بوابة الفجر:
2024-10-06@04:40:45 GMT

حال انتخابه.. كيف سيحل فريد زهران أزمة سد النهضة؟

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

كشف الدكتور فريد زهران المرشح الرئاسي، حله المطروح لقضية سد النهضة والأزمة القائمة في حالة انتخابه خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وزير الري السابق: الاتفاق حول سد النهضة يحقق التنمية والاستقرار للمنطقة فريد زهران عن سد النهضة: مطلوب من مصر أن تحشد تأييد إفريقي ودولي لدعم موقفها حل أزمة سد النهضة

وقال فريد زهران في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن قضية سد النهضة شهدت اتفاقًا في عام 2015 لم يعرض على البرلمان ولا يرى نفسه ملزمًا به، لكنه ملتزم بالاتفاقات المبرمة منذ أكثر من 100 عام تنص على أن حصة مصر 55 مليار متر مكعب من مياه النيل.

وأوضح فريد زهران تمسكه بحقوق مصر التاريخية في المياه وحصتها المعروفة، وضرورة تأكيد إثيوبيا على هذه الاتفاقيات التي تتنصل منها حاليًا، مع تشغيل سد النهضة بإدارة مصرية سودانية جنوب سودانية إثيوبية مشتركة تحت إشراف دولي.

وأضاف أن المعركة فيما يتعلق بمشكلة سد النهضة هي دبلوماسية وسياسية، مؤكدًا أن محمد مرسي تسبب في خسارة كبيرة لمصر في هذه المعركة بالفعل، موضحًا أن حصة مصر لم تمس حتى الآن والمخاوف من الملء تم تجاوزها حاليًا.

وأشار إلى أن الجانب الغير مطمئن في أزمة سد النهضة هو أن حصة مصر الحالية من مياه النيل لا تكفي التعداد السكاني الحالي، مؤكدًا أنه حتى عندما تحل أزمة السد لن ستظل أزمة المياه مطروحة.

ولفت إلى أنه بخلاف أزمة سد النهضة، فإن أزمة المياه كانت تناقش منذ السبعينيات، مؤكدًا أن استراتيجيًا يجب أن يتغير نظام الري في مصر، واعتماد التنمية الرأسية للزراعة وليس التنمية الأفقية، والبحث عن أصناف قليلة استهلاك المياه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سد النهضة الانتخابات الرئاسية محمد مرسى أزمة سد النهضة أحمد موسى وزير الري استهلاك المياه الإعلامي أحمد موسى الانتخابات الرئاسية المقبلة مشكلة سد النهضة حل ازمة سد النهضة أزمة سد النهضة فرید زهران

إقرأ أيضاً:

رانيا فريد شوقي عن اتجاهها للفوازير بعد «مش روميو وجوليت»: عصرها انتهى

تشارك الفنانة رانيا فريد شوقي في العرض المسرحي «مش روميو وجوليت» ويشاركها فى بطولته المطرب على الحجار، ويعرض على خشبة المسرح القومي وتقدم من خلاله عدة عروض استعراضية غنائية.

رانيا فريد شوقي تكشف حقيقة خوضها مجال الفوازير

وتحدثت الفنانة رانيا فريد شوقي لـ«الوطن»، عن إمكانية خوضها مجال الفوازير في الوقت الحالي بعد عدة تجارب ناجحة شاركت بها، قائلة: «عصر الفوازير انتهى، الجمهور اختلفت اهتماماته بشكل كلي»، مشيرة إلى أنه فى حال توافر الإمكانيات اللازمة لتقديم فوازير تحمل قيمة فنية مثل قبل فلن يكون هناك جمهور لها.

تفاصيل مسرحية مش روميو وجوليت

وتدور أحداث مسرحية مش روميو وجوليت في إطار استعراضي رومانسي، وهو مأخوذ عن رواية شيكسبير لقصة روميو وجوليت الشهيرة.

ويشارك فى بطولة العرض المسرحي عبر خشبة المسرح القومي برئاسة الدكتور أيمن الشيوي كل من رانيا فريد شوقي، علي الحجار، عزت زين، ميدو عادل، المطربة أميرة، طه خليفة، آسر علي، طارق راغب، دنيا النشار وآخرين.

مقالات مشابهة

  • رانيا فريد شوقي عن اتجاهها للفوازير بعد «مش روميو وجوليت»: عصرها انتهى
  • نقيب الأطباء يخاطب وزيرة التنمية المحلية بشأن أزمة التصالح على العيادات
  • برلمانية: مشروع رأس الحكمة نموذج استثماري فريد في التعاون المصري الإماراتي
  • النائبة ميرال الهريدي: «رأس الحكمة» نموذج فريد للاستثمارات «المصرية الإماراتية»
  • د. أمجد فريد الطيب: إن لم تخشو، فإختشوا
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • نظام فريد ومعقد.. كيف يتم انتخاب الرئيس الأميركي؟
  • أحزاب تونسية تُقاطع الانتخابات.. وحركة النهضة تحذّر من الـالمخاطر
  • حاكم الشارقة يكشف عن مشروع فريد للحفاظ على الحياة الطبيعية للحيوانات
  • النهضة التونسية: موقفنا من المشاركة في الرئاسيات مرتبط بمقاومة الانقلاب