كشفت وزارة النقل المصرية، عن توقيع اتفاق مصري كوري بقضي بتصدير النفط الليبي لأوروبا عبر ميناء جرجوب البحري. وحسب الموقع الرسمي للوزارة، وقعت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة النقل مذكرة تفاهم مع الحكومة الكورية الجنوبية ممثلة في شركة ( s t x ) الكورية الجنوبية، بشأن أعمال التنمية والشراكة الاستراتيجية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب الواقعة بمحافظة مطروح المصرية.

ونص الاتفاق المصري الكوري على إنشاء منطقة لوجستية صناعية وميناء جرجوب البحري، ضمن المخطط الاستراتيجي لتنمية إقليم مطروح، ويشمل تطوير ميناء جرجوب والمنطقة اللوجستية الصناعية لها، وإنشاء صوامع للغلال لصالح تدبير مطالب جمهورية مصر العربية وكذا إعادة التصدير. واشتمل الاتفاق على إنشاء خط أنابيب بترول من الأراضي الليبية حتى ميناء جرجوب وإعادة التصدير للدول الأوروبية، وإنشاء مصنع لإعادة تجميع السيارات المستعملة الواردة من كوريا واليابان وإعادة تصديرها للدول الأفريقية، بالإضافة إلى إنشاء محطة حاويات بميناء جرجوب التجاري لخدمة البضائع القادمة من شرق آسيا ومتجهة إلى كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، وإنشاء قاعدة لوجستية لتوفير خطوط شحن لصالح جمهورية مصر العربية. وقال وزير النقل المصري في تصريحات صحفية، على هامش فعاليات التوقيع، إن الاتفاق يأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بجعل مصر مركزاً عالميا للتجارة واللوجستيات وفي إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي للدولة وتنمية إقليم مطروح. وأوضح أن إنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة بجرجوب يعتبر نموذجاً لإقامة مركزاً اقتصادياً تجاريا لوجستيا عمرانيا متكاملا، يسهم في دعم الاقتصاد المصري وخدمة حركة التجارة بين مصر وأوروبا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط والدول الأفريقية. الوسومأخبار ليبيا النفط الليبي ليبيا مصر

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أخبار ليبيا النفط الليبي ليبيا مصر میناء جرجوب

إقرأ أيضاً:

مطورون عقاريون يدعون إلى تشكيل هيئة عليا للتعامل مع تصدير العقار للخارج

دعا المطورين العقاريين إلى مناقشة حلول تمويل أكثر مرونة لتسهيل شراء العقارات، وذلك باتباع طرق تسهل شراء العقارات قياسًا بالقدرة الائتمانية للمقترض، مطالبين الحكومة المرتقبة بالعمل على تخفيض أسعار الأراضي التي يحصل عليها المطورين العقاريين، إلى جانب تشكيل هيئة عليا بمشاركة جميع الجهات المعنية بملف تصدير العقار أملا في الوصول لمنافسة عالمية تليق بالمنتج المصري.

حلول تمويل أكثر مرونة لتسهيل شراء العقارات

وقال علاء فكري مطور عقاري وعضو شعبة الاستثمار العقاري بالاتحاد العام للغرف التجارية، الحكومة الجديدة مطالبة بالعمل على تخفيض أسعار مواد البناء، مشيراً إلى أنَّ الحكومة قدمت بعض الدعم بالفعل ومنحت المطورين العقاريين مهلة 6 أشهر لإكمال المشاريع في المدن الجديدة، بعد أن قدمت جمعية رجال الأعمال المصريين قائمة مطالب في تضمنت إعادة جدولة السداد وتمديد المواعيد النهائية للمشاريع، ولكننا نأمل في المزيد من الإجراءات لدعم القطاع العقاري للحد من ارتفاع الأسعار.

ملف تصدير العقار يتطلب مزيدا من التنظيم

ومن جهته، قال المستشار أسامة سعد الدين الرئيس التنفيذي لغرفة صناعة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إنَّ ملف تصدير العقار يتطلب مزيدا من التنظيم لتوصيل المنتج العقاري المناسب للعميل الأجنبي المستهدف، مشيراً إلى أنَّ العميل الأجنبي يحتاج لوحدة كاملة التشطيب وتتمتع بتوافر الخدمات وهي نفس الطلبات التي يحتاج إليها العميل المصري الذي يعمل بالخارج مؤكدا أن الغرفة طلبت من وزارة الإسكان التركيز على المناطق التي يريد العميل الأجنبي الشراء بها لزيادة الخدمات بها ، ووضعها على خريطة الاستثمار.

تطوير الأفكار الخاصة بتصدير العقار المصري للخارج

وأكّد طارق شكري رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير باتحاد الصناعات المصرية، ضرورة تطوير الأفكار الخاصة بتصدير العقار المصري للخارج، وذلك أملا في الوصول لآليات جاذبة وناجحة يستفيد منها كل الأطراف، ولن يحدث ذلك دون مشاركة الدولة ممثلة في وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، والمطورين والخبراء العقاريين  بهدف توفير العملة الصعبة.

كما شدد «شكري» على ضرورة مناقشة الحوافز الأولية المقترحة من المطورين العقاريين لتشجيع العميل الأجنبي على شراء العقار المصري وتشجيع المطورين، والعمل على تشجيع المطورين على التوسع في تسويق المشروعات من خلال المعارض الدولية التي تتبناها وزارة الإسكان.

مقالات مشابهة

  • مطورون عقاريون يدعون إلى تشكيل هيئة عليا للتعامل مع تصدير العقار للخارج
  • مشروعات ضمن مبادرة «حياة كريمة» تغير واقع الريف بقرى مركز البلينا
  • محافظ سوهاج: الانتهاء من 142 مشروع ضمن «حياة كريمة» بقرى مركز البلينا
  • النقل في 10 سنوات.. طفرة بالطرق والكباري والأنفاق والموانئ البحرية
  • تصدير 51 الف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا إلي الصين
  • تصدير 51 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا إلي الصين
  • سلامة الغذاء: 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية والبطاطس والموالح في المقدمة
  • رغم توقف الانبوب.. العراق ثاني أكبر مصدر للنفط لتركيا خلال نيسان!
  • سلامة الغذاء: إصدار 1776 إذن تصدير لحاصلات زراعية الأسبوع الماضي
  • «عقود تصدير».. تفاصيل مشاركة 17 شركة مصرية في معرض الرعاية الصحية بليبيا