كشف خبير اقتصادي، عن سبب توجه التجار الى السوق الموازي لتأمين حاجتهم من الدولار بدلاً من المنصة الالكترونية الخاصة للبنك المركزي العراقي وبالسعر الرسمي.

وقال صلاح نوري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “في الحديث عن المعوقات التي تواجه التجار في الدخول على المنصة الالكترونية ويشكون منها التاخير في انجاز التحويلات الخارجية عبر المنصة، قد تستغرق أكثر من شهر لاستلامها، مما يضطرهم التوجه نحو السوق الموازي للحصول على الدولار لتسديد مجهزي المواد المستوردة من السلع والبضائع”.

ومنذ أكثر من عام تسجل السوق العراقية ارتفاعا في أسعار صرف الدولار مقابل الدينار، إلى مستويات غير مسبوقة، يعزوها البنك المركزي العراقي إلى عوامل عدة أبرزها بدء العمل في “منصة إلكترونية”.

ورغم أن سعر صرف الدولار محدد رسميا بـ 1320 ديناراً، بلغت الأسعار الحالية إلى نحو 1580 دينارا مقابل الدولار.

وقال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق إن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) ووزارة الخزانة الأميركية يستجيبان لكل الطلبات التي تتعلق بتوفير وتعزيز ما يحتاجه العراق من الدولار باتباع القواعد والمعايير السليمة بحركة الأموال.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الأحد الموافق 30 يونيو 2024، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو 2024، على أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين 1 يوليو 2024.

 

ويواصل البنك المركزي المصري، سحب السيولة من السوق، حيث بلغت قيمة السيولة التي سحبها في عطاء السوق المفتوحة اليوم من 32 بنكًا نحو 1.073 تريليون جنيه، بعد قراره الأخير بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وحصل البنك المركزي المصري، على سيولة بقيمة 929.8 مليار جنيه، خلال آخر عطاء من 31 بنكًا.

وأصدر البنك تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية، لربط الودائع Main Operation لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر Fixed-rate Tender بصورة أسبوعية.

ويتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم 29 يونيو 2024
  • سعر الدولار اليوم السبت 29 يونيو 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟
  • خبير يكشف تفاصيل جديدة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية
  • الأخضر بكامِ النهاردة؟.. مفاجأة في سعر الدولار اليوم الجمعة 28 يونيو 2024
  • تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل
  • البنك المركزي العراقي يبيع 275 مليون دولار في مزاد اليوم
  • سعر الدولار أمام الجنيه المصري في تعاملات اليوم الخميس 27-6-2024 بالبنك المركزي
  • الأخضر بكام؟.. سعر الدولار اليوم الخميس 27 يونيو في مصر
  • سعر الدولار اليوم الخميس 27 يونيو في البنوك المصرية