حدد برنامج حساب المواطن شروط وخطوات تقديم المرأة المتزوجة من غير سعودي على الدعم، حيث يتيح البرنامج تسجيل المرأة كمستفيد رئيسي في حساب المواطن في حالة زواجها من رجل أجنبي.

المرأة المتزوجة من أجنبي في حساب المواطن

وعن تسجيل المرأة المتزوجة من أجنبي في حساب المواطن، أوضح البرنامج أنه بإمكان المتزوجة من غير سعودي التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي وإضافة الزوج كتابع، مشيرا إلى أنه لابد من إرفاق خطاب الموافقة الأساسية من وزارة الداخلية أو عقد النكاح وفي حال وجود أبناء لا بد من إرفاق شهادة الميلاد أوالإقامة.

وأوضح أنه يمكن معرفة استحقاق الأسرة لدعم حساب المواطن من خلال الحاسبة التقديرية من هنا .

المرأة المتزوجة في حساب المواطن

وأوضح حساب المواطن أنه يمكن للمتزوجة التقديم في برنامج حساب المواطن كمستفيد رئيسي في الحالات التالية:

إذا كان الزوج فاقد الأهلية

إذا كان الزوج متغيبا

في حالة كانت متزوجة من رجل غير سعودي

إذا كان الزوج مسجونا.

استحقاق حساب المواطن

وأوضح حساب المواطن، أنه يخصص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم حسب المعايير الآتية: «إجمالي دخل الأسرة، عدد التابعين وأعمارهم بما لا يتجاوز مقدار الدعم المقدم قيمة الاستحقاق للأسرة المكونة من 6 أفراد (العائل و2 تابعين بسن 18 وأكثر و3 تابعين أقل من 18)، مشيرًا إلى أنه لمعرفة مبلغ الدعم يمكن استخدام الحاسبة من هنا.

ومن محددات الدعم في حساب المواطن التي بدأ تطبيقها من أكتوبر الماضي، هي تعديل حد الاعفاء من التناقص بما يتوافق مع الحد الأعلى للاستحقاق، وأن يكون الحد الأقصى للحد المانع من الحصول على الدعم للأسرة المستفيدة من البرنامج (20,000) عشرين ألف ريال.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: برنامج حساب المواطن حساب المواطن حساب المواطن حساب المواطن برنامج حساب المواطن استحقاق حساب المواطن حساب المواطن للمتزوجة فی حساب المواطن

إقرأ أيضاً:

الإفراج عن نساء وفتيات وأطفال وكبار سن احتجزتهم الدعم السريع لأشهر بأمدرمان

تتراوح أعمار الأطفال وكبار السن بين 7 و75 عاماً، حيث ظلوا محتجزين بجانب النساء والفتيات في ظروف قاسية تحت سيطرة “الدعم السريع”.

الخرطوم: التغيير

كشفت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل بالسودان عن إطلاق سراح 20 امرأة وفتاة إضافة إلى أطفال وكبار سن ظلوا محتجزين قسرياً لنحو 5 أشهر بواسطة قوات الدعم السريع في مساحة محدودة بمنطقة أمبدة الراشدين في أم درمان.

وبحسب تقارير تلقتها الوحدة تتراوح أعمار الأطفال وكبار السن بين 7 و75 عاماً، وأنهم ظلوا محتجزين بجانب النساء والفتيات في ظروف قاسية تحت سيطرة “الدعم السريع”، حُرموا فيها من أبسط الاحتياجات، ومُنعوا من التواصل مع العالم الخارجي.

وذكرت الوحدة في بيان الأحد، أن المحتجزين عاشوا أوضاعاً إنسانية صعبة، تنعدم فيها الكرامة الإنسانية، قبل أن يُفرج عنهم بعد المعارك الأخيرة بين الجيش والدعم السريع في المنطقة في الأيام الماضية.

ووأضافت: “يتلقى معظمهم الرعاية الطبية، بعد تدهور أوضاعهم الصحية، ولا سيما كبار السن، جراء عدم حصولهم على الرعاية الصحية والعلاجات اللازمة، وذلك بعد ترحيلهم إلى منطقة آمنة نسبيًا”.

وأكدت الوحدة أن أن هذه الحادثة ليست معزولة، بل امتداد لانتهاكات “الدعم السريع” في مناطق سيطرتها، بما فيها الاعتقالات التعسفية، وتقييد حرية الحركة، والحرمان من أبسط الحقوق، إلى جانب العنف الجنسي الممنهج الذي ثبت استخدامه كوسيلةً للإخضاع والسيطرة وإذلال المجتمعات وإرهابها.

وأوضح بيان الوحدة أنه وخلال أكثر من عامٍ من الحرب، اتضح بما لا يدع مجالًا للشك، أنها حربٌ على المواطنين، تستهدف حيواتهم ونهب أموالهم وتدمير مصادر دخلهم، وإخضاع من بقي منهم لسلطة البندقية.

وتابع البيان: “في حين تلقي هذه الحرب اللعينة بوطأتها الثقيلة على كاهل المواطنين، تدفع النساء والفتيات ثمنها تشردًا ونزوحًا أو حرمانًا من حرية الحركة، فيما تُستهدف أجسادهن إمعانًا في القهر والإذلال”.

وجددت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل دعوتها للمجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية، لا سيما المعنية بالمرأة والطفل، إلى إدانة هذه الانتهاكات صراحةً، وتكثيف جهودها في الضغط على قادة “الدعم السريع” وضمان محاسبة جميع المسؤولين عن هذه الجرائم المروعة وعدم إفلاتهم من العقاب.

الوسومآثار الحرب في السودان انتهاكات الدعم السريع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل

مقالات مشابهة

  • الإفراج عن نساء وفتيات وأطفال وكبار سن احتجزتهم الدعم السريع لأشهر بأمدرمان
  • يتبقى 3 أيام.. موعد إيداع الدفعة 80 من حساب المواطن
  • كويتي يترك زوجته بدورة مياه مطار في السعودية ويستقل الطائرة بدونها
  • حساب المواطن يرد على شائعة وقف البرنامج نهائيا
  • كويتي يترك زوجته «داخل مرحاض» بمطار سعودي ويسافر بدونها
  • كويتي يترك زوجته داخل مرحاض بمطار سعودي ويسافر بدونها
  • أثار غضب عائلتها.. كويتي يترك زوجته داخل مرحاض بمطار سعودي ويسافر بدونها
  • خوري: الدعم الاستراتيجي مطلوب لتوسيع دور المرأة في تشكيل المستقبل الاقتصادي
  • منى رجب تطالب بتمكين المرأة وضبط الأسعار ودعم المعيلات
  • حساب المواطن: التحقق من عقد الإيجار ساري الصلاحية عبر منصة إيجار دون حاجة لإرفاقه