تستعد الممثلة السورية سلاف فواخرجي لخوض أول تجربة من نوعها في الدراما العربية مع المخرج محمد عبدالعزيز، لتقديم أول مسلسل عربي، يستعين بالذكاء الاصطناعي، بعنوان «البوابات السبع» بمشاركة غسان مسعود ورنا ريشة، وأمانة الحنطي، وجهاد سعد، ويتم التصوير في دمشق، تأليف وإخراج محمد عبد العزيز. قالت فواخرجي، إن المسلسل ينتمي لفئة الخيال العلمي، والسفر عبر الزمن، وتاريخ إنشاء بوابات دمشق وتطورها عبر العصور، وهو نمط لم يتم التطرق إليه في الدراما، في محاولة للابتعاد عن الأعمال المألوفة، حيث تدور أحداثه حول الأفراد المنخرطين مع التطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي، لتوضيح ما ستكون عليه دمشق وبواباتها في المستقبل، والعمل يناقش الصراع بين المبرمجين، وسعي الإنسان للخلود.

وأوضحت سلاف أن الأحداث تبدأ من الحضارة الإغريقية والرومانية، وتصل إلى عام 3000م، وتسلط الضوء على دمشق عندما كانت تتعرض لهجمات الغزاة، وبناء سور حول المدينة لحمايتها، وتستمر الأحداث إلى العصر الروماني بصيانة السور، ويتم اكتشاف سبع بوابات، تحمل رموزًا تشير إلى الكواكب السبعة المعروفة خلال ذلك الوقت، وهي الشمس، والقمر، والمريخ، والمشترى، وزحل وعطارد والزهرة. وأشارت فواخرجي إلى أنها قاربت على الانتهاء من تصوير فيلم «سلمى» مع المخرج جود سعيد، وترى أنه من أهم الأعمال السورية ويرصد تفاصيل حياة المرأة في الوقت الحالي، ويكشف الواقع الذي تعاني منه النساء، بشكل واضح وسلس.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

تاريخنا الشفوي

نعرف جميعا أن المعارف في أصلها شفوية ثم كُتبت، وأن التاريخ المكتوب في أصله شفويا، وأن مصادر التاريخ والأدب واللغة وغيرها كانت شفوية ثم دُونت، بل إن التاريخ باعتباره تدوينا للحياة والأحداث السياسية والاجتماعية أصبح حقلا معرفيا أكاديميا في بداية القرن التاسع عشر، وكذلك الحال بالنسبة لنشأة علم التاريخ عند العرب الذي يتأسَّس على الروايات التاريخية والإسناد المتواتر أو المنقطع وغير ذلك.

ولهذا فإن الرواية الشفوية ظلت ذات مكانة مهمة في علم التاريخ ضمن مراحل التدوين المختلفة، فهي مصدرا أساسيا للأحداث السياسية والاجتماعية، فأبو الحسن المسعودي صاحب مروج الذهب مثلا كان يعتمد على جمع المعلومات والأخبار عن طريق الاستماع والمقابلات وجمع الملاحظات وغيرها من طرائق جمع المادة الشفوية، وقد أخذ ذلك أصلا ممن سبقه كالطبري واليعقوبي وغيرهم، فنتج عن ذلك مدونات تاريخية قيِّمة مثَّلت أمهات الكتب لدينا.

إن التاريخ الشفوي بما يقدمه من سرد للأحداث السياسية والاجتماعية بل وحتى النفسية والفكرية للمجتمعات، وما يقدمه الرواة الإخباريون من شهادات ووجهات نظر، يروون حكايات وأحداث شاركوا فيها أو عاشوها، يحاول إكمال تلك الأحداث والحكايات التي كتبها الأولون، والتي أصبحت سجلا شاهدا على الأحداث التاريخية والحكايات والمرويات الاجتماعية ويسرد أنماط حياة الناس سواء أكانوا من القادة أو الأعلام أو حتى من العامة والمهمشين، وهو الأمر الذي نجده كثيرا في مصادر التاريخ والآداب العربية، منها ما قدَّمه ابن الجوزي عندما أرَّخ لنا (أخبار الأذكياء)، و(أخبار الحمقى والمغفلين) وغير ذلك، وأيضا الجاحظ عندما دوَّن أخبار وحكايات (البخلاء)، و(الحيوان) و(من أخلاق الملوك)، وغيرهم الكثير.

لذا فإن التاريخ الشفوي يوثِّق تاريخ المجتمعات وأنماط حياتها، ويروي حكايات الناس ويعكس المعرفة الاجتماعية، ويقدِّم الذاكرة الجمعية وفق منهجية واضحة تعتمد على الملاحظة والتدوين، فيسجِّل أنماط حياة المدن والقرى، ويرصد المواقف والأحداث، ويؤرِّخ للحقب الزمنية والامتداد الحضاري للشعوب، ويكتب تاريخها ويدوِّن حاضرها من أجل المستقبل، فالتاريخ الشفوي امتداد للماضي، يحاول أن يقدِّم رؤية وزوايا من حياة المجتمعات وأحداثها ويرصد تاريخها، إذ يدوِّن ما لم يوثَّق من أنماط حياة المجتمعات وطرائق عيشهم، بُغية صونها من خلال الجمع والحفظ والتبويب من ناحية، والإحياء من ناحية أخرى، ولهذا فإنه يقدِّم شهادات يمكنها حفظ التاريخ الحضاري للمجتمعات.

ولقد تنبَّه المؤرخون الأوائل إلى أهمية الرواية الشفوية، وقدرتها على رصد التاريخ والأحداث، فدونوا لمتغيرات حياتهم ورصدوا الأحداث التي عاشوها، أو شهدوها، أو تلك التي حدَّثهم عنها الرواة الإخباريون اللذين عاصروهم، إلا أن هناك حقبا تاريخية من حياة المجتمعات العربية والإسلامية لم نعرف عنها الكثير بسبب ضعف التدوين، وعجزنا اليوم عن إمكانية تتبعها لبعد العهد عنها، فضاع تاريخ مجتمعات اُستعمرت مئات السنين، لأن أحدا لم يتنبه لأهمية تدوين تلك الأحدث والحقائق، بل عجزنا حتى عن تدوين تاريخ اللغة لأن العرب اكتفوا قبل بدء حقبة التدوين بالمشافهة.

إن التاريخ الشفوي باعتباره تاريخا وتوثيقا فإنه يمثِّل قوة ثقافية وحضارية تحتاج دوما إلى الرعاية والعناية، فالدول التي تحفظ تاريخها وتوثِّقه، هي تلك التي تقود مسيرة الفكر والتنمية المجتمعية، لأن لديها الوثائق والأدلة، كما لديها المدونات التي تحفظ حقوقها وحقوق شعبها، والأمر هنا لا يتعلَّق بالتاريخ الماضي وما حدث فيه وكيف عاش الناس حياتهم على مر العصور، بل أيضا بما نعيشه في الزمن الحاضر وما نمر به من أحداث سياسية واقتصادية وصحية وثقافية وغير ذلك.

لذا فإن التاريخ الشفوي يكتسب اليوم أهمية كبرى على الرغم من الانفتاح الكبير على العالم، والتقدُّم التقني والإعلامي، إلاَّ أن التاريخ المعاصر وما نعيشه من أحداث ومتغيرات متسارعة على كافة المستويات وما يجتاح العالم من تنازعات وحروب، لا يحتاج إلى أخبار صحفية وتقارير وحسب، بل إلى رصد وتدوين وكشف للحقائق عن طريق رواة إخباريين شهود متوفرين، قد لا يكونوا كذلك بعد فترة من الزمن، ذلك لأن عمل المؤرِّخ، يختلف عما يقوم به الصحفي والإعلامي عموما، فلكل طريقته وأدواته، ومنهجيته.

إن التاريخ الشفوي كما يؤرِّخ لما حدث في الماضي فإنه يدوِّن أحداث الحاضر، ويقدِّم ما يحدُث الآن، وما حدث قبل سنوات قليلة ضمن نمط التاريخ والتدوين، ولعل ما تقوم به المؤسسات المعنية بالثقافة وصون أنماط التراث الثقافي عموما، وما تقدمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية من أدوار فاعلة ومتخصصة في صون التاريخ العماني المعاصر من خلال تدوينه وحفظه يمثِّل أحد أهم أشكال التاريخ التي تقتضي الدعم والتعاون المشترك من جميع المهتمين والباحثين والمؤرخين، لأن هذه الجهود لا تنشد توثيق التاريخ السياسي والأحداث الاجتماعية التي تمثِّل مدة زمنية بعينها أو شخصيات محددة، بل أيضا تهدف إلى كشف أنماط الحياة الاجتماعية السائدة في تلك المدة الزمنية أو الأمكنة المختلفة.

فالتاريخ الشفوي إذا ما تم وفق رؤية علمية واضحة، وإذا ما اتبع الإجراءات اللازمة التي تضمن صدق الرواية الإخبارية، فإنه سيمثِّل وثيقة ذات قيمة معرفية قادرة على الإجابة على العديد من التساؤلات التي تخص الأحداث التي لم يتم تدوينها في الماضي، والتي يمكن أن تشكِّل فارقا على مستوى التحليل والتوثيق ومصداقية الأخبار التاريخية، إضافة إلى أهميتها في تصحيح مسارات التاريخ خاصة ذلك الذي دوَّنه المنتصر، والذي تم تدوينه وفق رؤى أيديولوجية.

والأمر هنا لا يتعلَّق بالمؤسسات ودورها في رعاية التاريخ الشفوي وحسب، بل أيضا بالباحثين والمؤرخين اللذين ينشغلون بما تم تدوينه من تاريخ الماضي، ويجترونه في بحوث وكُتب جديدة دون الالتفات إلى الأحداث المعاصرة وما يمر به العالم من متغيرات أو ما يحدث من حروب سياسية واقتصادية وفكرية تحتاج إلى التدوين والتوثيق والتحليل. إن المؤِّرخ اليوم يقع على عاتقه كتابة التاريخ المعاصر وتأريخه، والكشف عن خباياه وأسراره، وإلاَّ فإن الأجيال القادمة عندما تنتبه إلى هذه الحقبة الزمنية لن تجد من تاريخها سوى تلك المواد الإعلامية المتفرقة، والأدهى والأشد هو ما تجده في ذاكرة وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط التقنية التي تعج بالمغالطات وتخلط الحقائق وتشوهها.

إن مسؤولية كتابة التاريخ الشفوي المعاصر تقع على عاتق المتخصصين أفرادا ومؤسسات، فهناك متغيرات حضارية متسارعة وأنماط عيش تفرض على المجتمع التغيُّر، وما نجده اليوم عصريا، فإنه سيكون قديما وتراثا لأجيال أبنائنا في حقبة ليست ببعيدة، لذلك فإن التاريخ والتدوين لا بد أن يكونا من أولوياتنا الحضارية التي ستمكِّننا من سبر تلك المتغيرات وتأثيرها على حياة المجتمع، إضافة إلى الإمكانات المتوفرِّة من الرواة الإخباريين الذين يمكن أن يقدِّموا شهادات وأخبار عن أحداث معاصرة، أو عن حياة شخصيات عاشوا معهم أو عرفوها عن قُرب، مما سيوفِّر مواد وبيانات ومحتوى تاريخيا وحضاريا مهما لهذه المرحلة من حياة وطننا الغالي وعمره المديد.

مقالات مشابهة

  • بلجيكا: أكثر من 300 امرأة تسافر سنوياً إلى هولندا لإجراء عمليات إجهاض بسبب القيود القانونية المحلية
  • مصير حزب الله بعد نصرالله
  • تاريخنا الشفوي
  • تقني يكشف عن مميزات تطبيق هكبه الالكتروني ..فيديو
  • بعد احتجاجات الفصائل الشيعية.. السلطات العراقية تغلق إحدى بوابات الخضراء
  • تشييع جثمان النقيب محمود جمال معاون مباحث كوم أمبو بمسقط رأسه ببركة السبع
  • دفاع بعيوي يراهن على الشكايات السبع ل "إسكوبار الصحراء"وإحضار شاهد رئيسي لكشف براءته
  • الدفاع السورية تعلن مقتل 5 عسكريين في هجوم إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان
  • السلطات السورية تعلن عدد الوافدين من لبنان خلال 48 ساعة
  • الصحة النفسية وعلاجاتها في المؤتمر السنوي للرابطة السورية للأطباء النفسيين