صدى البلد:
2024-07-01@17:00:27 GMT

إقليم الأندلس.. مخاطر تهدد محمية طبيعية في إسبانيا

تاريخ النشر: 28th, November 2023 GMT

أعلنت الحكومة الإسبانية، التوصل إلى اتفاق في شأن مستقبل محمية دونيانا الطبيعية في إقليم الأندلس، ينص على استثمارات كبيرة مقابل تخلي السلطات الإقليمية عن مشروع مثير للجدل لتشريع الزراعة غير القانونية للفواكه الحمراء.

وفد القمة العربية الإسلامية يطالب إسبانيا بتحرك فاعل لمحاسبة الاحتلال على جرائمه أحمد موسى يهنئ المملكة العربية السعودية بالفوز باستضافة اكسبو 2030

ويضع هذا الاتفاق الذي يهدف إلى توفير حماية أفضل لمنطقة دونيانا المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونيسكو، حداً للمواجهة المستمرة منذ عامين بين الحكومة المركزية لرئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز، وإقليم الأندلس في الجنوب التي يتولى السلطة فيه حزب الشعب اليميني.

ويقضي الاتفاق باستثمار 1.4 مليار يورو في البلديات الواقعة بالقرب من المتنزه، تتحمل الحكومة المركزية نصفها، وحكومة إقليم الأندلس نصفها الآخر، لدعم المزارعين وإعادة إدراج جزء من الأراضي المستخدمة للإنتاج الزراعي ضمن الطبيعة.

وسيوفر هذا الاتفاق آفاق فرص وعدالة اجتماعية لجميع سكان دونيانا ويضع حداً للضغوط البيئية التي تلقي بظلالها على المحمية الطبيعي، على ما رأت وزيرة التحول البيئي الاشتراكية تيريزا ريبيرا، خلال مؤتمر صحافي.

أما رئيس إقليم الأندلس خوان مانويل مورينو فرأى أن هذا الاتفاق يوفّق بين حماية دونيانا والتنمية الاقتصادية للمنطقة، ويضع حداً لوضع صعب كان يهدد مورد رزق الكثير من العائلات.

وفي مقابل الاتفاق على المساعدات التي تصل قيمتها إلى مائة ألف يورو للهكتار الواحد للمزارعين الذين يختارون التخلي عن محاصيلهم، صرفت الحكومة الأندلسية نهائياً النظر عن مشروعها المثير للجدل لتشريع مزارع غير قانونية الذي أطلقته قبل عامين.

وينص مشروع القانون هذا الذي كان يحمل لواءه حزب «الشعب» ومجموعة «فوكس» اليمينية المتطرفة، على تشريع 1500 هكتار من المحاصيل الواقعة حول المحمية الطبيعية. وقد نددت به الجمعيات البيئية وكذلك اليونيسكو والحكومة المركزية التي هددت بإحالة القضية إلى القضاء.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محمية الحكومة الإسبانية

إقرأ أيضاً:

فرنسا تسحب عبوات "كوكا كولا تشيري" بسبب مخاطر صحية

أعلنت السلطات الفرنسية اليوم الأحد سحب عبوات من مشروب "كوكا كولا تشيري" (بنكهة الكرز) بسبب مخاطر صحية ناجمة عن احتوائها على مادة الـ "بيسفينول أ". 

تعتبر هذه المادة من مسببات اختلال الغدد الصماء، وقد حظرتها فرنسا منذ عام 2015.

 وفقًا للوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية (ANSES)، تُشتبه هذه المادة في ارتباطها باضطرابات وأمراض متعددة، من بينها سرطان الثدي والعقم.

تفاصيل السحب من الأسواق

حسب موقع "رابيل كونسو" (Rappel Conso) الحكومي، يتم سحب عبوات مشروب "كوكا كولا تشيري" بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة تُستخدم في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من راتنج الفينوكسي. 

تشمل عمليات السحب العبوات التي أُنتجت خارج فرنسا، بينما المنتجات التي تُصنع وتوزع في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية ليست معنية بعملية السحب.

نطاق وتأثير السحب

لم يذكر موقع "رابيل كونسو" عدد العبوات المتأثرة بالإجراء، الذي يستمر حتى 27 أغسطس. يمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات طلب استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه.

 أكدت شركة "كوكا كولا" الأمريكية في بيان أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات "كوكا كولا تشيري" الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M.

التزام الشركة بالمعايير الصحية

تشير "كوكا كولا - فرنسا" إلى أن المنتجات التي تُصنع وتوزع محليًا تلتزم بالمعايير الصحية ولا تحتوي على المادة الكيميائية المحظورة، مما يضمن سلامة المستهلكين. 

يعكس هذا الإجراء التزام السلطات الفرنسية والشركة بالحفاظ على صحة المستهلكين وضمان خلو المنتجات من المواد الضارة.

أهمية الوعي الصحي

تُبرز هذه الحادثة أهمية الوعي بالمخاطر الصحية المرتبطة بالمواد الكيميائية المستخدمة في الصناعات الغذائية. 

كما تؤكد على الدور الحاسم للجهات الرقابية في مراقبة المنتجات وضمان سلامتها.

 يجب على المستهلكين دائمًا متابعة الإعلانات والتحذيرات الصحية المتعلقة بالمنتجات التي يستهلكونها لضمان سلامتهم وسلامة أسرهم.

مقالات مشابهة

  • نقطتا باوة محمود والسد على طاولة مباحثات بغداد واربيل
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • دقائق مجنونة.. كين يقلب الطاولة على سلوفاكيا ويضع إنجلترا في المقدمة «فيديو»
  • فرنسا تسحب عبوات "كوكا كولا تشيري" بسبب مخاطر صحية
  • رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد
  • بسبب مخاطر صحية.. سحب عبوات كوكا كولا في فرنسا
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • جولة رقابة على الأغذية في حي الأندلس
  • «أوقاف الفيوم» في زيارة لوادي الريان