عربي21:
2024-07-04@13:06:49 GMT

غزة تخسر 1.6 مليون دولار يوميا لتوقف الإنتاج الزراعي

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

غزة تخسر 1.6 مليون دولار يوميا لتوقف الإنتاج الزراعي

أفاد الجهاز المركزي للإحصاء، أن قطاع غزة يخسر يومياً، 1.6 مليون دولار إثر توقف الإنتاج الزراعي نتيجة العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي.

وذكر تقرير الجهاز، الصادر اليوم الثلاثاء، أن "الخسائر اليومية المباشرة في الإنتاج الزراعي حوالي 1.6 مليون دولار أمريكي، نتيجة توقف عجلة الإنتاج".

وأوضح أن "قيمة الخسائر تتضاعف عند احتساب الدمار في قيمة الأصول، والممتلكات الزراعية، وتجريف المساحات الزراعية، ما سيضاعف قيمة الخسائر الكلية".






وبيّن التقرير أن تقديرات مختلفة صادرة عن قطاع غزة حول القطاع الزراعي "تشير إلى أن إجمالي الخسائر الزراعية قد يتعدى 180 مليون دولار، في ظل إتلاف الاحتلال خلال عدوانه الأخير لآلاف الأشجار، وتجريف العديد من المساحات والممتلكات الزراعية".




ويمثل القطاع الزراعي أحد أهم مكونات الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة لما يوفره من العمالة والتخفيف من حدة البطالة.

وورد في التقرير أن نسبة مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة لعام 2022 "بلغت نحو 11%".

سكان غزة في مقدمة الحيازات الزراعية بفلسطين


وجاء في تقرير "الإحصاء"، أن عدد الحيازات الزراعية في قطاع غزة 24,754 حيازة زراعية، أي ما نسبته 17.6% من إجمالي الحيازات الزراعية في فلسطين.

وتابع: "بلغ عدد الحيازات الزراعية في محافظة شمال غزة 6,112 حيازة أي ما نسبته 24.7% من إجمالي الحيازات الزراعية في قطاع غزة، حيث إن 99.7% من الحيازات هي حيازات أسرية، في حين أن 74.2% من الحيازات تقع ضمن فئة المساحة الصغيرة (أقل من 3 دونمات)".

ووفقاً للجهاز فإن عدد الحائزين الزراعيين في محافظة شمال غزة 5,957 حائز أي ما نسبته 24.5% من إجمالي الحائزين الزراعيين في قطاع غزة وذلك خلال العام الزراعي 2020/2021.



مساحات شاسعة 


وبلغ إجمالي المساحات المزروعة بأشجار البستنة والخضراوات والمحاصيل الحقلية في قطاع غزة لعامي 2020/2021 حوالي 117 ألف دونم، منها 32% في خان يونس، و29% في شمال غزة، وفقاً للتقرير.

وتقدر المساحات المزروعة في شمال غزة، بحسب التقرير، حوالي 34 ألف دونم، فضلاً عن أنها  الجزء الأكبر منها غير صالح للزراعة بسبب المتفجرات التي ألقيت عليها.

وكان إجمالي قيمة الإنتاج الزراعي في قطاع غزة خلال عام 2022 حوالي 575 مليون دولار أميركي، غالبيتها من الانتاج النباتي 54%.




وأدى تدمير قوارب الصدي من قبل الاحتلال إلى فقدات العديد من الأسر لمصدر رزقها من الثروة السمكية.

وتضررت المساحات المزروعة بالخضراوات التي تشكل 53% من المساحات الزراعية في قطاع غزة، تتركز غالبيتها في شمالي القطاع، وفقاً للتقرير.

كما تسبب تجريف الاحتلال للأراضي الزراعية في أشجار البستنة ولا سيما الزيتون، بالأثر الأكبر على مساحة أشجار الزيتون 63% من إجمالي المساحة المزروعة بأشجار البستنة في قطاع غزة.




ويعتمد 44% من استهلاك الأسر النهائي للسلع الزراعية مصدره الإنتاج المحلي للمنتجات الزراعية التي يتم إنتاجها، بحسب بيانات الحسابات القومية المعتمدة على آلية جداول العرض والاستخدام لعام 2022.

وتوقفت نسبة الاستهلاك النهائي البالغة 56% بسبب العدوان الأخير على قطاع غزة.

وأشار تقرير الجهاز إلى أن ذلك يشير إلى أن الإنتاج الزراعي في الوضع الطبيعي لا يكاد يفي بمتطلبات الاستهلاك الأسري النهائي، ما يعني انعدام الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية المنتجة محليا في قطاع غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي غزة العدوان الإسرائيلي الزراعة غزة الزراعة العدوان الإسرائيلي المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإنتاج الزراعی ملیون دولار فی قطاع غزة من إجمالی شمال غزة

إقرأ أيضاً:

سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات

شهد اليوم الاثنين، تداولا للعقود الآجلة للقمح بحوالي 5.5 دولار للبوشل، وهو أدنى مستوى خلال شهرين، بسبب توقعات زيادة إمدادات القمح من الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تصل إمدادات القمح الأمريكية إلى 1.875 مليون بوشل، بزيادة 17 مليون عن الشهر السابق، ومع ذلك، تشهد توقعات القمح العالمية للموسم 2024/25 انخفاضًا في العرض بمقدار 5.7 مليون طن، ليصل المجموع إلى 1.050.3 مليون طن، بحسب مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

سعر القمح عالميا

ويرجع هذا الانخفاض المتوقع في المقام الأول إلى الانخفاض الكبير في الإنتاج بروسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي، حيث أدت الأحوال الجوية السيئة إلى انخفاض في تقديرات الإنتاج بمقدار 5 ملايين طن في روسيا و1.5 مليون طن في أوكرانيا، وفي الاتحاد الأوروبي أدى الطقس الرطب بفرنسا إلى انخفاض الإنتاجية المحتملة، ما أثر سلبا على توقعات الإنتاج في المنطقة. 

تاريخيًا، وصل القمح إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1350 دولارا في مارس 2022. 

توقعات سعر القمح

انخفض القمح بمقدار 59.32 دولارًا أمريكيًا أو 9.45٪ منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقد الفرق CFD الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

ومن المتوقع أن يتم تداول القمح بسعر 537.99 دولارًا أمريكيًا بنهاية هذا الربع، وفقًا للنماذج الكلية العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics، على أن يتم تداوله عند 494.38 دولار  خلال 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • "بيزوس" يعتزم بيع أسهم في أمازون بـ5 مليارات دولار
  • تقرير دولي: مصر تستحوذ على 12% من إجمالي قيمة المشروعات في الشرق الأوسط
  • إجمالي إيرادات فيلم Bad Boys بالسينمات المصرية
  • الوزير قطنا خلال اجتماع في اللاذقية.. دعم القطاع الزراعي أولوية أساسية
  • التجارة التونسية: 650 مليون دولار قيمة التبادل التجاري مع دول إفريقيا جنوب الصحراء
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • البنك المركزي يبيع نحو 269 مليون دولار في مزاد اليوم 
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات
  • محرقة المزروعات.. جريمة حرب مُتعمّدة للقضاء على سبل الحياة في غزة