أفادت صحيفة "فاينانشال تايمز" بأن مسؤولة رفيعة في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية نشرت صورة مؤيدة لفلسطين على "فيسبوك" بعد أسبوعين من هجوم "حماس" على إسرائيل.

وحسب الصحيفة، فإن مساعدة نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية لشؤون التحليل غيرت صورة الغلاف في صفحتها على "فيسبوك" يوم 21 أكتوبر، ووضعت صورة لرجل يرفع علم فلسطين.

وفي منشور منفصل على "فيسبوك"، نشرت المسؤولة صورة لنفسها مع ملصق كتب عليه "الحرية لفلسطين".

إقرأ المزيد احتجاجات عامة غير عادية لموظفين فيدراليين يعارضون سياسة واشنطن في حرب إسرائيل وحماس

وقال مصدر مطلع لـ"فاينانشال تايمز"، إن المنشور ظهر قبل سنوات وليست له أي علاقة بالنزاع الحالي. وقال إن "الضابطة محللة محترفة ذات خبرة واسعة في كافة تفاصيل شؤون الشرق الأوسط وهذا المنشور لم يكن الهدف منه التعبير عن موقف تجاه النزاع".

وأضاف المصدر أن المسؤولة أصدرت كذلك منشورات ضد معاداة السامية على "فيسبوك".

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولة في وكالة الاستخبارات المركزية، التي قررت "فاينانشال تايمز" عدم نشر اسمها لاعتبارات أمنية، لم ترد على طلب الاتصال بها عبر موقع LinkedIn للتواصل الاجتماعي، لكن الصور المؤيدة لفلسطين ومنشوراتها ذات الصلة اختفت من صفحتها على "فيسبوك".

وأعرب مسؤولون سابقون في الاستخبارات الأمريكية عن استغرابهم إزاء نشر أحد المساعدين الاثنين اللذين يرفعان التقارير إلى مدير قسم التحليل، صورا على "فيسبوك" تعبر عن موقف شخصي تجاه قضايا مثيرة للجدل.

إقرأ المزيد بلينكن يعترف.. رسالة مسربة تكشف طبيعة الخلاف داخل الخارجية الأمريكية بشأن غزة

وفي بيان لها، قالت وكالة الاستخبارات المركزية إن "ضباط الوكالة ملتزمون بموضوعية التحليل، ما يشكل أساسا لما نقوم به كوكالة. وقد تكون للضباط وجهات نظر شخصية، لكن ذلك لا يقلل من التزامهم أو التزام الوكالة بتحليل غير منحاز".

وأشارت "فاينانشال تايمز" إلى أن ذلك يأتي في ظل خلافات داخل الإدارة الأمريكية بشأن موقف الرئيس جو بايدن إزاء التصعيد الأخير بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث احتج عدد من المسؤولين في الخارجية الأمريكية على سياسات الإدارة، ودعوا بايدن إلى بذل جهود من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وزيادة المساعدات الإنسانية.

المصدر: "فاينانشال تايمز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: استخبارات القضية الفلسطينية طوفان الأقصى قطاع غزة وكالة المخابرات المركزية CIA وکالة الاستخبارات المرکزیة فاینانشال تایمز

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لعلاجهم

أشادت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاخ بالدور الإنساني لدولة الإمارات لإجلاء 252 مريضاً من غزة لعلاجهم.

وتطرقت سيغريد كاخ في إحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي الإثنين إلى حملة التطعيم، التي تشترك في تنفيذها، منظمة الصحة العالمية، ووكالة أونروا ويونيسيف، مؤكدة أن الجولة الأولى من  الحملة تم اكتملت بنجاح، في حين ستبدأ المرحلة الثانية من حملة التطعيم في غضون أربعة أسابيع تقريباً.
وقالت إن "حملة التطعيم ضد شلل الأطفال برهنت على أن العمل الإنساني ممكن حتى في أشد الظروف صعوبة، مع توفر الإرادة السياسية الكافية والالتزام السياسي".
في الوقت ذاته أكدت سيعريد كاخ  "المسؤولية العميقة" للمجتمع الدولي في معالجة المأساة التي تعيشها غزة، واصفة الوضع هناك بـ"بالمؤسف والكئيب والمحزن" ، لافتة إلى أن أكثر من 14 ألف مريض في حاجة إلى العلاج، ومع اقتراب فصل الشتاء، أصبحت معالجة الاحتياجات الإنسانية أكثر أهمية.
و أشارت إلى تفاقم الوضع الإنساني المزري في غزة على مدار ما يقرب من عام من الصراع، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 41 ألف فلسطيني، وإصابة 93 ألفاً ، فيما يعاني أكثر من 22 ألفاً حالياً من إصابات غيرت حياتهم.

وقالت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة،  إن الإصابات الخطيرة في الأطراف، والتي تتراوح بين 13و 17 ألف إصابة، غالباً ما تؤدي إلى البتر، ما يعد "انعكاساً محزناً" للمأساة الناجمة عن هذه الحرب، لافتة إلى أن الأزمة الإنسانية في غزة أدت إلى انهيار الخدمات الأساسية، بما فيها الرعاية الصحية والتعليم، مع خروج 625 ألف طفل من المدرسة.
في الوقت ذاته دعت المسؤولة الأممية إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن 101 رهينة لدى حماس .
وتطرقت في إحاطتها أيضاً إلى الدور الحيوي لوكالة أونروا بوصفها العمود الفقري للعمليات الإنسانية، في القطاع، واعتبرت استمرار الأعمال العدائية وانعدام القانون والتحديات اللوجستية المصدر الرئيسي لإعاقة العمليات الإنسانية الفعالة .

مقالات مشابهة

  • حماس تستهجن تحوير وسيلة إعلام عربية حوار معشل مع صحيفة "نيويورك تايمز"
  • من هم منافسو هاريس وترامب في الانتخابات الأمريكية؟.. أحدهم يدعم فلسطين
  • نائب رئيس الأركان يستقبل قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية ورئيس البعثة العسكرية البريطانية
  • مساعد آمر القوة البحرية يبحث مع قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية موضوعات مشتركة
  • ‏خالد مشعل لصحيفة نيويورك تايمز: نرفض المقترحات الأمريكية والإسرائيلية لإدارة غزة من دون حماس
  • شخصية أمنية إسرائيلية رفيعة حاول الحزب اغتيالها.. وإسرائيل تكشف تفاصيل العملية (صورة)
  • مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لعلاجهم
  • الاستخبارات الأمريكية تكشف لحملة ترامب تفاصيل خطط إيرانية لمهاجمته
  • صحيفة لندنية: الحوثيون يستعملون صاروخا "فرط صوتي" ضد إسرائيل ويتجاوز أنظمة الدفاع الأمريكية الأكثر تطورا بعد روسيا ولثاني مرة في تاريخ الحروب
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير نظام صاروخي للحوثيين خلال الـ24 ساعة الماضية