الجديد برس:

أظهر مقطع فيديو، صورته وكالة “رويترز” بطائرات مسيّرة، لقطات لغزة قبل بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع وبعده، وبيّن حجم الدمار الهائل الذي حل في مناطق مختلفة بالقطاع بفعل القصف الإسرائيلي، وعلقت الوكالة على مشهد الدمار بقولها “كأنه على سطح القمر”.

اللقطات المصورة قبل 7 أكتوبر الماضي، وهو تاريخ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع، تُظهر المدارس والمساجد والكنائس وقلعة برقوق الإسلامية التي تعود إلى القرن الـ14.

كما تظهر منطقة حضرية مزدحمة، حيث يلعب الأطفال، ويمارس الناس حياتهم الطبيعية، ثم تُظهر اللقطات مشهداً مرعباً لمباني متداعية وتلال من الركام.

كان الناس يسيرون في الشوارع، أو يقودون سياراتهم في شارع تصطف على جانبيه الأشجار، وأظهر أحد المشاهد أطفالاً في طريقهم إلى المدرسة على متن عربة يجرها حمار، بينما عرضت لقطات أخرى لأناس يمرحون في متنزه مائي.

وأظهرت بعض اللقطات مخيم الشاطئ، وهو واحد من أكثر المخيمات اكتظاظاً بالسكان، وموطن لعائلات وأحفاد اللاجئين من حرب عام 1948، وعرضت لقطات أخرى لمخيم النصيرات، حيث كان أطفال يستمتعون باللعب في أحد الشوارع.

لكن لقطات للمخيم من طائرات مسيّرة بعد بدء القصف الإسرائيلي أظهرت دماراً واسع النطاق، إذ بدت في الصور حفر في الأرض يخرج منها الدخان، ومبانٍ سُويت بالأرض.

كما تظهر في اللقطات، التي تم تصويرها بعد 7 أكتوبر 2023، أبنية متهدمة في شارع تلو الآخر ودخان يتصاعد من أكوام الركام ومجمعات سكنية لحقت بها أضرار بالغة.

أمكن رؤية الناس وهم يتجولون بين الأنقاض أو يفتشون فيها، لكن النشاط الطبيعي كان محدوداً كما كان عدد السيارات في الشوارع قليلاً، وأظهرت عدة لقطات أشخاصاً يمرون بالقرب من مبانٍ مدمرة، ويبدو أنهم كانوا يغادرون مناطقهم السكنية في غزة؛ بحثاً عن ملجأ في مكان آخر.

هذا الدمار الهائل حل في أجزاء واسعة من غزة، بعدما بدأ الاحتلال الإسرائيلي قصفه المدفعي والجوي والبحري على القطاع، وتسبب القصف، الذي توقف يوم 24 نوفمبر 2023، بفعل هدنة مؤقتة، باستشهاد أكثر من 15 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، بينما وصل عدد الجرحى إلى أكثر من 36 ألفاً.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

تحذير من انتشار فيروس الخد المصفوع.. أكثر خطورة على الحوامل والأطفال

متحور جديد يدق ناقوس الخطر عالميا، بعد اتساع دائرة انتشاره في بريطانيا، وأثار حالة من القلق والفزع، وكثرت التساؤلات حوله، خاصة أن تأثيره الأكبر على الحوامل والأطفال، لتبدأ رحلة البحث عن طريق الوقاية منه. 

ما هو فيروس الخد المصفوع؟

هو فيروس شديد العدوى، متحور من فيروس كورونا، يمكن أن يسبب الإجهاض، وينتشر حاليا في بريطانيا، ويعتبر مرضا خفيفا مع استثناء تأثيره على الأطفال والنساء الحوامل، خاصة أنه يزيد من خطر تعرض المرأة للإجهاض، وتشير التقديرات العالمية إلى أن معدل الإجهاض أثناء الإصابة به يتراوح إلى واحد من ثماني حالات.

أعراض فيروس الخد المصفوع

ووصلت مستويات الفيروس إلى أعلى مستوى لها، منذ عقد من الزمان بين النساء في سن الإنجاب بإنجلترا، بحسب ما كشفته صحيفة «ديلي ميل».

ويؤدي الفيروس إلى الإصابة بمتلازمة الخد المصفوع، التي أطلق عليها هذا الاسم بسبب الطفح الجلدي الذي تسببه، وعلى الرغم من شيوعه وعدم كونها ضار، لكنه خطير عند الأطفال.

واكتشفت سيدة بريطانية، أن طفلها قد مات بسبب الإصابة بالفيروس، وقالت خلال حديثها لـ«ديلي ميل»: «لقد كان من المدمر للغاية، أن أرى طفلي يتمتع بصحة جيدة ونشاطا أثناء فحصي لحملي بالموجات فوق الصوتية في الأسبوعين الـ12 و13، ثم أجري اختبارا بعد ذلك بفحوصات في عنق الرحم، أجد أنه لا يوجد نبضات قلب به، وأن السائل حوله غير موجود، لأنه تمت إصابتي بالفيروس، وأردت إثارة بعض الوعي لأن الأمر يستحق ذلك، إذا كان من شأنه إنقاذ حياة طفل واحد».

أسباب فيروس الخد المصفوع

ويبلغ الخطر ذروته خلال الأسابيع العشرين الأولى للحمل، وبحسب هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فقدت بعض النساء أطفالهن نتيجة لاستمرار تفشي المرض.

وبحسب الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بمركز المصل واللقاح، فإن أعراض فيروس الخد المصفوع تبدأ من القشعريرة والحمى، وآلام في الجسم بالكامل، مع ظهور بقع حمراء فاتحة في الوجه.

وأوضح «الحداد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن الفيروس ينتشر مثل الإنفلونزا، بسبب انخفاض المناعة، وهو يشبه الحصبة الألمانية، ويمكن علاجه عن طريق تناول أدوية الإنفلونزا بإشراف الطبيب، والفحص بالموجات فوق الصوتية.

مقالات مشابهة

  • تحذير من انتشار فيروس الخد المصفوع.. أكثر خطورة على الحوامل والأطفال
  • حزب الله: عملياتنا الداعمة لغزة ستتواصل كالمعتاد.. ولمجزرة الاحتلال بحق لبنان حساب عسير وآت
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • دعوات للمشاركة في وقفة تضامنية بنابلس نصرةً لغزة والأسرى
  • منذ بدء عدوانها الغاشم على القطاع.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 1151 شخصًا من الكوادر الطبية بـ”غزة”
  • عامل يحرق مصنعا فى أكتوبر بالمولوتوف بسبب طرده من العمل
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • كوردستان.. ضبط أكثر من نصف طن من المخدرات واعتقال 51 من تجارها (فيديو)
  • الجزيرة ترصد آثار القصف الإسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات
  • الأمطار الغزيرة في النمسا تهدد بانهيار السدود وتحول الشوارع إلى أنهار