وقع سعادة الدكتور مبارك سعيد الشامسي، مدير عام مركز أبوظبي للتعليم والتدريب التقني والمهني، وسعادة الدكتور محمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات ، مذكرة تفاهم تتضمن توفير فرص عمل دائم وتطوعي، وتدريب خريجي وطلبة المؤسسات التابعة لـ”أبوظبي التقني”، ومنها بوليتكنك أبوظبي، وذلك وفق الاحتياجات الوظيفية في مجلس الأمن السيبراني، بجانب تعزيز التعاون في المجالات السيبرانية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، خاصة عمليات الردع لعمليات القرصنة الإلكترونية وآليات الوقاية منها، مع المشاركة في بناء البرامج التوعوية والتعليمية والبحوث العلمية التطويرية الحديثة في هذا القطاع الحيوي.

وقال سعادة الدكتور مبارك الشامسي عقب توقيع المذكرة على هامش فعاليات مسابقة مهارات آسيا العالمية أبوظبي 2023- إن هذه المذكرة تأتي ضمن استراتيجية “أبوظبي التقني” الرامية لبناء الكوادر الوطنية المتخصصة، وتخريج أجيال إماراتية قادرة على الإبداع والابتكار في مجالات الأمن السيبراني، من خلال منحهم المهارات والطرق العلمية لابتكار البرامج المستحدثة والتقنيات المبتكرة، التي تتميز بتحقيق التفوق والسبق على أولئك الذين يعملون لاختراق قواعد البيانات لدى المؤسسات الحكومية والخاصة، وهو الأمر الذي نضمن من خلاله تحقيق أمن المعلومات في المؤسسات كافة وبالتالي سير الخدمات الإلكترونية بشكل مضمون وأمن.

وأضاف مدير عام “أبوظبي التقني” أن التعاون مع مجلس الأمن السيبراني، من خلال هذه المذكرة، يتوافق مع حرصنا على التطوير الدائم للمناهج والكوادر الأكاديمية، والطلبة في المؤسسات الجامعية والمدرسية التابعة للمركز، ومنها بوليتكنك أبوظبي، الذي يمنح درجة البكالوريوس في عدة تخصصات مهمة، منها تكنولوجيا هندسة أمن المعلومات “السيبراني”، حيث سيتم من خلال هذه المذكرة العمل المشترك لتبادل المعلومات، التي من شأنها وضع الطلبة والموظفين أمام جديد البحوث والحلول الواعدة والبرامج في مجالات أمن المعلومات، وهو الأمر الذي يمثل إحدى السبل التي تساهم في تمكين الطلبة من مواكبة جديد العلم، وأحدث التقنيات المتخصصة.

من جانبه قال سعادة الدكتور محمد الكويتي إن التعاون مع “أبوظبي التقني” يمثل أهمية كبيرة في مجلس الأمن السيبراني بالدولة، إذ إن المركز يقود منظومة التعليم التقني والمهني في الإمارات، وفق أعلى المعايير الدولية، ويحقق دائماً نجاحات مشهودة في تخريج الكفاءات الوطنية ذات التخصصات الهندسية والطبية المتنوعة، وبالتالي فإن مجلس الأمن السيبراني، يعمل جنباً الى جنب مع المؤسسات الحكومية والخاصة المتميزة كافة؛ لتمكين شباب الإمارات من مواكبة العصر ومواجهة مخاطره بالعلم وبكل كفاءة وجدارة.

وأوضح رئيس مجلس الأمن السيبراني أن مذكرة التفاهم مع “أبوظبي التقني” تتضمن كذلك؛ التعاون في تنظيم ورش العمل التقنية، والندوات والمؤتمرات التخصصية، وتنسيق عمليات تبادل الخبرات، من خلال الخبراء والمتخصصين في مجالات التعليم والتدريب السيبراني، وسبل التحقيق والتعامل مع حوادث أمن المعلومات، وشدد على أن مجلس الأمن السيبراني يعمل على جعل الأمن السيبراني ثقافة عامة وشاملة.

كما قام سعادة الدكتور مبارك سعيد الشامسي وسعادة الدكتور محمد الكويتي؛ بجولة في أجنحة المسابقة حيث أشاد رئيس مجلس الأمن السيبراني بمستويات الأداء العالية التي يقدمها المتنافسون خاصة في مهارات إدارة نظم شبكات تقنيات المعلومات، التي يطرح المتسابقون خلالها؛ خدمات تقنية المعلومات للقطاع التجاري والحكومي بما يضمن حسن سير الأنظمة دون انقطاع، و حلول برمجيات تقنية معلومات الشركات، وتصميم مواقع الإنترنت، وهو الأمر الذي يشير الى نجاحات”أبوظبي التفني” في إبراز أهمية هذه التخصصات في المجتمعات ونظم الأعمال في المؤسسات.وام

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان

رعى نائب جلالة الملك، سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الأحد، إطلاق المسابقة الدولية آرميثون 2024 المخصصة للجيوش والأجهزة الأمنية بمجال الأمن السيبراني والتشفير بنسختها الثانية.

اقرأ أيضاً : نجوم الرياضة يشيدون بدعم ولي العهد وصولا للإنجازات

ويشارك في المسابقة 20 فريقا من 13 دولة، إذ يخوض المتسابقون مجموعة من التحديات تعزز قدرات التصدي للتهديدات السيبرانية وحماية الأنظمة والبيانات الحساسة مثل التحقيقات الرقمية وفحص ثغرات المواقع الإلكترونية ودمج الأمن السيبراني مع البيانات السحابية والطائرات المسيرة.

وأشار رئيس اللجنة التوجيهية العليا للمسابقة، مدير عام المركز الأردني للتصميم والتطوير "جودبي" العميد المهندس أيمن البطران في كلمته إلى أن المركز يطلق مبادرات محلية وعالمية لنشر الوعي وتطوير الحلول في مجال الأمن السيبراني، تنفيذا للرؤية الملكية ولمواكبة التحول الرقمي.

وأضاف البطران أن مبادرات "جودبي" تهدف لجعل الأردن مركزا إقليميا رائدا عبر بناء شراكات محلية ودولية، والمساهمة في رفع الوعي وتبادل الخبرات، وتطويرِ قدرات الشباب وتوجيه طاقاتهم نحو مجالات الأمن السيبراني والابتكار التكنولوجي.

من جانبه، قال رئيس اللجنة التنظيمية والمتحدث باسم "جودبي" المهندس راتب أبو الراغب إن المسابقة، التي تقام على مدار ثلاثة أيام، تشهد مشاركة فريقين من كازاخستان وأستراليا بصفة مراقب، وفريق محكمين من الأردن والولايات المتحدة وبريطانيا.

ولفت إلى أن تحديات المسابقة تم تصميمها من قبل خبراء أردنيين حاصلين على جوائز عالمية بالتعاون بين "جودبي" وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، التي أسست شركة ديفسيك الناشئة للطلبة الخريجين المتخصصة بتقديم خدمات الأمن السيبراني، وتشمل فحص الاختراق والتحقيق بالجرائم الإلكترونية وإقامة مسابقات الأمن السيبراني والأمن السحابي وفك التشفير، وشركة صقر درون، المتخصصة بحلول الطائرات من دون طيار.

وبين أن النسخة الثانية من المسابقة تتضمن جلسات حوارية متخصصة في مختلف مجالات الأمن السيبراني.

وحضر الإطلاق رئيس مجلس النواب ووزراء ومسؤولون وكبار الضباط في القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي والأجهزة الأمنية، وسفراء وملحقون عسكريون.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين “غرفة أبوظبي” و”أبوظبي للصادرات” لدعم المستثمرين وزيادة الصادرات الوطنية
  • “بيئة أبوظبي” تطلق مبادرة لرسم خريطة لمستويات الضوضاء
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان
  • “حماد” يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء في بنغازي
  • “الفاخري” يشارك في اجتماع لجنة الزراعة والاقتصاد الريفي بالبرلمان الأفريقي
  • النسخة الرابعة من بطولة حمدان بن زايد للرماية “بندقية سكتون 0.22” تختتم منافسات فئتي الرجال والناشئين في منطقة الظفرة
  • الهيئة العامة للمعلومات المدنية و”زين” تُوقّعان اتفاقية تعاون