عبدالله أبو ضيف، وكالات (رفح، عواصم)

أخبار ذات صلة الإمارات تبحث جهود زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة روسيا: قيام دولة فلسطينية مستقلة شرط لتحقيق التسوية

تواصلت الجهود العربية والدولية لتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة مع وصولها لليوم الأخير، اليوم، وفقاً لقرار تمديدها السابق بين الفلسطينيين وإسرائيل.


وتركزت المناقشات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر وقطر في المباحثات التي استضافتها الدوحة، على تمديد الهدنة المؤقتة في غزة 3 أيام أخرى، في مقابل الإفراج عن 10 محتجزين بالقطاع كل يوم، إضافة إلى فتح مسار بشأن التفاوض على مقايضة بعض الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى الفصائل بأعداد كبيرة من المعتقلين الفلسطينيين.
وقال مصدر إسرائيلي، إنه على الأغلب سيتم تمديد الهدنة مع الفلسطينيين ليومين إضافيين، لتنتهي ليل الجمعة.
وأوضح المصدر أن «هناك طروحات للوصول إلى 10 أيام من الهدنة، لكن هذا غير مؤكد لأن الثمن الذي تطلبه الفصائل الفلسطينية لقاء إطلاق سراح رجال وجنود مرتفع جداً».
وفيما يتعلق بوقف إطلاق النار الدائم، قال المصدر: إن «رئيس جهاز الاستخبارات (الموساد) لم يتم تخويله من الحكومة لبحث الأمر».
وتابع: «حتى لو تم تمديد الهدنة لـ 10 أيام فإن إسرائيل ستعود بعدها إلى استئناف الأعمال العسكرية في قطاع غزة».
وكان من المفترض أن تنتهي الهدنة بين الفلسطينيين وإسرائيل ليل الاثنين، لكن تم التوصل إلى تمديدها ليومين إضافيين على أن تنتهي مساء اليوم الأربعاء.
وسمحت الهدنة بوقف مؤقت للقتال في غزة، وتبادل عشرات الرهائن والضحايا ودخول كميات أكبر من المساعدات للقطاع.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، أمس، أن جهود الوساطة التي تقودها تهدف للتوصل إلى هدنة إنسانية أطول في قطاع غزة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: إن بلاده تحاول تعزيز دور الوساطة، والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، مع استمرار دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لسكان القطاع.
وأكد أن الهدنة الإنسانية المؤقتة سمحت بارتفاع نسبة المساعدات التي دخلت غزة.
وقال: «سيكون هناك نقاش بشأن الأسرى الإسرائيليين العسكريين المحتجزين في غزة في وقت لاحق»، مضيفاً أن «أولويات الوساطة هي النساء والأطفال».
وفي خامس أيام الهدنة الإنسانية، أطلق سراح 30 أسيراً فلسطينياً، بينهم 15 امرأة و15 قاصراً، من السجون الإسرائيلية، فيما تم إطلاق سراح 10 رهائن إسرائيليين مدنيين، بالإضافة إلى أجنبيين، من غزة.
في غضون ذلك، نقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية قولهم، إن واشنطن طلبت من إسرائيل الحد من تهجير المدنيين من شمال قطاع غزة إلى جنوبه.
وأضاف المسؤولون الأميركيون أن الولايات المتحدة طلبت من السلطات الإسرائيلية أن تولي اهتماماً أكبر بحماية المدنيين، والحد من الإضرار بالبنية التحتية إذا شنت هجوماً في جنوب غزة، لتجنب المزيد من عمليات التهجير التي من شأنها أن تفوق الجهود الإنسانية.
وقال المسؤولون للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف: إن الرسالة نقلها الجانب الأميركي على مستويات عدة، بداية من الرئيس جو بايدن.
وأضاف أحد المسؤولين: «شددنا على ذلك بلغة واضحة جداً مع حكومة إسرائيل، من المهم جداً أن يراعي تنفيذ الحملة الإسرائيلية عندما تنتقل إلى الجنوب بكل السبل ألا تؤدي إلى عمليات نزوح كبيرة أخرى للسكان».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين إسرائيل الهدنة الإنسانیة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

حققت شركة الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء "TGCC"، إنجازًا كبيرًا بحصولها على عقد تنفيذ أعمال الهندسة المدنية في الشطر الرابع من مشروع القطار الفائق السرعة "TGV"، الذي يمتد من برشيد إلى سطات بطول 51 كيلومترًا، بقيمة بلغت حوالي 2.8 مليار درهم، لتكون أول شركة مغربية تساهم في توسيع شبكة القطارات عالية السرعة التي تهدف إلى تعزيز الربط بين المدن المغربية وتحسين البنية التحتية للنقل في البلاد.

وفي الوقت نفسه، فازت الشركة الصينية "Shandong Hi-Speed Engineering Construction" بعقد مهم لتولي أعمال الهندسة المدنية في الشطر الثاني من المشروع، الذي يمتد من الرباط أكدال إلى زناتة بطول 64 كيلومترًا، حيث تقدر قيمة العقد بحوالي 4 مليارات درهم، وهي الصفقة التي تعد خطوة حيوية في دعم البنية التحتية للقطارات في المغرب وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشركات الصينية التي تساهم بفعالية في مشاريع تطوير النقل.

الشركة الصينية "CREC 4" كانت لها أيضًا بصمتها في المشروع، حيث كانت قد حصلت على عقد تنفيذ الشطر الأول الذي يمتد من سيدي إيشو إلى الرباط، بطول 63 كيلومترًا، وبقيمة مالية تقدر بحوالي 3.4 مليار درهم، وهذه الشركات المختلفة تلعب أدوارًا محورية في تحقيق الرؤية الطموحة للمغرب لتحديث شبكة النقل السككي وجعلها واحدة من أفضل الشبكات في المنطقة.

ولا يقتصر المشروع على إنشاء خطوط جديدة فحسب، بل يشمل تطوير شبكة متكاملة تضم خطًا جديدًا عالي السرعة يربط بين القنيطرة ومراكش، كما سيتم بناء محطات حديثة على طول هذا الخط، بالإضافة إلى وصلات تربط الخط الجديد بالشبكة الحالية، مع تنفيذ تحسينات على الخط الكلاسيكي، بالإضافة إلى إنشاء مرافق خاصة بالصيانة والتشغيل لضمان استدامة واستمرارية الخدمة بكفاءة عالية.

ويمتد مسار القطار الفائق السرعة من قاعدة الصيانة بالقنيطرة، مارًا بعدد من المحطات الرئيسية مثل نفق الرباط، عين عتيق، زناتة، ومحطة النواصر الجديدة، وصولًا إلى مراكش، في مشروع يعتبر خطوة هامة في تعزيز البنية التحتية للنقل في المغرب، مما سيزيد من كفاءة وسرعة التنقل بين المدن الكبرى في المملكة ويساهم في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز الاستثمار في قطاعات النقل والتطوير العمراني.

مقالات مشابهة

  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • دول عربية تؤيد لبنان ضد العدوان الإسرائيلي وتعلن استعدادها لتقديم المساعدات
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن 30 مليون يورو من المساعدات الإنسانية للبنان
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • “أكسيوس”: (إسرائيل) سترد على الهجوم الإيراني بقوة خلال أيام - تفاصيل
  • إسرائيل تخطط لرد ضخم على إيران خلال أيام.. مخاوف من حرب واسعة
  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • شركة مغربية تفوز بصفقة قيمتها أكثر من 2 مليار درهم لتمديد خط TGV
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية