اعتبر مسؤول ببعثة يونيتامس طلب الحكومة السودانية إنهاء تفويض البعثة محاولة لوقف توثيق الانتهاكات التي ستكون أدلة لمحاكمتهم.

عنتيبي- التغيير: سارة تاج السر

كشفت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان «يونيتامس»، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد بعد غدٍ الخميس، جلسة لمناقشة خطاب الحكومة الخاص بإنهاء مهمة البعثة.

وكان رئيس البعثة، الألماني فولكر بيرتس، أعلن تقديم استقالته من منصبه، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي في الاسبوع الثاني من سبتمبر الماضي، على أعقاب إعلان وزارة الخارجية السودانية الأمم المتحدة، في يونيو الماضي، أنها تعتبر بيرتس، شخصاً غير مرغوب فيه.

ثم عادت الحكومة السودانية، في نوفمبر الحالي، وطلبت إنهاء تفويض البعثة عبر رسالة رسمية.

واعتبر مدير مكتب «يونيتامس» لحماية المدنيين بالسودان إنوسنت باليمبا زاهندا، أن طلب الحكومة المقدم في 16 نوفمبر الحالي، محاولة لوقف توثيق الانتهاكات التي ستكون أدلة لمحاكمتهم.

وقال خلال مخاطبته ورشة عمل تدريبية مع منظمات مجتمع مدني ومدافعين عن حقوق الإنسان في الرصد وتقصي الحقائق بعنتيبي في أوغندا خلال 27 و28 نوفمبر، إن المجلس سيقرر في هذا الموضوع نهاية الشهر الحالي.

وأكد زاهندا أن البعثة ستواصل جهودها الداعمة لتوثيق التجاوزات بغض النظر عما تسفر عنه الجلسة.

وناقشت الورشة على مدى يومين، انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي الإنساني، تحديات في سياق الصراع المستمر، إلى جانب التوثيق حول العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والتوجيه بشأن مسارات الإحالة لضحايا العنف الجنسي.

كما استعرضت الورشة تجارب شخصية في الرصد والتوثيق، فضلاً عن التطرق لمخاطر مخلفات الحرب والذخائر غير المنفجرة في الصراع الدائر.

وناقشت الورشة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية إلى جانب موضوعات اخرى.

وكانت بعثة «يونيتامس» عقدت ورشة عمل تشاورية في الفترة من 6 إلى 7 نوفمبر الحالي بحضور 40 مشاركاً من المحامين والصحفيين وشبكات حماية المرأة والمدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني.

وتعتبر هذه الورش جزءاً من البرنامج الجاري للمساعدة الفنية ودعم بناء القدرات لمنظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وخاطب خارجية الانقلاب في 16 نوفمبر الحالي مجلس الأمن الدولي، طالبة إنهاءً فورياً لبعثة يونيتامس.

الوسومالأمم المتحدة السودان اوغندا بعثة يونيتامس حقوق الإنسان حماية المرأة عنتيبي فولكر بيرتس مجلس الأمن الدولي وزارة الخارجية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمم المتحدة السودان اوغندا بعثة يونيتامس حقوق الإنسان حماية المرأة عنتيبي فولكر بيرتس مجلس الأمن الدولي وزارة الخارجية مجلس الأمن الدولی نوفمبر الحالی حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة كلية الحقوق

عقدت أكاديمية الشرطة لقاء تثقيفيا مع طلبة السنة الدراسية الثانية «حقوق» للتعريف بـ«اللجنة الدولية للصليب الأحمر - القانون الدولي الإنساني وعلاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان» بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

تضمن اللقاء التثقيفي التعريف باللجنة الدولية بالصليب الأحمر وأنشطتها على المستويين المحلي والدولي، وكذا التعريف بالقانون الدولي الإنساني وعلاقته بالقانون الدولي لحقوق الإنسان، فضلاً عن التدريب على حماية أرواح وكرامة ضحايا الحرب والعنف الداخلي وتقديم المساعدة لهم، ومبادئ استخدام القوة في النزاعات المسلحة التي شهدت تفاعلاً ملحوظاً من قبل المشاركين إلى جانب استعراض العديد من الموضوعات ذات الصلة.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الوزارة بالانفتاح على المنظمات الدولية المعنية كافة، دعما وتعزيزا لمسارات التعاون في مجال نشر ثقافة حقوق الإنسان والتعريف بالمبادئ العامة للقوانين والمعاهدات الدولية بين أوساط العاملين بوزارة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • مجلس الدولة يشارك بجلسة حوارية من تنظيم البعثة الليبية الدائمة في جنيف
  • أكاديمية الشرطة تعقد لقاء تثقيفيا لطلبة كلية الحقوق
  • جريمتا قتل عائليتان خلال يومين في الأردن
  • جمعية الاتحاد لحقوق الإنسان تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
  • الزنداني يبحث مع رئيس بعثة مجلس التعاون تحديد الإحتياجات التنموية لليمن
  • وزير حقوق الإنسان: مجلس الأمن أصبح إدارة من إدارات الخارجية الأمريكية ويمثل جزءاً من المشكلة
  • الديلمي: مجلس الأمن أصبح إدارة من إدارات الخارجية الأمريكية ويمثل جزءاً من المشكلة
  • حقوق الانسان : مجلس الامن ادارة امريكية وجزء من المشكلة
  • مدبولي: الأمن القومي أول توجيهات الرئيس للحكومة.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد