شاهد المقال التالي من صحافة المغرب عن خيمة الاسترداد في جامع الفناء هل سنستعيد معنى الساحة؟، بقلم فاطمة ايت عبد الرحمان الحلْقه من الخيمه و الخيمه من الحلقة. ساحة جامع الفناء نقطة عبور لساكنة مراكش و مَحَجُّ .،بحسب ما نشر Kech24، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خيمة الاسترداد في جامع الفناء .

. هل سنستعيد معنى الساحة؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خيمة الاسترداد في جامع الفناء .. هل سنستعيد معنى...

بقلم : فاطمة ايت عبد الرحمان

الحلْقه من الخيمه و الخيمه من الحلقة.

ساحة جامع الفناء نقطة عبور لساكنة مراكش و مَحَجُّ زُوَّارِها اللّازِمَةُ زيارتهُ لكل من حلّ بها ؛للتبضع أو للسياحة و عرِّف بها أخيراً أحد خبراء العمران المغاربةِ بأنها كانت أكبر مرسى بري في المدينة ،بل و في إفريقيا. عَمِل الزوار من مسافرين، باعة ، مشترين ، ومارة على المرور بها و الخَوْضِ في حلقاتها (حلْقةِ الحكواتي) و الجلوس للاستراحة في مقاهيها طائرةِ الصيتِ و كانت الحلْقة مَلاذَهُم الأولِ للترويحِ عن أنفسهم او اللقاء .

على مرئي و مسمع قُصَّاد الساحة و العابرين فنائها ، تتراءى لنا الخيمة العجيبة تتوسط الساحة مُرحبةً بالجميع ، الكل مدعو . استقبلت الحكواتي : المحلَّي والأجنبيَّ ،المارَّةَ و حتى التلاميذَ المُتّجهين نحو مدارسهم . الكُلُّ استوقفته الخيمة الطارئة . طالما تساءل الجميع عن مآل الحَكَواتِيِ القصَّاصِ و راوي المَلاحِمِ و السِّيرِ و حاكي النُّكَتِ و الهَزْلِياتِ و عن غيابه . فها هو ذا َيتَمَلَّكُ عقول الحُضورِ … من اسْتَوقفه الصوت و من أثار انتباهه سر توافد الحشود . هذا مسرح الحكواتي و ما يُحدث في النفوس. إنها خيمة فرضت وجود الحكواتي في ساحة الفناء ,خيمة ألهمت الكل ، فقرر الحكواتيون المْعْلْمين الِكبار أو ما تبقى من تلك القِلَّةِ القليلةِ من الجَمِّ الغفيرِ البائدِ ، بمعيةِ الشبابِ . المغاربةِ و الأجانبِ ، القيامَ بتحدٍّ مُميزٍ والذي اصطلحَ عليه ” حكايه-تون” . هذا تحد لكسر رقم قياسي أطول من الرقم الذي حققه الإسبان في سرد الحكايات( أين اجتمع الإسبان؟) . لقد قام جميع الحكواتيين بالحكي لمدة تجاوزت الخمسين ساعةً.

الحلْقه في بداية القرن.

تجسد التحدي بعد أن عمِل الجميع على إنجاح المباردة و استمد القوة ليس من انشاء دائرة الحلقة فقط بل كانت لمناسبة اللقاءات في الخيمة دور فعّال في تشجيع الحكواتيين و إيقاظ الهمم و ضخ الثقة في النفوس . في يوم من أيّام شتاءِ مراكش، حيث ضربتِ المدينةُ موعداً لمحبّي الرُّواةِ و القُصَّاصِ ، اجتمع الكُلّ بدون استثناء من أجل : “حكاية-تون” دالك التحدي الذي ابتدأ مباشرة بعد الموكب المشهود الذي قام به الحكواتيون في أرجاء المدينة و الذي سنعود للحديث عنه في ما بعد . المثير للانتباه ان المشاهدين لم يكّلوا ولا يمّلوا من الحضور و متابعة الحكايات تُسْرد أمامهم ليل نهار ( طول مدة التحدي كلها) .أصبحت الخيمة خلال الخمسين ساعة التي دامها التحدي وجهةً لمن ضّل طريقه و استهدى بها وسط الساحة حتى في ساعات الليل المتأخرة و أمسى هذا التحدي مَحطَّ إعجابٍ و مَناطَ حديثٍ في كل مكان : فنادقَ، دور ضيافةٍ، رياضاتٍ، مقاهيَ و مجامعَ ليلية من قِبَلِ كُل من حَضر من الأجناس و وسائل إعلام دولية ،تابعها عشرات الملايين عبر شبكات التواصل الاجتماعي .

ثنائي الحكواتيين ،البريطاني دجون رو و المغربي زهير الخزناوي. فلم يسبق لأي مهرجان بمراكش أن حظي باهتمام مئات الملايين من المتابعين عبر العالم و المعجبين بهذا الموسم الفريد في أشهرِ ساحةٍ تراثيةٍ بالقارة الإفريقية. الخيمة نتيجة للعمل الدؤوب الذي حضّر له مسؤولو مهرجان مراكش للحكي والحكواتيون وفي مقدمتهم رئيسه التنفيذي زهير الخزناوي والذي كان واحداً من الحكواتيين الذين شاركوا في مُجريات هذا التحدي. لقد استهله الجيل المُخضرم كأمثال دجون رو و تابعه الكل من كل أنحاء العالم عبر الأثير و شاركه تفاصيله باقي الحكواتيين بدون تردد و لا توقف كما ختمه الجيل الصاعد أمثال

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الباب الشرقي قافل.. قائمة طويلة بازدحامات بغداد الان

السومرية نيوز-محليات


تنشر السومرية نيوز، قائمة شاملة بازدحامات بغداد صباح اليوم الثلاثاء، حيث تركزت الازدحامات بشكل كبير في مناطق الباب الشرقي والشورجة وباب المعظم وشارع الجمهورية والرشيد. سريع وجسر الدورة لغاية نزلة محمد القاسم

جسر وساحة الطابقين ازدحام من جميع الاتجاهات

شارع موسى بن نصير ومجسر الأمانة

شارع الهندية

كرادة خارج وتقاطع المسبح

أبو نؤاس من حدائق شهرزاد الى الجسر المعلق

جسر الجادرية مرور بطيء وازدحام بتقاطع الجامعة

جسر السنك ازدحام السايدين وجسر الجمهورية

شارع بور سعيد من مجسر فلسطين بازدحام متصل لغاية نفق باب الشرقي

من ساحة الطيران الى ساحة الخلاني


شارع الكيلاني لغاية ساحة الخلاني شارع الجمهورية من الشورجة الى ساحة الوثبة ولغاية ساحة الخلاني

شارع الرشيد من السوق العربي الى السنك

شارع الشيخ عمر ازدحام

شارع وزارة الصحة والازقة المحيطة بمدينة الطب




مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الخيمة النجرانية ضمن مهرجان “صيفنا هايل 2024”
  • عفراء أحمد…عن معنى البيت في ذاكرة اليمني
  • انتخابات رئاسية لا معنى لها في إيران…
  • الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة
  • تأجيل أولى جلسات المتهمين في قضية قتل وسرقة أعضاء طفل شبرا الخيمة
  • الباب الشرقي قافل.. قائمة طويلة بازدحامات بغداد الان
  • غدًا.. أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية طفل شبرا الخيمة
  • جامع حٍسْلْ .. منارة تاريخية توشك يدّ الإهمال على هدّمها
  • قبل المحاكمة.. القصة الكاملة عن قضية طفل شبرا الخيمة
  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها