عقدت إدارة مكافحة العدوى بمديرية الصحة سلسلة ندوات توعية في العديد من مدارس المحافظة عن التوعية السليمة للاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، وذلك وبتوجيهات من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء أشرف غريب محافظ قنا، والدكتور محمد يحيى بدران وكيل وزارة الصحة بقنا.

رسائل توعية

وذلك ضمن فعاليات اليوم العالمي للمضادات الحيوية والذي تنظمه وزارة الصحة والسكان، وذلك بنشر رسائل توعية مختلفة لطلاب المدارس والمجتمع نحو الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية وضرورة المعرفة كون المضادات الحيوية لا تعالج الفيروسات ويقتصر دورها فقط في علاج الإصابات البكتيرية.

وأوضح وكيل وزارة الصحة والسكان، أن التوعية شملت ندوات حول التوعبة بضرورة غسل الأيدي لكل فرد من أفراد الأسرة، وأهمية ذلك في تكوين خط الدفاع الأول لمنع انتشار العدوى البكتيرية وأهمية التزام جميع أفراد الأسرة بالتطهير المستمر.

مكافحة العدوى

وبحسب البيان الصحفي، اليوم، أشارت الدكتورة أميرة قللي، مديرة إدارة مكافحة العدوي، أن ندوات التوعية، والتي تمت بجهود من فرق مكافحة العدوى بالإدارات الصحية، قد قدمت جهدها في العديد من مدارس المحافظة من بينها مدرسة الثانوية الزخرفية بنات نجع حمادي، معهد الفتيات الأزهري بدشنا، مدرسة دشنا الثانوية، مدرسة الشهيدة ميار الإعدادية بنجع حمادي، مدرسة الأشراف الثانوية المشتركة، مدرسة صبري جادالله بفرشوط، مدرسة الثانوية الزخرفية بنات بنجع حمادي، معهد فتيات أبوتشت، الشهداء الثانوية قوص، مدرسة الثانوية بنات بقنا.

وأشار إلى أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية دون استشارة طبية من الصيدلي أو الطبيب يسهم في زيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، مما يؤثر على مناعة الأفراد، ويقلل مقاومتهم للتصدي للأمراض المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكافحة العدوى محافظة قنا مركز قنا صحة قنا للمضادات الحیویة مکافحة العدوى

إقرأ أيضاً:

باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية

قال الدكتور محمود كمال الباحث في العلوم الزراعية بوزارة الموارد المائية والري انه عندنا في مدينة الإسماعيلية لا يمكن التقليل من أهمية مكافحة الجراد لانه يشكل تهديدًا كبيرًا للزراعة والأمن الغذائي في المنطقة حيث من المعروف أنه يلتهم المحاصيل في غضون ساعات يمكن أن يكون التأثير الاقتصادي لغزو الجراد مدمرًا للمزارعين والاقتصاد المحلي، ويجب تنفيذ تدابير فعالة لمكافحة الآفات لمنع انتشار الجراد وحماية الموارد الزراعية في الإسماعيلية.

واضاف كمال علي الرغم من ان استخدام المبيدات الحشرية أحد الطرق الأساسية لمكافحة غزو الجراد ورغم فعالية المبيدات الحشرية في السيطرة على أسراب الجراد إلا أنها قد تخلف آثارًا سلبية على البيئة وجودة التربة ويمكن للمبيدات الحشرية تلويث مصادر التربة والمياه مما يؤدي إلى أضرار بيئية طويلة الأمد والتأثير سلبًا على صحة النظام البيئي المحيط.

وأكد كمال علي اهمية دراسة استخدام المبيدات الحشرية وتنفيذ استراتيجيات مكافحة الآفات المستدامة لتقليل التأثير البيئي.
واختتم كمال قائلا  لا يمكن المبالغة في أهمية مكافحة غزو الجراد في الإسماعيلية ويجب مراقبة استخدام المبيدات الحشرية كطريقة للتحكم بعناية لمنع المزيد من الضرر للبيئة وجودة التربة وينبغي النظر في استراتيجيات مكافحة الآفات المستدامة مثل أساليب المكافحة البيولوجية والإدارة المتكاملة للآفات لتقليل التأثير على النظام البيئي مع السيطرة بشكل فعال على أسراب الجراد ومن خلال إعطاء الأولوية لتدابير مكافحة الآفات المستدامة يمكن للإسماعيلية حماية مواردها الزراعية وضمان الأمن الغذائي لسكانها

مقالات مشابهة

  • تكريم 11 من حملة الماجستير والدكتوراه بصحة الإسماعيلية
  • محكمة مغربية تؤيد تغريم اتصالات المغرب في قضية مكافحة احتكار
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • تفاصيل|طالبة ثانوية عامة تضع مولودة بصحة جيدة
  • استشاري طب أطفال تحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل
  • «الصحة» تحدد الوقت المسموح به للجلوس أمام الشاشات
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • الجامعة العربية تعقد ورشة عمل حول تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي