الحرة:
2024-07-08@18:33:00 GMT

موجود في 17 دولة.. عقار مقلد يتسبب بمشاكل صحية في لبنان

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

موجود في 17 دولة.. عقار مقلد يتسبب بمشاكل صحية في لبنان

قالت ريتا كرم المسؤولة في وزارة الصحة العامة في لبنان إن 11 شخصا تعرضوا لنوبات من انخفاض خطير لنسبة السكر في الدم هذا العام، وإن أحدهم نقل إلى مستشفى للاشتباه باستخدامه نسخة غير أصلية من عقار أوزمبيك الذي تنتجه نوفو نورديسك لمرضى السكري.

وأضافت ريتا أن المسؤولين يشتبهون في أن الأدوية التي تناولوها مغشوشة بعد اكتشاف اختلاف جرعاته عن جرعات أقلام حقن أوزمبيك الأصلية.

وأظهرت مقابلات أجرتها رويترز مع مسؤولين في جهات إنفاذ القانون ومكافحة الغش والصحة العامة الشهر الماضي أنه تم اكتشاف تداول عدد هائل من النسخ المقلدة بسبب الطلب المتزايد على أدوية أوزمبيك وغيرها من الأدوية التي تستخدم لإنقاص الوزن، ومنها إيلي ليلي ومونجارو وويجوفي الذي تنتجه نوفو.

وعثرت السلطات بالفعل على منتجات أوزمبيك المغشوشة في 17 دولة على الأقل، منها بريطانيا وألمانيا ومصر وروسيا. وطلب عدد من تلك الدول من الصيدليات والمستهلكين توخي الحذر من المنتجات المقلدة لعدم وضوح مكوناتها.

وقالت ريتا إن الوزارة بدأت التحقيق في الحالات الإحدى عشرة لكن لم تستطع تحديد مصادر الأدوية أو الأرقام التي يتم طباعتها على ملصقاتها مما يسمح بتتبع تاريخ إنتاجها، وهو ما جعل من الصعب معرفة ما الذي تناوله المرضى أساسا.

وأضافت أن ثلاثة منهم استخدموا عقار أوزمبيك الذي يشتبه بأنه مغشوش للسيطرة على مرض السكري وأربعة للتحكم في الوزن في حين استخدمه الأربعة الباقون "لدواع غير محددة".

وبحسب موقع الوزارة على الإنترنت، صدر أمران يتعلقان بسحب أوزمبيك في يناير كانون الثاني 2023. وقالت ريتا إنه لم يتم الإبلاغ عن حالات يحتمل أن تكون استخدمت نسخة غير أصلية من أوزمبيك في لبنان العام الماضي.

وأحجمت نوفو نورديسك عن التعليق على الحالات المشتبه بها في لبنان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

تامر عاشور يتسبب بأزمة في الإسكندرية.. إليكم ما حصل

متابعة بتجــرد: أحيا الفنان تامر عاشور حفلًا غنائيًا ضخمًا بنادي أصحاب الجياد بمحافظة الإسكندرية، امتد حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي.

وشهد الحفل حضورًا جماهيريًا غفيرًا مما تسبب في حدوث أزمة مرورية وإغلاق عدد من شوارع الإسكندرية؛ حيث تخطى جمهور الحفل حاجز الـ 15 ألف مشاهد بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة التي لم تستطع التواجد في الحفل.

وحرص عاشور على تلبية طلبات الجمهور وغناء عدد من الأغنيات التي طلبها الجمهور خلال الحفل منها “هيجيلي موجوع” التي تصدرت التريند على يوتيوب وتخطت 114 مليون مشاهدة وتصدرت قوائم الاستماع على منصات الموسيقى المختلفة لأشهر متتالية. كما قدم أغنيات مميزة أخرى مثل “تيجي نتراهن” و”هتوحشنا” و”قولوله سماح” وغيرها من الأغنيات.

ويستعد تامر عاشور لطرح عدد من الأعمال الغنائية المميزة خلال الفترة القادمة على طريقة السينغل، كما يسعى لإحياء عدد من الحفلات خلال الصيف في مصر وعدد من الدول العربية.

main 2024-07-06 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • عزاء أحمد رفعت.. علاء مقلد أول الحاضرين (فيديو)
  • بري استقبل المر وبحث مع الخازن الملف الرئاسي ونتائج زيارة بارولين إلى لبنان
  • محمد علي مقلد يقرأ في مداخلة فياض: هل يمكن لمن يتعامل مع لبنان كساحة أن يرسم صورة صحيحة للوطن؟
  • فيديو.. كلب يتسبب في “كارثة” داخل منزل أثناء نوم أصحابه
  • قصف مكثف لحزب الله يتسبب بإصابة ثمانية صهاينة بينهم خمسة جنود وحرائق بالجليل
  • تمرد "الحريدم".. هل هي آخر حروب إسرائيل؟!
  • النفايات والمياه العادمة .. كارثة صحية تعمق معاناة غزة / شاهد
  • هل جربت قهوة المشروم من قبل؟.. فوائد صحية لا تتوقعها
  • فيديو.. كلب يتسبب في "كارثة" داخل منزل أثناء نوم أصحابه
  • تامر عاشور يتسبب بأزمة في الإسكندرية.. إليكم ما حصل