اشتكى أحمد التوفيق، وزير الأوْقاف والشؤون الإسلامية، من مُقَاومة بعض الراغبين في بناء مساجد للضوابط التعميرية.
وقال خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، “إنّ بناء مسجد بجوار مسجد غير مقبول لمخالفته الضوابط التعميرية والضوابط الشرعية التي تنهى عن ما يسمى مَسجد الضِّرار”.
ويُحيل “مسجد الضرار” الذي ذكره الوزير وفق تفاسير القرآن الكريم على مسجد بناه المنافقون في المدينة المنورة بجوار مسجد قباء الذي بناه رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وتحدثت عنه سورة التوبة في قوله تعالى “اِ۬لذِينَ اَ۪تَّخَذُواْ مَسْجِداٗ ضِرَاراٗ وَكُفْراٗ وَتَفْرِيقاَۢ بَيْنَ اَ۬لْمُومِنِينَ وَإِرْصَاداٗ لِّمَنْ حَارَبَ اَ۬للَّهَ وَرَسُولَهُۥ مِن قَبْلُۖ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنَ اَرَدْنَآ إِلَّا اَ۬لْحُسْن۪يٰۖ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَٰذِبُونَۖ “.
وأفاد وزير الأوقاف بأن وزارته بتنسيق مع وزارة الإسكان وضعت معايير وضوابط تعميرية يتم اعتمادها حاليا في وثائق التعمير.
وتنص هذه المعايير على تحديد مساحة البقعة الأرضية اللازمة لبناء المسجد تماشيا مع الكثافة السكانية من أجل استيعاب جميع المصلين بالمنطقة.
كما تشترط وجود البقعة المخصصة لبناء المسجد في موقع يمنحه المكانة المركزية المهيكلة للحي قدر الإمكان.
وأيضا تشترط أن تكون المسافة الدنيا للوصول إلى أقرب مسجد لإقامة الصلوات الخمس 300 متر، والمسافة القصوى للوصول إلى أقرب مسجد جامع “تقام فيه صلاة الجمعة” 600 متر.
وذكر بأن وزارته عملت على إعداد تخطيط جديد لتعزيز دور المساجد وفق خريطة وطنية للأماكن المخصصة لإقامة الشعائر الدينية في إطار رُؤية تمتد خلال الفترة الممتدة من سنة 2022 إلى سنة 2026، لتلبية حاجيات السكان في المناطق الحضرية الجديدة.
وأشار إلى أن وزارته تتوفر على قاعدة بيانات للمساجد مُرقمة ويتم التحكم فيها بمختلف التراب الوطني، من خلال مراقبة مدى احترام مشاريع تصاميم التهيئة والتنمية المجالية لهذه المعايير.

كلمات دلالية الأوقاف المساجد مسجد الضرار

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأوقاف المساجد

إقرأ أيضاً:

من مسجد السيدة زينب.. بدء احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد


كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

بدأت منذ قليل وزارة الأوقاف احتفالها بالعام الهجري الجديد 1446هــ اليوم السبت 6 يوليو 2024م عقب صلاة المغرب من مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة.

وحضر الإحتفال محافظ القاهرة نائباً عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور أسامة الإزهري وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وعدد غفير من المسئوليين. يذكر أن الشيخ محمد الخشت قد بدء احتفال وزارة الأوقاف بتلاوة ماتيسر من القرآن.

وكان قد هنأ فضيلة الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعام الهجري الجديد، سائلًا الله (عز وجل) أن يجعله عامًا مباركًا حافلًا بالخير، وأن يبسط الله فيه الرخاء والسداد والحفظ على وطننا العظيم، وأن يجعله الله مفتاح سرور وأمان وهمة لكل أبناء الوطن والأمتين العربية والإسلامية والإنسانية كلها.

كما وأناب الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف قيادات الأوقاف بالمديريات الإقليمية في الاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446هــ كل في محافظته.

مقالات مشابهة

  • إعادة عمل صناديق المساجد.. أول طلب إحاطة لوزير الأوقاف الجديد- تفاصيل
  • نشاط وزير الأوقاف في أول أسبوع .. افتتاح 10 مساجد وتجديد إعارة إمامين
  • أول طلب إحاطة لوزير الأوقاف الجديد حول إعادة عمل صناديق المساجد
  • الجمعة المقبل.. «الأوقاف» تفتتح 10 مساجد منها (6) إحلالًا وتجديدًا
  • بالأسماء.. «الأوقاف» تفتتح 10 مساجد الجمعة القادمة
  • «الأوقاف» تعلن افتتاح 10 مساجد الجمعة المقبل
  • وزارة الأوقاف: افتتاح 10 مساجد الجمعة المقبلة (أسماء)
  • الأوقاف تعلن افتتاح 10 مساجد الجمعة المقبل
  • «الأوقاف» تفتتح 10 مساجد الجمعة المقبلة
  • من مسجد السيدة زينب.. بدء احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد