صحيفة اليوم:
2024-10-05@14:35:57 GMT

بوتين: روسيا عادت إلى وضع "القوة العظمى" العالمية

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

بوتين: روسيا عادت إلى وضع 'القوة العظمى' العالمية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده عادت إلى وضع "القوة العظمى" العالمية، بعد عامين تقريبا من إصدار أوامره بغزو واسع النطاق لأوكرانيا المجاورة.

جاء ذلك في رسالة بالفيديو مساء الثلاثاء، وجهها بوتين إلى الاجتماع السنوى لمجلس الشعب الروسي العالمي، وهي منظمة غير حكومية يرأسها بطريرك موسكو.

أخبار متعلقة "الصحة العالمية": شهداء غزة تعدوا 11 ألفًا و1500 طفل مفقودروسيا تعيد طائرة من الحقبة السوفيتية للخدمة مجددًا.

. ما القصة؟روسيا تنشر صاروخًا نوويًا جديدًا في كالوجا.. اعرف قدراته

وسلط بوتين الضوء فى خطابه على ضم الأراضي الأوكرانية، والذي يُعد انتهاكًا للقانون الدولي، ووصف ذلك بأنه نجاح لروسيا، وذكر أن روسيا الحديثة استعادت وعززت "سيادتها كقوة عالمية".

السعي إلى التفوق

واتهم بوتين الغرب مرة أخرى بالبحث عن زرع البؤس والفوضى في روسيا، من خلال السعي إلى التفوق من أجل التسبب في تفكك أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، قائلًا إن مثل هذه المحاولات محكوم عليها بالفشل.

ومن المتوقع أن يترشح بوتين لولاية خامسة في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مارس، لكنه لم يعلن رسميا بعد عن ذلك.

وقال بوتين من مدينة سوتشي المطلة على البحر الأسود: "دون روسيا ذات سيادة وقوية، لا يمكن إقامة نظام عالمي مستقر بشكل دائم".

كما وقف بوتين دقيقة صمت حدادًا على أرواح الذين قتلوا في الحرب.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: موسكو الحرب الروسية في أوكرانيا روسيا فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

ناشونال انترست: هكذا سيتغدى بوتين بترامب

كشف محللون وخبراء، أن قول نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس لمنافسها في الانتخابات المقبلة، دونالد ترامب، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتهمه على الغداء، مجاز مغلف بشيء من الحقيقة، فسيد الكرملين، يتوق لعودة ترامب إلى البيت الأبيض.

وعلا تأكيد هاريس الشهير، في المناظرة الحامية بين المتنافسين على كرسي الرئاسة في 11 سبتمبر (أيلول) الماضي، ويؤكد الخبراء، أن عودة ترامب إلى الحكم في الولايات المتحدة، لا يجب أن تفاجئ أحداً. نظرة إيجابية 

وتؤكد "ناشونال انترست" في مقال لستفين بايفر، نشر أمس الجمعة، أن ترامب تقارب مع زعماء مستبدين لسنوات، كما تعامل بإيجابية مع بوتين تحديداً. وفي 2015، أشار إليه باعتباره "زعيماً قوياً"، بينما تجنب الأسئلة عن معاملة المعارضين السياسيين في روسيا، أو ميل موسكو لغزو دول أخرى. 

Would Vladimir Putin Eat Donald Trump for Lunch? https://t.co/3w7iemFTk1 via @TheNatlInterest

— Nino Brodin (@Orgetorix) October 4, 2024

ويدّعي ترامب أنه الرئيس الأمريكي الأكثر صرامة مع روسيا، لكنه في الوقت ذاته "يجد صعوبة كبيرة في إدانة بوتين أو أعماله الفظيعة"، حسب المجلة.

وعندما هاجمت روسيا أوكرانيا في 2022، لم يوجه ترامب أي انتقادات لبوتين، وبدل ذلك، وصف ما فعله بالرائع. ومع تطور الحر وتحولها إلى أحد أكثر الصراعات دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، بات بوتين يدرك أكثر من أي وقت مضى أن ترامب ليس صديقاً لكييف. ففي السنوات الأربع التي قضاها ترامب رئيساً للولايات المتحدة، كان موقف واحد من أوكرانيا، بمحاولته ابتزاز الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسك،ي واتهامه بالتدخل في السياسة الداخلية للولايات المتحدة.
كان ترامب مشككاً في استمرار الدعم الأمريكي لأوكرانيا، وتهرب من الإجابة المباشرة مرتين عندما سُئل خلال المناظرة الأخيرة مع هاريس، إذا كان يريد فوز أوكرانيا، حينها كرر ادعاء القدرة على إنهاء الحرب في يوم واحد رغم افتقار الكرملين إلى الاهتمام بالتفاوض. وكما في الماضي، لم يفسر خطته المزعومة للسلام، ولم يعرض حتى مبادئها.

وموقف ترامب من أوكرانيا، لا يختلف كثيراً عن موقفه من حلف ناتو، فهو حسب اعتقاد مستشاره الثالث للأمن القومي، يخطط للانسحاب منه، فضلاً عن دعوته لروسيا في فبراير (شباط) الماضي، إلى غزو حلفاء الولايات المتحدة فيه. 

في الفترة التي سبقت المناظرة الرئاسية، قال المستشارون السياسيون لنائب الرئيس جو بايدن، إنهم يريدون أن تزعجه. وقد قدمت نائب الرئيس درساً في الاستفزاز، وقفز ترامب لالتقاط الطعم في كل مرة تقريباً. والحقيقة أن عودة رئيس يمكن التلاعب به بسهولة إلى البيت الأبيض تشكل سبباً للقلق، وفق الخبراء.
والقلق الرئيسي من عودة ترامب سببه الأول قدرة بوتين، ضابط الاستخبارات السوفيتي السابق على التلاعب بالناس بالإطراء وغيره من الوسائل.

ولا يتوقف الأمر على الزعيم الروسي فحسب. فترامب يشيد بـ "الرسائل الجميلة" مع الدكتاتور الكوري الشمالي كيم جونغ أون، الذي تحدث عن "علاقة رائعة" معه، ما مثل ورقة استغلها كيم، الذي استمر رغم الاجتماعات الثلاثة مع ترامب، في رفع قدرات  ترسانت النووية، وفي تطوير القدرة على ضرب أمريكا بصواريخ باليستية بعيدة المدى، في عهد الرئيس السابق.

في النهاية، يقول التقرير، كشفت هاريس سهولة التلاعب بترامب، ما يؤكد ما يعرفه الخصوم مثل بوتين وكيم جونغ أون بالفعل، اللذان يأملان عودته إلى الرئاسة حتى يتمكنا من التلاعب به أكثر.

مقالات مشابهة

  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية
  • ناشونال انترست: هكذا سيتغدى بوتين بترامب
  • الرئيس الروسي بوتين يلتقي بقادة رابطة الدول المستقلة في عيد ميلاده
  • احذروا.. عصابات النصب باسم CNOPS و CNSS عادت من جديد
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • شاهد بالصورة والفيديو.. مراهق سوداني يكشف أسباب بكائه بشكل هستيري بعد أن تعرض للخيانة من “حبيبته” ويؤكد: هذا رائي إذا عادت معتذرة !!!
  • عادت بعد غياب لتعتزل على الهواء.. من هي الفنانة المصرية منى جبر؟
  • الإمارات: سنظل شريكاً راسخاً في السعي نحو عالم سلمي وعادل
  • بوتين يوقع قانونا لتجنيد المشتبه بهم جنائيًا
  • بوتين يوقع قانوناً لتجنيد الملاحقين جنائياً