وجهت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الثلاثاء، الدعوة إلى الملياردير الأمريكي مالك منصة "إكس" إيلون ماسك، لزيارة قطاع غزة.

وأوضح القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، أن دعوة الحركة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إلى زيارة قطاع غزة تهدف إلى إطلاعه على حجم المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد سكان القطاع المحاصر، بحسب ما أوردته وكالة رويترز الإخبارية.

وزار ماسك، أمس الاثنين تل أبيب، والتقى قيادات الاحتلال حيث رافقه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في جولة في بلدة كفار عزة بغلاف قطاع غزة.

وجاءت زيارة إيلون ماسك إلى إسرائيل، عقب إدانة البيت الأبيض لما وصفته بـ"معاداة السامية" من قبل ماسك ومنصته الشهيرة "إكس"، إثر إعجابه بمنشور قالت عدة جماعات حقوقية إنه يحيل إلى نظرية مؤامرة قديمة ويشجع على الكراهية.

وكانت الاتصالات قد انقطعت خلال الحرب التي شنها الاحتلال الإسرائيلي ضد حركة حماس، والتي اندلعت بعد الهجمات التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إيلون ماسك زيارة غزة ماسك زيارة قطاع غزة زيارة إيلون ماسك إلى إسرائيل إیلون ماسک قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك جاهز لزراعة شريحة Neuralink في دماغ متطوع ثانٍ

سيتلقى شخص آخر قريبًا زراعة الدماغ التجريبية لشركة Neuralink، وفقًا لما ذكره إيلون ماسك، المؤسس المشارك للشركة.

وفي تحديث بالفيديو يوم الأربعاء، قال ماسك إن الجراحة من المقرر إجراؤها في "الأسبوع المقبل أو نحو ذلك". وتقوم الشركة بإجراء تغييرات على الإجراء الجراحي وموضع الجهاز لتجنب المشاكل التي نشأت مع المشارك الأول، الذي انفصلت غرسته جزئيًا عن الدماغ بعد أسابيع قليلة من الجراحة.

تعمل شركة Neuralink على تطوير واجهة بين الدماغ والحاسوب، أو BCI، والتي تستخدم إشارات دماغ الشخص للتحكم في جهاز خارجي. ويهدف منتجها الأول، الذي أطلق عليه اسم Telepathy، إلى مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على تشغيل جهاز كمبيوتر باستخدام أفكارهم فقط. وقال ماسك إن شركة Neuralink تعمل على منتج ثانٍ يسمى Blindsight، لتوفير رؤية اصطناعية للأشخاص المكفوفين.

وقال ماسك في مقطع الفيديو، الذي تم بثه مباشرة على منصته للتواصل الاجتماعي X: "إن طريقة التفكير في جهاز Neuralink تشبه إلى حد ما Fitbit أو Apple Watch بأسلاك أو أقطاب كهربائية صغيرة". يهدف الجهاز إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، لكن ماسك قال إن هدفه على المدى الطويل هو استخدام تقنية BCI "للتخفيف من المخاطر الحضارية للذكاء الاصطناعي من خلال وجود تعايش أوثق بين الذكاء البشري والذكاء الرقمي".

في الوقت الحالي، تجري الشركة دراسة جدوى مبكرة لتقييم سلامة ووظيفة أجهزتها لدى الأشخاص المصابين بالشلل. وكجزء من الدراسة، أصبح نولاند أربو أول شخص يحصل على زراعة دماغ نيورالينك في يناير. يعاني أربو من الشلل من الكتفين إلى الأسفل بسبب حادث السباحة الذي وقع في عام 2016.

توضع غرسة نيورالينك بحجم العملة المعدنية في الجمجمة وتحتوي على 64 خيطًا سلكيًا مرنًا أرق من شعرة الإنسان والتي تمتد إلى أنسجة المخ. يحتوي كل خيط على 16 قطبًا كهربائيًا يجمع إشارات الحركة المقصودة من الخلايا العصبية.

في البداية، كان الجهاز يعمل كما ينبغي. كان أربو قادرًا على استخدام المؤشر بمجرد التفكير فيه، مما سمح له بلعب ألعاب الفيديو وإرسال بريد إلكتروني إلى الأصدقاء وتصفح الإنترنت. ولكن بعد أسابيع قليلة من الجراحة، بدأت عملية الزرع تتعطل وفقد أربو السيطرة على المؤشر.

وفي منشور على مدونة مايو على موقعها الإلكتروني، قالت شركة نيورالينك إن عددًا من الخيوط قد تراجعت من دماغ أربو، مما أدى إلى انخفاض صافي في عدد الأقطاب الكهربائية الفعالة. ردًا على ذلك، قامت شركة Neuralink بتعديل خوارزمية التسجيل العصبي الخاصة بها لتكون أكثر حساسية وقامت بتحسين كيفية ترجمة الإشارات العصبية إلى حركات المؤشر.

وقد عاد أربو إلى استخدام جهاز كمبيوتر مع دماغه، على الرغم من أن 15% فقط من الخيوط المزروعة لا تزال تعمل، وفقًا للمسؤولين التنفيذيين في شركة Neuralink. وفي مقابلة مع WIRED، قال أربو إن الجهاز أعاد له الشعور بالاستقلالية.

ومع ذلك، تحاول شركة Neuralink تجنب نفس المشكلات مع المشارك الثاني في الدراسة. وقال ماسك يوم الأربعاء: “نريد حقًا التأكد من أننا نحرز أكبر قدر ممكن من التقدم بين كل مريض من مرضى نيورالينك”.

خلال تحديث الفيديو، أقر المسؤولون التنفيذيون في الشركة بأن الهواء كان محصورًا داخل جمجمة أربو بعد الجراحة، مما قد يكون ساهم في خروج الخيوط. وقال ماثيو ماكدوغال، رئيس قسم جراحة الأعصاب في شركة نيورالينك، إن الشركة تتخذ خطوات للقضاء على هذا الجيب الهوائي في متطوعها الثاني. كما يخطط أيضًا لإدخال الخيوط بشكل أعمق في أنسجة المخ وتتبع حركة تلك الخيوط.

"قد تعتقد أن التخفيف الأكثر وضوحًا للخيوط التي تم سحبها من الدماغ هو إدخالها بشكل أعمق. وقال ماكدوجال: "نحن نعتقد ذلك أيضًا، ولذا فإننا سنقوم بتوسيع نطاق الأعماق التي ندخل فيها الخيوط".

بالإضافة إلى ذلك، يخطط جراحو الشركة "لنحت سطح الجمجمة" لتقليل الفجوة الموجودة أسفل الزرعة بحيث تتساوى مع المحيط الطبيعي للجمجمة. وقال ماكدوغال إن هذا من شأنه "تقليل الفجوة الموجودة أسفل الزرعة" و"جعلها أقرب إلى الدماغ وإزالة بعض التوتر في الخيوط".

وقال ماسك إنه يأمل في زرع جهاز نيورالينك في "الأرقام الفردية العالية" للمشاركين في الدراسة هذا العام. (تشير قائمة Neuralink على موقع ClinicalTrials.gov إلى أن الشركة تخطط لتسجيل ثلاثة مشاركين في دراستها الحالية).

وأضاف أن شركة Neuralink تعمل على زرع الجيل التالي الذي يحتوي على 128 خيطًا، كل منها يحتوي على ثمانية أقطاب كهربائية لكل خيط، وهو تغيير يقول إنه "من المحتمل أن يضاعف عرض النطاق الترددي إذا كنا دقيقين في وضع الخيوط". ولم يقدم ماسك جدولًا زمنيًا بشأن الوقت الذي سيكون فيه هذا الجهاز جاهزًا للاختبار على الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • كيف يصنع إيلون ماسك مستعمرة على المريخ
  • إيلون ماسك يدعم ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة
  • ‏مسؤول إسرائيلي لموقع والا: لا نعرف لماذا طلب نتنياهو شرط منع عودة المسلحين لشمال غزة
  • إيلون ماسك يدعم ترامب ويتبرع بمبلغ كبير لحملته الرئاسية
  • شقيقة إيلون ماسك تشيد بالمتحف المصري في أول زيارة إلى القاهرة
  • شقيقة إيلون ماسك: مصر تضم أروع المباني الموجودة في العالم.. فيديو
  • إيلون ماسك جاهز لزراعة شريحة Neuralink في دماغ متطوع ثانٍ
  • توقف نمو X.. هل إيلون ماسك السبب؟
  • إيلون ماسك ينجو من دفع 500 مليون دولار لموظفي تويتر
  • إيلون ماسك يكشف عن انتهاء محادثات توسيع اتفاق «إكس إي آي»