شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن واقع التنمية وآفاقها بمعتمدية كندار محور جلسة عمل بولاية سوسة، استأثر قطاع التعليم بحيّز هام خلال جلسة عمل انتظمت اليوم الثلاثاء بولاية سوسة خصّصت للنظر في واقع التنمية و آفاقها بمعتمدية كندار، باعتبار تدنّي .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات واقع التنمية وآفاقها بمعتمدية كندار محور جلسة عمل بولاية سوسة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

واقع التنمية وآفاقها بمعتمدية كندار محور جلسة عمل...

استأثر قطاع التعليم بحيّز هام خلال جلسة عمل انتظمت اليوم الثلاثاء بولاية سوسة خصّصت للنظر في واقع التنمية و آفاقها بمعتمدية كندار، باعتبار تدنّي نسبة النجاح في مناظرة البكالوريا واحتلال المرتبة الأخيرة على مستوى الجهة علاوة عن نسبة الانقطاع المدرسي المبكّرة والتي قدّرت بنسبة 20.7 في المائة سنة 2015 .

وتفتقد جلّ المؤسسات التربوية بكندار إلى أبسط التجهيزات اللازمة والصيانة  وإعادة التأهيل و بناء قاعات إضافية للحدّ من الاكتظاظ الذي تشهده الأقسام  بمعدّل 40 تلميذا بكلّ قسم.

وذكّر معتمد كندار بمطالب أهالي الجهة والمتمثلة في بإحداث قاعات تدريس جديدة بمدارس إبتدائية و انشاء اعدادية لتجنّب الاكتظاظ وبناء قاعة مراجعة بالمدرسة الإعدادية و المعهد الثانوي.

و طالب بضرورة التسريع في صرف الاعتمادات المخصصة لصيانة دار الشباب بنحو 200 ألف دينار 

من جانبه أرجع لطفي سعيدي ناشط بالمجتمع المدني ظاهرة الانقطاع المبكّر عن التدريس إلى غياب الإحاطة بالأطفال والشباب ما ساهم في تراجع قيمة التعليم في ذهن المواطن  لافتا إلى أن حوالي 20 تلميذا قاصرا غادروا المدينة في هجرة غير نظاميّة وفق قوله.

وتطرق معتمد كندار في معرض حديثه إلى  أبرز المشاكل التي تشهدها منطقته في المجال الصناعي باعتبار أن كندار  تضمّ منطقتين صناعتين تم إحداث المنطقة الثانية قبل سنوات وهي تشمل 21 مقسما ينتصب فيها 4 مصانع ذات طاقة تشغيلية ضعيفة.

وشدّد على ضرورة  اعتبار كندار منطقة ذات أولية تنموية جهوية ووجهة للمنتصبين في مختلف المشاريع.

وبالنسبة للقطاع الفلاحي، طالب بالترفيع في قيمة المشاريع المبرمجة ضمن البرامج الجهوية للتنمية وتسوية وضعيات العقارات للأراضي الفلاحية وعودة استغلال المناطق السقوية التابعة للديوان واحداث معصرة وتعليب زيت الزيتون.

وتفتقد معتمدية كندار لقسم استعجالي حيث يضطرّ المواطنون إلى التوجه نحو مستشفيات مجاورة ودعا المسؤول المحلي في هذا الصدد إلى  تفعيل دائرة صحية مستقلة عن النفيضة واحداث مستشفى محلي وتوفير سيارة إسعاف مجهّزة و إعادة تأهيل مراكز الصحة الأساسية وتجهيز مركز رعاية الأم والطفل بالتجهيزات الضرورية.

من جهته أشار والي سوسة نبيل الفرجاني في مستهل الجلسة الى أن ما تم انجازه بمعتمدية كندار لا يستجيب لتطلعات المواطنين وانتظاراتهم.

وأكد  استعداد السلطة الجهوية لحلّ الإشكاليات التنموية لمنطقة كندار حسب المُتاح والإمكانيات المتوفرة وفق تعبيره 

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مجلس بغداد يحذر من سرقة الأموال المخصصة لتحسين الخدمة الكهربائية للعاصمة

آخر تحديث: 10 يوليوز 2024 - 10:31 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- حذرت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة بغداد، اليوم الأربعاء، من سرقة الأموال المخصصة لتحسين واقع الطاقة في العاصمة.وقالت رئيس اللجنة نورا الجحيشي في حديث صحفي، ان “هناك اهتماما واضحا من قبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، من خلال تخصيصات مبالغ مالية لتحسين واقع الخدمات، لكن هذا الأمر ربما سوف يستغل بملفات فساد واحتكار هذا الملف من قبل جهات متنفذة داخل وزارة الكهرباء”.وأضافت الجحيشي، ان “هناك خشية من صرف تلك الأموال إعلاميا فقط، وتكون سرقات فيها وهناك أدلة حول ذلك”.ونوهت الجحيشي الى انهم “مستمرون بمتابعة ذلك ومراقبة هذه التحركات وإبلاغ الجهات المختصة لوقف سرقة المال العام المخصص لتحسين واقع الكهرباء”.

مقالات مشابهة

  • حكم نشر بعض الأخبار التي ليس لها واقع لرفع أسعار الأسهم
  • أمينة محمد: الإمارات داعم دولي ومساهم رئيسي في تحويل أهداف التنمية المستدامة إلى واقع
  • عاجل : محافظ بنك عدن المركزي يضع السعودية في أمر واقع بهذا القرار (تفاصيل)
  • بين حلم ضائع وترحيل قد ينتهي بالإعدام.. واقع يحاصر اللاجئين السوريين في لبنان
  • ندوة تناقش واقع الأوقاف وأنظمتها الرقمية بنزوى
  • مجلس بغداد يحذر من سرقة الأموال المخصصة لتحسين الخدمة الكهربائية للعاصمة
  • تحذير في بغداد من سرقة الأموال المخصصة لتحسين الكهرباء
  • الإعلامى محمد فودة: د. أيمن عاشور وزير يستحق الثقة وأدار ملف "التعليم العالى" باحترافية وفق توجيهات القيادة السياسية
  • سعود بن صقر: التعليم قاطرة التنمية والاستثمار الناجح لنهضة الأمم
  • جلسة حوارية عن مستقبل التعليم في عصر الثورة الرقمية بمكتبة الإسكندرية