فاطمة سلمان:
رفع مجلس النواب في جلسته أمس مقترحًا للحكومة طالب فيه بأن تتكفّل مملكة البحرين بعلاج عدد من مصابي قطاع غزّة بفلسطين. كما رفع مقترحًا مستعجلًا بإلزام الأجانب من المقيمين والزوار والعابرين ومن في حكمهم بدفع الالتزامات المالية والمخالفات قبل المغادرة، وآخر بشأن دراسة إنشاء مركز لرعاية المهارات النادرة من المبتكرين والمخترعين واتخاذ الإجراءات الفعالة لاستغلال وتسويق براءات الاختراع المسجلة في البحرين فضلا عن نتائج البحوث العلمية لشباب الباحثين.

في سياق آخر، وافق المجلس على مقترح نيابي بشأن قيام الحكومة بوضع خطة واضحة لخفض حجم الدين العام إلى أدنى مستوى ممكن، من خلال الاستفادة من الفائض الناتج عن ارتفاع أسعار النفط. ويهدف الاقتراح إلى الاستفادة من الفوائض التي تتحقق جراء الفروقات بين سعر برميل النفط المسجل في الميزانية وسعره الحقيقي، الأمر الذي يستدعي جدية الاستفادة من هذه الفروقات. ووافق المجلس على جملة من الاقتراحات برغبة منها بشأن هدم وإعادة بناء مسجدي زين العابدين والعالي بالمنامة، والاقتراح برغبة بشأن وضع استراتيجية للمحافظة على القيم والتقاليد في مواجهة الغزو الفكري الذي يتعارض مع الشريعة الإسلامية والفطرة الإنسانية، والاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة العمل بالإفصاح عن عدد من تم توظيفهم من الباحثين المسجلين كعاطلين عن عمل، دون احتساب من انتقل من عمل إلى آخر جديد تحت إشراف الوزارة. كما مرّر المجلس طلبًا مقدّمًا من 10 نواب لعقد مناقشة عامة لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن وضع المتقاعدين بعد وقف الزيادة السنوية وعرض التقاعـد الاختياري للموظفـين مع خسائر الاستثمارات المتكررة في أموال المشتركين بصندوق التقاعد.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

الأوجلي: مجلسا النواب والدولة يُصرّان على إعادة الكبير لمنصبه

رأى المحلل السياسي والاقتصادي، أيوب الأوجلي، أن إعادة الصديق الكبير لمنصب محافظ مصرف ليبيا المركزي ربما تكون هي الصيغة الأفضل لحل الأزمة في هذه المرحلة.

وأرجع الأوجلي في تصريح صحفي رأيه إلى أن المجلس الرئاسي تدخل في غير اختصاصاته، محذرا من استمرار اللجنة المكلفة من المجلس الرئاسي في إدارة المصرف المركزي، قائلا: سيشكل هذا خطرا كبيرا على مستقبل الأزمة السياسية في ليبيا حيث سيظن المجلس الرئاسي أنه استطاع أن يفرض وجهة نظره وقراراته الأحادية دون اختصاص.

وعلق على المشاورات الجارية برعاية البعثة الأممية لحل الأزمة، وقال الأوجلي: لا يوجد اتفاق نهائي، ومجلسا النواب والدولة الاستشاري اتفقا فقط من جانبهما على ضرورة بقاء الصديق الكبير، ويريدان أن يضغطا على المجلس الرئاسي لسحب قراره غير الملزم.

 

الوسومالصديق الكبير ليبيا

مقالات مشابهة

  • مكتب نتنياهو: التقارير المتعلقة بشأن ضم جدعون ساعر للحكومة غير صحيحة
  • النائب محمود عصام يتقدم بسؤال للحكومة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الكلاب
  • تطور خلف الكواليس - يديعوت: مقترح وساطة أمريكي هذا الأسبوع لحماس وإسرائيل
  • «المستقلين الجدد»: الحوار الوطني يرفع شعار «الخلاف لا يفسد للوطن قضية»
  • النائبة ايفلين متى تتقدم باقتراح بشأن زيادة أسعار الكهرباء
  • نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد يرفع برقية تهنئة لقائد الثورة ورئيس المجلس السياسي
  • مجلس القضاء يرفع برقية تهنئة لقائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بمناسبة المولد النبوي
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • الأوجلي: مجلسا النواب والدولة يُصرّان على إعادة الكبير لمنصبه