أشار النائب محمد الأحمد تعقيبًا على المقترح المستعجل بشأن إلزام الأجانب من المقيمين والزوار والعابرين ومن في حكمهم بدفع الالتزامات المالية والمخالفات قبل المغادرة، بأن هناك مبالغ مستحقة للبلديات فقط بواقع 4.1 مليون دينار لأجانب خرجوا من البحرين دون سدادها. وتابع قائلاً: «المقترح مهم ويحمل صفة الاستعجال، كما ويحمّل الحكومة وضع إجراءات إدارية لتحصيل الرسوم والمستحقات على الأجانب للبلديات والكهرباء والاتصالات وغيرها من الجهات، عبر وضع آلية سريعة ومحكمة وبربط الكتروني؛ لضمان تسديد جميع تلك المبالغ المترتبة على الأجانب قبيل مغادرتهم للبلاد».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

آليَّة جديدة لاستحصال مبالغ الجباية إلكترونياً

الاقتصاد نيوز _ متابعة

اعتمدت أمانة بغداد آليَّة جديدةً لاستحصال أجور الجباية عن طريق الدفع الإلكتروني بدلاً من الطريقة التقليديَّة السابقة المتمثلة بالدفع النقدي.
وقال مدير دائرة بلدية الأعظمية مصعب العبيدي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"،  إنَّ الأمانة حوَّلت نظام استيفاء أموال الجباية من النظام الورقي بواسطة المخول (الجابي الميداني) إلى طريقة الدفع الإلكتروني، لضمان تطبيق التعليمات الحكومية بهذا الصدد وتقليل الروتين واختزال الوقت والجهد للموظف والمواطن على حد سواء.
وأوضح أنَّ الأمانة خيَّرت المواطن بدفع المبلغ عن طريق (الماستر كارد) أو تحميله 5 بالمئة من قيمة المبلغ في حال دفعه نقداً بمقرِّ الدائرة تشجيعاً للدفع الإلكتروني.
وأضاف أنَّ الفئات التي تدفع الرسوم للدولة تعرف المبالغ التي بذمتها مسبقاً من خلال المعايير الموضوعة، فعلى سبيل المثال تُقدَّر رسوم المحال التجارية بـ 10 بالمئة سنوياً من قيمة عقد الإيجار، فضلاً عن الرسوم الأخرى المعروفة كأجور رفع النفايات ورسوم المهنة والإعلان.
وعزا العبيدي اعتماد هذه الآلية لأسباب عدَّة أبرزها الإسهام في تعزيز الثقافة المصرفية وكيفية التعامل الإلكتروني بالدفع بالبطاقات، فضلاً عن التخلص من العملات الممزقة والمبالغ الإضافية التي تُستقطع من المواطن عن طريق الاجتهادات والتقديرات.
وسبق أن طالب مواطنون عبر "الصباح" بإلغاء دور الجابي الميداني والاعتماد على الدفع الإلكتروني تفادياً للتقديرات والاجتهادات التي يقع فيها بعض الموظفين وتنعكس سلباً عليهم من خلال إضافة مبالغ على الأجور المقرَّرة وبالتالي إثقال كاهلهم.

مقالات مشابهة

  • “السكنية” توقع عقد 10 محطات كهربائية بمشروع جنوب صباح الأحمد
  • فيديو.. أمير الكويت يصحح خطأ مسؤولة ومواقع التواصل تتفاعل معه
  • أمير الكويت بـهدوء ولطف يشعل تفاعلا بأسلوب تصحيح مسؤولة نطقت اسم منطقة
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس بعد تقاضيها 12 ألف جنيه نفقة غير مستحقة
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد..
  • سجن مسؤول سابق في نفط ميسان لاختلاسه مبالغ مالية
  • سجن مسؤول سابق في شركة نفط ميسان لاختلاسه مبالغ مالية
  • آليَّة جديدة لاستحصال مبالغ الجباية إلكترونياً
  • برلمانية: المالك يريد قيمة إيجارية مبالغ فيها
  • 52.2 دينار سعر غرام الذهب محلياً