نوفمبر 28, 2023آخر تحديث: نوفمبر 28, 2023

المستقلة/- بالتعاون مع يوروبول و يوروجست، ألقت وكالات إنفاذ القانون من سبع دول القبض في أوكرانيا على الأعضاء الأساسيين لمجموعة برامج الفدية المرتبطة بهجمات ضد منظمات في 71 دولة.

و قام أفراد الجماعة بشن هجمات على الإنترنت ضد الشركات الكبرى في الهجمات التي استخدمت برامج الفدية مثل LockerGoga و MegaCortex و HIVE و Dharma.

و قالت يوروجست: “بعد البقاء غير مكتشفين في الأنظمة المخترقة، لعدة أشهر أحيانًا، ينشر المجرمون أنواعًا مختلفة من برامج الفدية، مثل LockerGoga أو MegaCortex أو HIVE أو Dharma”.

“ثم تم تقديم مذكرة فدية للضحية لدفع المهاجمين بعملة البيتكوين مقابل مفاتيح فك التشفير.”

و تباينت الأدوار داخل هذه الشبكة الإجرامية بشكل كبير: فقد قام بعض الأعضاء باختراق شبكات تكنولوجيا المعلومات، بينما ورد أن آخرين ساعدوا في غسل مدفوعات العملات المشفرة التي دفعها الضحايا لفك تشفير ملفاتهم.

تمكن المهاجمون من الوصول إلى شبكات أهدافهم من خلال سرقة بيانات اعتماد المستخدم باستخدام القوة الغاشمة و هجمات حقن SQL، بالإضافة إلى استخدام رسائل البريد الإلكتروني التصيدية التي تحتوي على مرفقات ضارة.

وب مجرد دخولهم، استخدموا أدوات مثل البرامج الضارة TrickBot، و Cobalt Strike، و PowerShell Empire للتحرك و اختراق الأنظمة الأخرى قبل تشغيل حمولات برامج الفدية التي تم نشرها مسبقًا.

و كشف التحقيق أن هذه المجموعة المنظمة من الشركات التابعة لبرامج الفدية قامت بتشفير أكثر من 250 خادمًا لشركات كبرى، مما أدى إلى خسائر تجاوزت عدة مئات الملايين من اليورو.

و في 21 نوفمبر، أدت مداهمات منسقة على 30 موقعًا في كييف و تشيركاسي و ريفني و فينيتسا إلى اعتقال العقل المدبر للجماعة البالغ من العمر 32 عامًا و القبض على أربعة من المتواطئين معه.

ساعد أكثر من 20 محققًا من النرويج و فرنسا و ألمانيا و الولايات المتحدة الشرطة الوطنية الأوكرانية في التحقيق في كييف. و أنشأت يوروبول أيضًا مركز قيادة افتراضيًا في هولندا لمعالجة البيانات التي تم الاستيلاء عليها أثناء تفتيش المنازل.

و قالت الشرطة الوطنية الأوكرانية: “بدعم من وحدة TOR الخاصة، أجرى ضباط إنفاذ القانون أكثر من 30 عملية تفتيش مرخصة في مباني و سيارات المشتبه بهم في منطقة كييف، و كذلك في مناطق تشيركاسي و ريفني و فينيتسا”. قالت إدارة الشرطة السيبرانية اليوم.

المصدر:https://www.bleepingcomputer.com/news/security/police-dismantle-ransomware-group-behind-attacks-in-71-countries/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: برامج الفدیة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة

أدانت دولة الإمارات بشدة حادثة الطعن التي تعرض لها عثمان غزالي رئيس جمهورية القمر المتحدة، والتي أدت إلى إصابته، معربة عن أسفها الشديد لوقوع هذه الحادثة المؤسفة.

وعبّرت دولة الإمارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن تضامنها مع حكومة وعائلة فخامته، وشعب جمهورية القمر المتحدة في هذه الواقعة، كما أعربت عن أمنياتها لفخامته بالتعافي والشفاء العاجل.

وأكدت الوزارة إدانة دولة الإمارات الشديدة لهذه الأعمال المتطرفة والإجرامية، ورفضها الدائم لكافة أشكال العنف.

مقالات مشابهة

  • نجاد البرعي: مشروع قانون الإجراءات الجنائية كان يستحق مناقشات أكثر
  • فنلندا..الشرطة تعتقل 3متهمين بالتورط في أنشطة داعش
  • أوكرانيا تحبط هجمات روسية في سماء كييف
  • الشرطة الهندية تعتقل 104 عامل من سامسونج احتجاجا على انخفاض الأجور
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • في حيفا..إصابة إسرائلي بعد انفجار غامض
  • مئات الآلاف يتظاهرون ضد نتنياهو في تل أبيب.. والشرطة تعتقل عددا من المستوطنين
  • ماليزيا تعتقل عصابة لتهريب المخدرات
  • وزارة الطاقة الروسية: إجمالي إمدادات الغاز التي تقدمها شركة غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا 42.4 مليون متر مكعب عبر "سودجا"
  • قبل اندلاع الحرب..ستولتنبرغ: كان على ناتو تسليح أوكرانيا أكثر