ترفيه، أطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء مدة صلاحيتها فما هى؟،نعلم أن فحص تاريخ صلاحية المنتجات الغذائية التي نشتريها من المتاجر أمرًا هامًا .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر أطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء مدة صلاحيتها.. فما هى؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

أطعمة يمكنك تناولها بعد انتهاء مدة صلاحيتها.. فما هى؟

نعلم أن فحص تاريخ صلاحية المنتجات الغذائية التي نشتريها من المتاجر أمرًا هامًا للغاية، ولهذا شاركتنا خبيرة تغذية روسية معلومات هامة في ذلك التقريرحول الأطعمة الغذائية ومدة صلاحيتها ومتى يمكن التوقف عن تناولها.

وقالت خبيرة التغذية الدكتورة ناتاليا كروغلوفا، إن منتجي المواد الغذائية عند تحديدهم مدة صلاحية منتجاتهم عادة يثبتون على عبواتها المدة الأقصر.

 حسب ما نقلت عنها وسائل الإعلام الروسية، إلى أن: "مدة الصلاحية هي الفترة الزمنية التي خلالها تحتفظ المادة الغذائية بنكهتها ورائحتها وخصائصها الفيزيائية - الكيميائية وتبقى آمنة من وجهة نظر علم الأحياء الدقيقة".

الفرق بين تاريخ انتهاء الصلاحية الفعلي والتاريخ المثبت على العبوة:

وقالت كروغلوفا، إن الفرق بين تاريخ انتهاء الصلاحية الفعلي الذي تحدده الاختبارات المعملية والتاريخ المثبت على العبوة يسمى "المعامل الاحتياطي". وهذا المعامل مختلف للمنتجات المختلفة. فمثلا، بالنسبة للسلع التي مدة صلاحيتها 7 أيام، فإن المعامل الاحتياطي يعادل 1.5. أما التي مدة صلاحيتها 30 يوما - فيعادل 1.3، وللسلع التي تزيد مدة صلاحيتها عن 30 يوما فيعادل 1.2.

وعليه، فإذا كانت مدة الصلاحية المثبتة على العبوة 7 أيام، فإنها في الواقع تحتفظ بصلاحيتها مدة 10 أيام. وبحسب الخبيرة الروسية، فإن أكبر معامل احتياطي هو لأغذية الأطفال ويعادل 2. أي أن الشركة المنتجة تثبت على العبوة نصف مدة الصلاحية الحقيقية تجنبا لأي نتائج سلبية.

وأضافت: "يمكن استخدام مواد منتهية الصلاحية إذا لم تكن معرضة لتأثير الأكسجين. لأن الأكسجين ضروري لنمو وتكاثر معظم الكائنات الدقيقة الحية المسببة للأمراض".

ووفقا لها، يمكن تمديد فترة صلاحية المواد المجمدة أيضا. وينسب إلى المواد التي يمكن تخزينها فترة طويلة المواد الحافظة الطبيعية مثل الملح والسكر (30 سنة)، وكذلك الحبوب والبقوليات والمكرونة وغيرها لغاية 15 عاما. أما المواد المحتوية على زيوت نباتية وماء مثل المكسرات واللحم المجفف والأسماك ومسحوق البيض والدقيق، فإنها تفسد بعد انتهاء مدة صلاحيتها، وتصبح ذات مذاق مر لأن الزيوت التي تحتويها تتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء.

وأخيرًا، توصي الخبيرة بالاهتمام بظروف تخزين المنتجات أيضا وليس بمدة صلاحيتها فقط. فلا ينبغي تخزين الخبز في كيس بلاستيكي مغلق، ولن تحافظ الفاكهة طويلًا على جودتها تحت ضوء الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟

الفواكه من الأطعمة التي تقدم فوائد عديدة للجسم، لاحتوائها على المياه والألياف التي تسهل عملية الهضم، فضلًا عن العناصر الغذائية الأخرى كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التى لا يمكن الاستغناء عنها في النظام الغذائي اليومي، وهناك 5 أنواع من الفواكه التي يمكن تناولها على معدة فارغة في الصباح لتعزيز مناعة الجسم نتعرف عليها في التقرير التالي.

وقدم موقع «onlymyhealth» المتخصص في الصحة 5 فواكه تعزز مناعة الجسم إذا تناولها الإنسان على معدة فارغة، وهي:

الحمضيات.. يساعد تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون على معدة فارغة في تنشيط عملية التمثيل الغذائي وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما تساعد تلك الفواكه على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة بفضل احتوائها على السكريات الطبيعية.

تنظيم ضغط الدم  الموز.. من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والألياف والسكريات الطبيعية، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية يمكن تناولها في الصباح على معدة فارغة للمساعدة في تنظيم ضغط الدم، وامداد الجسم بالطاقة. التوت.. من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، ويساعد تناوله على الريق في مكافحة الإجهاد التأكسدي ودعم جهاز المناعة، فضلًا عن تسهيل عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء. البطيخ.. يحتوي البطيخ على اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تعزيز المناعة وتقليل الالتهاب،  كما يسهم المحتوى المائي العالي في الحصول على ترطيب مثالى للجسم.

تنظيم مستويات الكوليسترول  التفاح.. غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على الهضم وتنظيم مستويات الكوليسترول، كما أنه من الفواكه التي توفر مصدرًا طبيعيًا للطاقة، ما يجعله خيارا مثاليا لتناوله في الصباح على الريق.

في إطار هذا، أوضحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، لـ«الوطن»، أن تناول الفواكه السالف ذكرها على الريق خيار غير ملائم للجميع، لأن هناك بعض الأشخاص يعانون من مشكلات في المعدة تمنعهم من تناول الفواكه على معدة فارغة، لذا من الأفضل تناول الفاكهة بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار.

مقالات مشابهة

  • 3 أطعمة منتشرة تغذي السرطان
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • اغلاق محال لبيع المواد الغذائية واللحوم مخالفة للضوابط في بغداد
  • 5 فواكه تعزز مناعتك حال تناولها على معدة فارغة في الصباح.. ما هي؟
  • الإبهام الثالث.. ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟
  • ثلاثة أعشاب تساهم في تحسين التركيز الذهني ومنع الخرف.. تعرف عليها
  • أبرزها المانجو والأرز.. أطعمة تساعد على إنقاص الوزن
  • فوائد البطيخ: لذة الصيف مع فوائد صحية لا تُقاوم
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • كيف تسيطر على أموالك؟.. نصائح للتخلص من أزمتك المالية