صحيفة البلاد:
2024-07-08@08:22:17 GMT

توطيد التجارة الخليجية عالميا

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

توطيد التجارة الخليجية عالميا

جنيف- واس

أوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، أن دول مجلس التعاون تسعى لتوطيد علاقاتها التجارية العالمية مع الدول والمنظمات الدولية بهدف تعزيز قواعدها الاقتصادية.

جاء ذلك خلال لقائه مع الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد”ريبيكا غرينسبان، وذلك في مكتب المتحدة بمدينة جنيف.

وناقش اللقاء العديد من موضوعات أبرزها، مجالات التنمية المستدامة، وتنويع الاقتصاد، وأهمية الاستجابة للتحديات الاقتصادية الاستثمارية العالمية ومعالجتها وإيجاد الحلول لها ، وسبل تعزيز التعاون المشترك، معربين عن تطلعهما لتوحيد الجهود المشتركة بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية الإقليمية والعالمية, وأهمية العمل المتعدد الأطراف في معالجة القضايا المعاصرة في مجال التجارة العالمية بجميع جوانبه.

كما التقى البديوي بالمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو- إيويالا، وجرى بحث تعزيز التعاون بين مجلس التعاون والمنظمة لمواجهة التحديات العالمية، مثل انعدام الأمن الغذائي وتأثيرات التوترات الجيوسياسية على التجارة، وتأمين سلاسل التوريد, وتأكيد أهمية النظام التجاري متعدد الأطراف ودور منظمة التجارة العالمية في دعم استقرار الاقتصاد العالمي, وضرورة اعتماد نهج موحد لمواجهة التحديات التجارية العالمية واستغلال الفرص المتاحة للنمو والتنمية, ودراسة مشاركة مجلس التعاون في أعمال لجان منظمة التجارة العالمية لكسب المزيد من الخبرات التجارية بما يعود بالنفع على القطاع التجاري في دول المجلس.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: التجارة الخليجية التجارة العالمیة

إقرأ أيضاً:

العجز التجاري الأميركي يسجل اتساع هو الأول منذ 2022

الجديد برس|

وفقاً لتقرير نشرته صحيفة بلومبرغ الشرق، شهد العجز التجاري الأمريكي في مايو الماضي اتساعاً كبيراً، حيث تجاوز انخفاض صادرات البضائع نسبة تراجع الواردات. ووفقاً لبيانات وزارة التجارة الصادرة أمس الأربعاء، نمت الفجوة في تجارة السلع والخدمات بنسبة 0.8% مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى 75.1 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2022. بينما كانت التقديرات في استطلاع بلومبرغ للاقتصاديين تتوقع عجزاً قدره 76.5 مليار دولار.

أظهرت البيانات انخفاض قيمة صادرات السلع والخدمات بنسبة 0.7%، في حين تراجعت الواردات بنسبة 0.3%. يُتوقع أن يؤثر اتساع العجز التجاري على الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة للربع الثاني على التوالي، حيث تشير توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا إلى أن قطاع التجارة سيخفض الناتج المحلي بنسبة تقارب نقطة مئوية.

تواجه الولايات المتحدة اضطرابات في سلاسل التوريد، حيث استغاثت جمعيات الصناعة الأمريكية بالبيت الأبيض طلباً للمساعدة المالية لإيقاف الإضرابات العمالية في موانئ أمريكا الشرقية والخليج الأمريكي. وقد توقفت المحادثات بين عمال الموانئ ومشغلي الموانئ على خلفية تأثر التجارة البحرية الأمريكية بأزمة البحر الأحمر.

ووفقاً لموقع “قبطان” المتخصص في أخبار النقل البحري والبري عالمياً، تتعرض التجارة البحرية الأمريكية لضغوط جراء هجمات “الحوثيين” على السفن عبر البحر الأحمر، مما يؤثر على السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية في ضوء التوترات الإقليمية المتعلقة بجرائم إسرائيل في غزة وهجمات التحالف الأمريكي البريطاني على اليمن.

مقالات مشابهة

  • التجارة التونسية تبحث مع وفد أممي مستجدات مشروع «الممر التجاري القاري مع ليبيا»
  • الملحق التجاري السعودي يشارك في معرض دار السلام الدولي ويبحث تعزيز التعاون
  • رئيس مجلس الدولة الصيني: تعزيز التعاون مع بريطانيا سيسهم في مواجهة التحديات العالمية
  • أمين عام "التعاون الخليجي": استقرار العراق أولوية وأهمية لدى دول المجلس
  • انطلاق مباحثات التجارة رفيعة المستوى بين تركيا والاتحاد الأوروبي
  • جمارك وغرف دبي تبحثان التعاون المشترك ودعم مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية
  • العلاقات السورية الهندية وسبل تطويرها… محور لقاء المهندس عرنوس وأحمد
  • غرفة الإسكندرية تستقبل وفد تجارية البحيرة لبحث سبل التعاون
  • "غرفة الإسكندرية" تستقبل وفدًا من نظيرتها بالبحيرة لبحث سبل التعاون
  • العجز التجاري الأميركي يسجل اتساع هو الأول منذ 2022