تُمثل السيارة الاقتصادية خياراً مثالياً لا غنى له لكثير من العائلات والأُسر التي تسعى لإيجاد الوسيلة الملائمة لها في مواجهة القفزات التي تشهدها أسعار الوقود خصوصاً لمتوسطي أو محدودي الدخل.

وتتعدد مزايا السيارات الاقتصادية ولعل أبرزها يتمثل في قلة استهلاكها للوقود واستهلاكه بكفاءة، إلى جانب استدامتها واعتمادها على تقنيات تراعيها الوكالات والمصانع المتخصصة قبل طرحها للأسواق كي تُلبي الطلب بشكل لائق.



وتختلف السيارات الاقتصادية من نوع إلى آخر، إلا أنها تجتمع في توفير المساحات الملائمة والراحة الكافية لأفراد الأسرة الواحدة، إلى جانب مواكبة التقنيات التكنولوجية المطلوبة من شواحن للهواتف والأجهزة الأخرى وشاشات وخلافه.

ومحلياً، يمكن القول إنه لدى بحث مستهدفات الراغبين من المواطنين في اقتناء السيارات الاقتصادية فإن السيارات الاقتصادية التي تتمتع بكماليات تكنولوجية عالية أكثر ما يلفت انتباههم، علاوة على حجم السيارة إلى جانب خصائص المحرك وأن تكون محركات الدفع الأمامي أكثر توفيراً من محركات الدفع الخلفي والرباعي.

ولإيجاد أفضل السيارات الموفرة للبنزين يفضّل تجنّب بعض الإضافات غير الضرورية التي قد تؤدي إلى زيادة الاستهلاك. ومن الأمثلة على ذلك المقاعد والأبواب الكهربائية التي تتطلب سحباً عالياً للكهرباء وتزيد وزن السيارة.

وفي ظل بحث المقيمين في الكويت عن سيارات اقتصادية من الناحية السعرية لتتناسب مع دخلهم المحدود في بعض الأحيان، دخلت العديد من الوكالات الصينية على خط المنافسة الامر الذي لاقى رواجاً ملحوظاً الفترة الاخيرة.

ولم تتوقف المصانع المتخصصة والوكالات التجارية التي تنشط في طرح هذا النوع من السيارات عند ذلك الحد بل وضعت في اعتبارها نقاط مختلفة منها على سبيل المثال، تكاليف الصيانة الدورية للمركبة، وأسعار قطع الغيار عند الحاجة، علاوة على الضمانات اللازمة والمدد المناسبة، وتوفير الحماية الداخلية اللازمة للأسرة.

وبالنظر إلى أفضل محركات السيارات الاقتصادية يبدو واضحاً أن هناك فرقاً بين الكهربائية والهجينة التي تنتمي إلى نوع بعينه أو علامة تجارية بعينها، إلا أن جميعها يهتم بتوفير الطاقة ويرشد الاستهلاك.

وتُعد السيارات الاقتصادية الأوتوماتيكية الخيار الأنسب لكثير من الأسر والعائلات، حيث توفر يُسراً وسهولة في التحكم بمنأى عن القلق المعتاد في شأن تغيير التروس فيما يُمكن التركيز على قيادة السيارة وتجنب التوتر من خلال تقنياتها.

وتشمل السيارات الاقتصادية الأوتوماتيكية على وضعيات قيادة متنوعة، ومنها ما يهدف إلى تحسين استهلاك الوقود وفقاً لاستجابة المحرك المهيأ لذلك، فيما تهتم بإضافة نظام تثبيت السرعة والبريك التلقائي.

وتجذب سيارات الدفع الرباعي الأسرة لدى بحثها عن السيارة الاقتصادية، بحيث تضمن 7 مقاعد مثلاً خصوصاً وأن كل الأُسر حالياً تستوقفها الكماليات والمساحات الملائمة التي تضمن لأفراد الأسرة الراحة الكاملة.

ويمكن للراغبين كذلك البحث عن سيارات الدفع الرباعي متعددة الاستخدامات بمقاعد ثابتة بالصف الثالث بما يوفر طلباتها.

واعتبرت تقارير متنوعة أداء السيارات الاقتصادية في استهلاك الوقود وانبعاثات الكربون أمراً حاسماً في اختيار السيارة الملائمة، فيما يقاس الاستهلاك بوحدة الميل لكل غالون أو لتر.

وإن كان من السهولة اختيار وكالة أو علامة تجارية بعينها لاقتناء السيارة إلا أن التقنيات تستوقف الكثيرين، فالأمر بحاجة إلى اقتناء سيارة قادرة على تلبية احتياجات المالك، وفقاً لجودة عالية، وهنا تكمُن أهمية المنافسة بين الشركات المتخصصة، لاسيما وأن ذلك النوع من السيارات بحاجة إلى قراءة متطلبات الأسرة قبل العمل على تصنيف السيارة.

ويعتبر معدل استهلاك الوقود واحداً من أهم العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند شراء سيارة جديدة، فمهما انخفضت أسعار المحروقات ستعود حتماً للارتفاع في وقت لاحق، ويتواجد اليوم عدد كبير من السيارات الموفرة للوقود في الكويت.

وتختلف هذه السيارات عن بعضها البعض من حيث المواصفات ومعدل التوفير وغيرها، حيث إن هذا الأمر يجعل الأشخاص الراغبين بشراء إحداها في حيرة من أمرهم.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: السیارات الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

النمسا تصادر عشرات السيارات بسبب القيادة السريعة

 تُحدث سياسة حكومية جديدة لمصادرة سيارات الأشخاص الذين يقودون بسرعات مفرطة أثراً كبيراً، حيث تمت مصادرة 70 مركبة بالفعل منذ دخول الإجراء حيز التنفيذ في الأول من مارس. 
وكانت صحيفة «دير ستاندرد» أول مصدر أفاد بعدد السيارات، وسلطت الضوء على مثال رجل تم إيقافه في ولاية تيرول على خلفية القيادة بسرعة 180 كيلومتراً في الساعة في منطقة تبلغ أقصى سرعة مسموح بها فيها 80 كيلومتراً في الساعة.
 وبحسب القاعدة الجديدة، يمكن أن تتم مصادرة السيارة مؤقتاً، في حالة قيادة السائق بسرعة تفوق الحد الأقصى للسرعة بـ 80 كيلومتراً في الساعة في المناطق الحضرية، أو 90 كيلومتراً في الساعة في أي مكان آخر. وبالنسبة للأشخاص الذين تمت إدانتهم من قبل أو لديهم سجل للمشاركة في سباقات سيارات غير شرعية، فيمكن أن تتم مصادرة سياراتهم مدى الحياة إذ ما تم ضبطهم وقد تجاوزوا السرعة المقررة بـ 60 كيلومتراً في الساعة في المناطق الحضرية أو 70 كيلومتراً في غيرها. 
ويمكن أن تفضي مصادرة السيارة مدى الحياة إلى بيع السيارة في المزاد، إلا أن العقبات الإدارية قلصت حتى الآن عدد المزادات إلى حالتين، تم ضبط السائق في إحداهما وهو يسير بسرعة 247 كيلومتراً في الساعة قرب العاصمة النمساوية فيينا. 

أخبار ذات صلة شباب الأهلي يغادر إلى النمسا البرلمان النمساوي يوافق على مشروع لمواجهة فيضان نهر الراين المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • لو راكنها في الشمس.. خطوات لحماية السيارة من أضرار ارتفاع درجة الحرارة
  • سيولة مرورية في شوارع القاهرة الكبرى
  • محمد بن راشد: دبي مستمرة في تطوير المشاريع الاقتصادية والتنموية
  • محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون أكبر وأفضل سوق في العالم وتعهيد السوق لموانئ دبي العالمية
  • أفضل موديلات السيارات الـ 7 راكب.. الإمكانيات والأسعار
  • محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات ليكون الأكبر والأفضل في العالم
  • فيديو| محمد بن راشد يوجّه بتطوير سوق دبي للسيارات الأكبر والأفضل عالمياً
  • النمسا تصادر عشرات السيارات بسبب القيادة السريعة
  • 7 خطوات أساسية للحفاظ على عمر محرك سيارتك.. اعرف التفاصيل
  • لو عايز تشترى سيارة .. قرض بشروط ميسرة من البنوك