ابتكر مركز إنقاذ الحيوانات في مدينة بريستول البريطانية طريقة تتيح له تعزيز إمكاناته المالية للتمكن من استيعاب العدد المتزايد من الكلاب والقطط التي يتخلى عنها أصحابها، تتمثل في إقامة مزاد علني في مطلع كانون الأول/ديسمبر لبيع لوحات رسمتها هذه الحيوانات.

اعلان

في المَرسَم التابع لمركز إنقاذ الحيوانات في بريستول بغرب بريطانيا، تعمل الكلبتان روزي وألبا بجدّ على إنجاز لوحتيهما.

لا حاجة لفرشاة، إذ تفي كمامة الحيوان وأقدامه بالغرض، من دون أي اعتبار طبعاً لتقنيات الرسم المعهودة.

ولا شك في أن النتيجة أشبه ما تكون بنوع جديد من الفن التجريدي، قد يبدو طفولياً وفوضوياً إلى حد ما، لكنّ مهمة الكلبتين لا تتوقف عند آراء النقّاد في عملهما، لأن الهدف منها أهمّ بكثير.

فعدد الحيوانات المهجورة في المملكة المتحدة زاد بدرجة كبيرة، بفعل ارتفاع معدلات التضخم وزيادة أسعار الفائدة، ما أدى إلى زيادة أكلاف تسديد أقساط القروض العقارية والإيجارات.

ولاحظت اختصاصية السلوك الحيواني في مركز الإنقاذ بي لاوسون في تصريح لوكالة فرانس برس أن "الناس ما عادوا بكل بساطة قادرين على تحمّل تكاليف التأمين والرعاية البيطرية".

وأعربت الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات، وهي منظمة حماية الحيوان في المملكة المتحدة، عن "قلق بالغ" من تزايد حالات التخلي عن الحيوانات مع اقتراب فصل الشتاء.

فبين بداية السنة الجارية ونهاية تشرين الأول/أكتوبر، تلقت الجمعية 17838 بلاغاً عن حيوانات مهجورة في إنكلترا وويلز.

وتوقعت الجمعية أن يرتفع عدد البلاغات من 16 ألفاً عام 2020 إلى 21500 سنة 2023 في حال استمر هذا المنحى.

وأفاد مفوض التفتيش في الجمعية ديرموت مورفي بأن "مراكز إنقاذ عدة باتت ملأى بالكامل" ولم تعد لديها قدرة على استيعاب المزيد من الحيوانات، مشيراً إلى أنها تواجه تالياً "أزمة شتوية لم يسبق لها أن شهدت مثلها".

أكثر من 400 دولار

وهذا الوضع حدا بالمركز الذي ينتمي إلى الجمعية الملكية لكنّه يتكّل في تمويله على الجهات الخاصة، إلى أن يجد وسائل مبتكرة لتأمين مداخيل تتيح له الاستمرار.

وتوصل موظفو المركز إلى فكرة تنظيم "حفلة للكلاب" عبر الإنترنت في مطلع كانون الأول/ديسمبر، تُباع خلالها بالمزاد العلني أعمال فنية أنتجتها حيوانات. ويبلغ سعر معظم هذه الأعمال نحو خمسين جنيهاً إسترلينياً للوحة الواحدة، لكنّ الأسعار تصل إلى 320 جنيهاً استرلينياً (405 دولارات) لتلك التي رسمها "ميجور"، وهو كلب هاسكي أبيض.

وأوضحت بي لاوسون أن الرسم تقنية علاجية فاعلة للكلاب المهجورة التي غالباً ما تصل إلى المركز وهي مصابة بصدمة بعد أن يكون أصحابها تخلوا عنها واضطرت للعيش بمفردها ومن دون طعام في الشوارع.

وشرحت أن "إن الشمّ واللعق والمضغ تصرفات مفيدة فعلاً للكلاب لأنها بمثابة مهدئ طبيعيّ لها".

ولحث الكلاب على التقدّم من القماش الذي يُفترض ترسم عليه، يستخدم فريق المركز زبدة الفول السوداني والجبن، مما يشجع الحيوانات على الشمّ واللعق والإبداع.

