صحيفة الخليج:
2024-10-02@05:03:42 GMT

جلسة علمية حول تحديات ظاهرة التغير المناخي

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

جلسة علمية حول تحديات ظاهرة التغير المناخي

أبوظبي: «الخليج»

بالتزامن مع استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، استضاف مركز «ياس سي وورلد للبحوث والإنقاذ جزيرة ياس، أبوظبي»، المتخصص في أبحاث وعمليات إنقاذ وإعادة تأهيل وإطلاق الأحياء البحرية إلى بيئتها الطبيعية، الجلسة الثالثة من سلسلة الجلسات العلمية الشهرية التي ينظمها المركز، حيث تناولت هذه الجلسة الخاصة التحديات العالمية الرئيسية لظاهرة التغير المناخي، وذلك في إطار التزام المركز الراسخ تجاه التعليم والتوعية بأهمية الحفاظ على الحياة البحرية.

وشهدت الجلسة مشاركة الدكتورة ديانا فرانسيس، العالمة المتخصصة بالغلاف الجوي ورئيسة مختبر العلوم البيئية والجيوفيزيائية في جامعة خليفة، التي رحبت بالحضور وسلطت الضوء على أسباب التغير المناخي وآثاره مع التركيز بشكل خاص على منطقة الخليج العربي. وشهدت الجلسة بعد ذلك عرضاً علمياً لمنير سالم، مستشار السياسات في هيئة البيئة – أبوظبي، والذي تناول السبل التي يمكن اعتمادها في المنطقة العربية، لمواجهة تأثيرات ظاهرة التغير المناخي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الإمارات كوب 28 الاستدامة التغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل

قدم المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها ”وقاء“، الدعم الفني للمزارعين في محافظة الأحساء. وشهدت إحدى المزارع بالمحافظة انعقاد الجلسة التاسعة من برنامج ”مدارس المزارعين الحقلية“، الذي يهدف إلى نقل الخبرات العملية للمزارعين، تحت إشراف الدكتور يوسف الفهيد، مشرف مدارس المزارعين الحقلية بالمملكة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ركزت الجلسة على تعريف المزارعين بحشرة "حفار ساق النخيل" - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });حشرة حفار ساق النخيلوركزت الجلسة على تعريف المزارعين بحشرة ”حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة“، وطرق الوقاية منها ومكافحتها، مع التركيز على أهمية تبادل الخبرات بين المزارعين أنفسهم.
أخبار متعلقة البلاستيك والخشب وبقايا النخيل.. تحويل النفايات إلى تحف فنية بالشرقيةتعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوموسلطت الجلسة الضوء على أهمية ”المصائد الضوئية“ في المكافحة الفيزيائية للآفات، حيث شرح الدكتور الفهيد مكونات هذه المصائد، والأشهر المناسبة لنشرها، وكيفية تحليل بياناتها وربطها بمستوى الإصابة في كل مزرعة مع المهندس عباس الجبران.المصائد الضوئيةوانتقل التدريب إلى الجانب العملي، حيث قام المهندس سلمان البراهيم بتعريف المزارعين على أحدث أجهزة الحقن والمبيدات المستخدمة في مكافحة الحفارات، وكيفية تحديد الجرعة المناسبة لكل نخلة.
وتعتبر المصائد الضوئية من أهم أدوات المكافحة الفيزيائية، حيث تعمل على جذب الحشرات البالغة في الفترة المسائية، خاصة خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، وهي فترة نشاطها المكثف خارج جذع النخلة للتزاوج والتكاثر.
وأكد ”وقاء“ على أهمية نشر هذه المصائد في المزارع لفعاليتها في الحد من انتشار حفار ساق النخيل وحماية النخيل من أضراره الجسيمة.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بشأن تطورات لبنان وإسرائيل
  • «نيويورك أبوظبي» تستكشف فنون الخليج
  • المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج يطلق برنامج «إمتاع»
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي
  • معلومات الوزراء يتناول تأثيرات التغير المناخي والصدمات على عملية التعليم
  • درجات الحرارة في خريف محافظات مصر ترتفع عن المعتاد..الخبراء يحذرون من انعكاسات التغير المناخي
  •  انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب بعد قليل
  • الأحساء.. عقد جلسة "مدارس حقلية" لتدريب المزارعين على مكافحة حفار ساق النخيل
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 23 بحثا في ست جلسات علمية