أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك شروط السفر بالسيارة خارج المملكة العربية السعودية، حيث يمكن السفر برا وفقا لشروط محددة وضعتها هيئة الزكاة.

السفر برا في السعودية

وأوضحت هيئة الزكاة أنه يلزم عند السفر خارج السعودية بالمركبة أن تكون رخصة سير المركبة ورخصة القيادة سارية المفعول، وأن يكون قائد المركبة هو مالكها أو توفر تفويض خارجي ساري المفعول من مالك المركبة إلى قائد المركبة عند العبور من المنفذ الجمركي.

ووضعت هيئة الزكاة ، شروط السفر برا عبر المركبات الشخصية، وهي:

وجود رخص سارية المفعول للمركبة وقائدها عند عبور المنافذ الجمركية البرية.

لا يوجد حد أدنى لموديل المركبة للسفر بها خارج المملكة طالما أن أوراقها سارية المفعول.

في حال قيادة المركبة من غير مالكها، يجب توفر تفويض بقيادة السيارة مسجل في أنظمة المرور في حال السفر بها خارج المملكة حتى وإن كان صاحب السيارة موجوداً في المركبة كراكب.

ويحق لموظف الجمارك في المنافذ البرية تفتيش المركبة في حال الاشتباه، ويشمل ذلك تفتيش الركاب بشكل شخصي، وتفتيش النساء من قبل مفتشات جمركيات في كافة المنافذ الجمركية.​

أغراض ممنوع حملها عند السفر

وقدمت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أهم الأغراض التي لا يحظر حملها، مؤكدة أنه في حال ضبط أي ممنوعات بحوزة الشخص سيكون مسؤولا عنها بشكل كامل أمام النظام، وتهريب هذه الممنوعات يعرض الشخص للعقوبات التي تصل للسجن والغرامة، وتشمل قائمة الممنوعات المواد التالية:

المسكرات والمخدرات بجميع أنواعها.

المواد الإعلامية غير المرخصة أو مواد تخزين الوسائط المختلفة التي تحوي مواد مخلة بالآداب.

الصاعق الكهربائي بجميع أنواعه.

الليزر بمختلف أشكاله: المسافرون القادمون إلى المملكة يفسح لهم قلم ليزر واحد ويكون ذا لون أحمر فقط ولا تزيد الطاقة الليزارية التي ينتجها على (5 مل واط).

الألعاب النارية.

أجهزة التنصت بمختلف أشكالها وأنواعها.

أجهزة كشف رادار السرعة.

مسيلات الدموع.

الساعات والأقلام والنظارات والطائرات التي تحوي كاميرا تصوير سرية.

دخان المضغ.

الأعضاء والأدوات والأجهزة الجنسية.

الحبوب والكريمات والمقويات الجنسية وحبوب الإجهاض والأعشاب والمستحضرات غير المسجلة في هيئة الغذاء والدواء.

ثمار القورو.

ثمرة جوز الطيب ومسحوقها.

العملات المزورة.​

نموذج الإفصاح عند السفر

وأكدت هيئة الزكاة والجمارك أنه يلتزم المسافر عبر المنافذ الجوية أو البرية أو البحرية بالإفصاح عن المواد الآتية إذا كانت بحوزته، وهي المبالغ النقدية أو الأدوات المالية القابلة للتحويل أو المعادن الثمينة أو العملات الأخرى إذا كانت مجموع قيمتها يزيد عن ستين ألف ريال أو ما يعادله.

كما يجب الإفصاح عن أي أمتعة أو هدايا بكميات تجارية أو عينات بكميات تتجاوز الاستخدام الشخصي وتتجاوز قيمتها 3 آلاف ريال سعودي أو ما يعادلها، وكذلك أي منتجات من مشتقات التبغ إذا كانت تتجاوز كميتها 200 سيجارة أو 500 جرام، وأي مواد مقيدة تتطلب موافقة من جهات الاختصاص (مثال: الأدوية، طائرات الدرون).

ويمكن تعبئة نموذج الإفصاح قبل الوصول للمنفذ وطباعته من خلال الرابط التالي هنا ، أو استلام النموذج في المنفذ الجمركي في أحد المواقع في المطارات الدولية والمنافذ البرية و المنافذ البحرية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هيئة الزكاة هيئة الزكاة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هیئة الزکاة فی حال

إقرأ أيضاً:

إحباط قضيتي تهريب جمركي عبر المنافذ

تكثف الأجهزة الأمنية بقطاع أمن المنافذ من جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم التهريب من خلال إحكام السيطرة الأمنية على كافة المنافذ، لإحكم السيطرة الأمنية وتأمين الحدود.

وأسفرت جهود الإدارات العامة التابعة لقطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية خلال24 ساعة عن تحقيق العديد من النتائج الإيجابية.. أبرزها الآتى:- فى مجال مكافحة جرائم تهريب البضائع عبر المنافذ الجمركية : ضبط(2) قضية.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارى مواصلة الحملات الأمنية على جميع منافذ الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية عليها.

يأتي ذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم التهريب من خلال إحكام السيطرة الأمنية على كافة المنافذ.

وفي سياق منفصل أمرت  جهات التحقيق المختصة بالقاهرة، اليوم الأربعاء، بـ تجديد حبس المتهمين في واقعة اللاعب مؤمن زكريا 15 يوما، على خلفية اختلاق المتهمين العثور على أعمال سحر، عبارة عن أوراق وصورة له مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.

تجديد حبس المتهمين في واقعة فبركة سحر للاعب مؤمن زكريا
ومن جانبه قال مؤمن زكريا عن واقعة السحر المزيف: اللي حصل إني اكتشفت انتشار أخبار كاذبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن استخراج عدد من الأشخاص سحر لي من داخل المقابر أمام حوش عائلة الكابتن مجدي عبد الغني، الكائن بمقابر الإمام الشافعي دائرة قسم الخليفة، وزعموا إبطال العمل وروجوا لأخبار كاذبة عني وشهروا بي بغرض النصب علي وابتزازي، وأنا اكتشفت إن الموضوع ده منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

سحر اللاعب مؤمن زكريا

وبسؤاله عن علاقته بالزاعمين باستخراج السحر الخاص به من داخل مقابر الإمام الشافعي دائرة القسم، قال: أنا مليش علاقة بيهم، دول مجموعة بينقلوا أخبار كاذبة للتشهير بي وابتزازي، وأطالب بإثبات الحالة واتخاذ اللازم ضد المتهمين.

مصرع سيدة سودانية تحت عجلات سيارة بالمعادي 

كما شهدت منطقة المعادي التابعة لمحافظة القاهرة، واقعة دهس سائق، لسيدة تحمل جنسية جنوب السودان، وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف جهات التحقيق.

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، إخطارا من غرفة عمليات النجدة بمصرع سيدة سودانية دهسها سائق سيارة بمنطقة المعادي.

وانتقل رجال الشرطة وسيارات الإسعاف على الفور إلى مكان الحادث، وتبين مصرع سيدة، في العقد الثالت من العمر، وتم نقلها إلى مشرحة المستشفى للعرض على الطبيب الشرعي واستخراج تصاريح الدفن ومعرفة أسباب الوفاة.

مقالات مشابهة

  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تعلن إطلاق مرحلة إبداء الرغبات وطلب التأهيل لمشروع تطوير وتشغيل المستودعات الجمركية في 38 منفذًا
  • ما حكم ارتداء السلسلة الفضة للرجل وربط شعره ضفائر؟.. الإفتاء تجيب
  • إحباط قضيتي تهريب جمركي عبر المنافذ
  • مجلس الوزراء يمنح الرخصة الذهبية للشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم أميسال
  • عاجل - الحكومة توافق على منح "أميسال" الرخصة الذهبية لمصنع كبريتات البوتاسيوم في الفيوم
  • الحكومة تمنح الشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم الرخصة الذهبية
  • القبي: جميع قرارات المحافظ عبدالغفار ستكون سارية المفعول
  • هل يسمح لمديرك في العمل زيارتك بالبيت للتأكد من مرضك؟
  • وزير الداخلية يسمح برد الجنسية لـ24 شخصًا