أطلق عدد من الممثلين والمخرجين ومن لهم علاقة بقطاع السينما، حملة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، مستنكرين من خلالها الصمت الذي أبان عنه المهرجان الدولي للسينما بمراكش في دورته العشرين، في ما يخص الإبادة التي يرتكبها الإسرائيليون ضد فلسطين ومحاصرة غزة.

وأعلن عدد من المثقفين والفنانين في بلاغ توصل “اليوم24” بنسخة منه، عن تنظيم وقفة احتجاجية غدا الجمعة 29 نوفمبر، وهو اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، داعين صانعي الأفلام والمنتجين والممثلين ومنظمي التظاهرات الثقافية والمهنيين في مجال السينما الحاضرين بمهرجان مراكش الدولي للأفلام، للانضمام إلى الوقفة في شوارع مراكش بالتنسيق مع الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع.

وأكد البلاغ على “الدور الأساسي لأهل الاختصاص السينمائي في دعم صانعي الأفلام الفلسطينيين الذين يقررون عرض أفلامهم وتقديم مشاريعهم السينمائية، في الأماكن التي يصبح فيها التعرف على أصواتهم وسردياتهم وصورهم ضروريا أكثر من أي وقت مضى”، مشيرا إلى قلقهم إزاء هذا الصمت في بقية المهرجانات السينمائية في منطقتنا بما في ذلك مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي “يتخذ نفس الموقف الصّامت”.

ودعا أصحاب الحملة التضامنية جميع من يقدمون الأفلام أو المشاريع الجديدة التي لها علاقة بالسينما لتسليط الضوء على فلسطين، وكسر صمت المهرجان على مستوى الاتصال الرسمي.

وطالب الفنانون بالوقف الفوري للتهجير القسري والإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعب فلسطين، كما ندعو إلى وضع حد للاحتلال الإسرائيلي وسياسة الفصل العنصري، وإلى وقف الحصار على غزة، وضمان حق العودة لجميع اللاجئين الفلسطينيين.

 

كلمات دلالية ثقافة فلسطين مهرجان مراكش

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ثقافة فلسطين مهرجان مراكش

إقرأ أيضاً:

رئيس مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا: نهدف إلى نشر ثقافة صنع الأفلام بين طلاب الجامعات

كشفت إدارة مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا، عن موعد اطلاقها لفعاليات الدورة الأولى للمهرجان، بين مدن السويس والعين السخنة والجلالة.

ويأتي مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة مواكبًا للاحتفال بالعيد القومي الـ51 لمحافظة السويس الباسلة تحت الرئاسة الشرفية لـ الفنانة الكبيرة إلهام شاهين.

برامج مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا

من جانبه أوضح أسامة أبونار رئيس المهرجان أن دورة هذا العام تتضمن العديد من العروض السينمائية والورش والندوات والماستر كلاس لكبار السينمائيين من مصر ودول العالم، وتمتد أنشطتها وفعالياتها لتشمل مدن محافظة السويس بأكملها على مدار العام.

ونوه إلى أن المهرجان سيخصص بعضا من هذه الفعاليات من ورش صناعة الأفلام وعروض لأفلام مسابقات المهرجان لطلبة جامعة الجلالة، بهدف نشر ثقافة صنع ومشاهدة الأفلام القصيرة جدا بين الشباب من طلبة الجامعة.

موعد انطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا

ومن المقرر انطلاق فعاليات مهرجان مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا في الفترة من 3 وحتى 7 نوفمبر، بين مدن السويس والعين السخنة والجلالة.

اقرأ أيضاًناصر منسي: إمام عاشور صديقي.. وأتمنى اللعب مع أفشة والانضمام لمنتخب مصر

دينا فؤاد تؤدي مناسك العمرة «صورة»

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مهرجان أسوان الدولي يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • افتتاح أشغال المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي في مراكش
  • مهرجان أسوان لأفلام المرأة يبدأ استقبال أفلام دورته التاسعة
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يفتح باب تلقي الأعمال المشاركة في دورته الـ9
  • تحت اسم محمود ياسين.. مهرجان بورسعيد السينمائي ينطلق بدورته الأولى
  • وزير الثقافة: مهرجان الإسكندرية منصة دولية للسينما المصرية حول العالم
  • مراكش تحتضن مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وعدو يعرض خطط لارام لتعزيز الأمن الجوي
  • مراكش تحتضن المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي
  • اطلاق اسم محمود ياسين على الدورة الأولى من مهرجان بورسعيد السينمائي
  • رئيس مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا: نهدف إلى نشر ثقافة صنع الأفلام بين طلاب الجامعات