وقالت المسؤولة في المركز جودي بينيت "نأخذ قماشة خاماً أو ما يشابهها، ونضع طلاءً غير سام عليها، ونعلّف القماشة والطلاء بالنايلون المخصص لتغطية الطعام، ثم نضع فوق التايلون الحلوى المفضلة لدى الكلاب".

وأضافت أن "الكلاب تقترب وتلعق وتلعب" بالطعام. وتمشي بعض الكلاب على قماشتها، بينما تستخدم أخرى جسمها بأكمله في الرسم.

أشهر "الفنانين"

وأفادت جودي بينيت بأن "ميجور"، كلب الهاسكي الأبيض، أثبت علوّ كعبه في الرسم واكتسب شعبية كبيرة، فبات أحد أشهر "فناني" المركز. واشارت إلى أن لوحتيه "إكسايتد 1" و"إكسايتد 2" حظيتا باهتمام كبير من النقاد والمستثمرين في المجال الفني.

ووصفت لوحاته بأنها "جريئة"، مستنتجةً أنها "تعكس شخصيته". ورأت بجدية تامة أنه "فنان كبير طالع".

السعودية تطلق "مهرجان الكلاب" لأول مرة في العالم.. فما القصة؟تُستخدم في الحرب على غزة.. تعرّف على وحدة الكلاب في الجيش الإسرائيليشاهد: في اسكتلندا... الكلاب تتدرب على حماية الأغنام من النسور

أما لوحة "بورنينغ مان" التي تتنوع ألوانها بين الأصفر والبرتقالي والأحمر، فابتدعتها قطة تدعى "كامي" انضمت من دون سابق تصور وتصميم إلى إحدى جلسات الرسم. ولاحظت جودي بينيت أن القطة "استخدمت الألوان النارية، المفضّلة لديها، لأنها تشبه طباعها الأنثوية النارية".

اعلان

وأكدت بينيت أنها "فخورة جداً" بهذه الحيوانات. وقالت "يمكنني بكل سرور أن أعلّق (لوحاتها) على حائطي". ولا تستبعد حتى، مع بعض "التدريب والجهد"، أن تُعرض هذه الأعمال ذات يوم في متحف تيت الشهير في لندن.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية وفاة الطفلة المصابة بمرض مستعص في بريطانيا بعد معركة قضائية في شأن وقف علاجها خمسة أطعمة تبدو صحية ولكنها مُضرة بالصحة.. تعرّف عليها كنزة الأميرة ديانا الحمراء المطبّعة بالخراف تُطرح قريباً في مزاد تجارب على الحيوانات مجتمع الفنون الجميلة بريطانيا حقوق الحيوان اعلانالاكثر قراءة عاد الحديث عنه مع الحرب على غزة.. ماذا نعرف عن بنك الجلود الإسرائيلي وما دور جثث الفلسطينيين فيه؟ حماس تؤكد تمديد الهدنة الانسانية في غزة ليومين والقسام تفرج عن 11 إسرائيليا مقابل إطلاق 33 فلسطينيا فيديو: قُتل الأب ودُمر المنزل.. شاب يعود إلى بيته في غزة لكن المأساة كانت تنتظره اعتقال مشتبه به في محاولة قتل 3 طلاب فلسطينيين بالقرب من جامعة فيرمونت وبايدن مصدوم ب "شدة" الثانية خلال أيام.. احتجاز ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل اليمن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| الجيش الإسرائيلي يعلن إفراج حماس عن عشرة رهائن إسرائيليين وأجنبيّين يعرض الآن Next شاهد: تحذير أممي من"خطر مجاعة كبير" في غزة يعرض الآن Next بوحبيب: الحدود اللبنانية ستبقى هادئة طالما الهدنة سارية في قطاع غزة يعرض الآن Next هل ينجح اليميني المتشدد خيرت فيلدرز بتشكيل حكومة في هولندا؟ يعرض الآن Next رئيسا المخابرات الإسرائيلية والأميركية يجتمعان مع رئيس الوزراء القطري لبحث "المرحلة المقبلة" في غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط قطاع غزة فلسطين هدنة احتجاز رهائن ضحايا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تجارب على الحيوانات مجتمع الفنون الجميلة بريطانيا حقوق الحيوان حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط قطاع غزة فلسطين هدنة احتجاز رهائن ضحايا حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط قطاع غزة یعرض الآن Next فی غزة

إقرأ أيضاً:

مقترح يتضمن نصوصًا مبتكرة لوقف الحرب في غزة.. تفاصيل

قال وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" إن مقترحًا أكثر تفصيلًا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة سيُقدّم في غضون أيام.

وبيرنز أيضًا هو كبير المفاوضين الأمريكيين، الذين يسعون إلى إنهاء حرب غزة، والإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس.
وجاء تصريح بيرنز خلال فعالية لصحيفة فاينانشال تايمز في لندن، اليوم السبت، بمشاركة ريتشارد مور رئيس جهاز المخابرات الخارجية البريطاني (إم.آي 6)، وهي المرة الأولى التي يظهران فيها معا بشكل علني.
وبعد مرور 11 شهرًا منذ اندلاع الحرب في غزة، يعمل بيرنز ممثلًا عن الولايات المتحدة مع قطر ومصر على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وذكر بيرنز أن العمل جار على "نصوص وصياغات مبتكرة"، للتوصل إلى مقترح يرضي الطرفين.

وأضاف "سنجعل هذا مقترحًا أكثر تفصيلًا، وآمل أن يكون ذلك في الأيام القليلة المقبلة، ثم سنرى".
وتابع أن المسألة تتعلق بالإرادة السياسية وأنه يأمل أن يدرك زعماء كلا الطرفين أن "الوقت حان أخيرًا لاتخاذ بعض الخيارات الصعبة وتقديم بعض التنازلات العسيرة".
وكتب بيرنز ومور مقالًا معًا في صحيفة فاينانشال تايمز، قبل الفعالية التي أبرزت جهود الرجلين المشتركة لمساعدة أوكرانيا في حربها مع روسيا.
وقال الاثنان إن "مواصلة مسار" دعم أوكرانيا أهم من أي وقت مضى وتعهدا بتعزيز تعاونهما في هذا الصدد.
وخلال مناقشة هجوم أوكرانيا على منطقة كورسك الروسية، حيث سيطرت قوات كييف على أراض، وصف مور الهجوم بأنه تحرك "جريء وشجاع" لمحاولة تغيير الموقف.
وأضاف "من السابق لأوانه تخمين المدة التي سيستطيع خلالها الأوكرانيون الصمود هناك (في كورسك)".
وعلى الرغم من وصف بيرنز الهجوم بأنه "إنجاز تكتيكي كبير" للأوكرانيين، قال إنه لا يرى أي أدلة على تراخي قبضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على السلطة.

مقالات مشابهة

  • مقترح يتضمن نصوصًا مبتكرة لوقف الحرب في غزة.. تفاصيل
  • التفاصيل الكاملة لمعرض الرسم السنوي بتنمية المواهب في الأوبرا
  • عاجل | هآرتس: صور مسربة من سجن مجدو تظهر استخدام الكلاب لإذلال الأسرى الفلسطينيين
  • طابية عرابي أهم المعالم التاريخية بدمياط تحت سيطرة الكلاب الضالة
  • طريقة تنظيف عامل لنصب مؤسس الجمهورية التركية تثير جدلا وتطيح بمسؤول (شاهد)
  • رسومات لأبرز الشخصيات المصرية لـشباب وأطفال تنمية المواهب
  • مبنى القامرة يسيل لعاب أباطرة العقار بالعاصمة الرباط
  • مشهد مؤثر.. خريجي ”فئة الصم” من مركز الحاسوب بجامعة تعز يحتفلون بثورة سبتمبر الخالدة بطريقتهم الخاصة ”شاهد”
  • شاهد.. صفحات على مواقع التواصل تنشر مقطع فيديو لحسناء الفن السوداني “مونيكا” تظهر من خلاله وهي قدم وصلة رقص فاضحة على طريقة (رقيص العروس) تزامناً مع تصريحاتها الأخيرة
  • لامين يامال: والدي شجعني على لعب الكرة مع الكلاب