسعودي سيكون أمامنا هدف استراتيجي
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة بشأن فلسطين
  • تحذير من طقس أول أيام الربيع.. و«الأرصاد» تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • الكتلة الديمقراطية: ندين القصف العشوائي الذي تمارسه مليشيا الدعم السريع ضد المدنيين في الفاشر
  • نتانياهو يزور نيويورك وسط خلافات مع بايدن
  • الجارديان: الحرب تسرق مستقبل الأطفال في غزة
  • إسرائيل وحزب الله يتبادلان القصف وقوات الأمم المتحدة تحتمي بالملاجئ
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخم قوي للاعتراف بدولة فلسطين
  • حزب الله يقصف بالمسيرات والصواريخ مواقع عسكرية جديدة للاحتلال ويحقق إصابات دقيقة ومباشرة
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة