اغتيال أمين عثمان باشا وتفاصيل الحادث

يصادف اليوم ذكرى اغتيال وزيرة المالية المصري أمين عثمان باشا في ذلك اليوم بسبب جمبته الشهيرة حول علاقة مصر بإنجلترا.

 في يونيو 1943، قام النحاس باشا بتعيين أمين عثمان وزيرًا للمالية. ومع استقالة حكومة النحاس، أسس أمين عثمان نادي النهضة في القاهرة بمقر في شارع عدلي.

وفي هذا النادي، أدلى بتصريح مشهور يصف علاقة مصر ببريطانيا بأنها مثل زواج كاثوليكي لا يمكن الطلاق فيه. وكانت دراسته في إنجلترا ومصادقته على الثقافة الإنجليزية هي التي أثّرت في رؤيته لتلك العلاقة. في تلك الفترة، تم اغتيال أمين عثمان بسبب علاقته القوية بالبريطانيين وصداقته مع لورد كيلرن.

أمين عثمان باشا

في مساء يوم السبت 5 يناير 1946، وقفت سيارة أجرة أمام منزل أمين عثمان في شارع عدلي بوسط القاهرة. خرج أمين عثمان من السيارة ودخل إلى العمارة التي كانت مقرًا لنادي الرابطة المصرية البريطانية التي كان يرأسها. وهناك، انتظره شخص مترصد بالقرب من الباب الخارجي للعمارة وأطلق النار عليه، مما أدى إلى سقوطه ووفاته. ثم خرج القاتل من العمارة وسار في الشارع وكان يحمل مسدسًا في يده وكان يطلق النار هنا وهناك.

في محاولته للهروب، قام القاتل برمي قنبلة يدوية على مطارديه، مما أدى إلى إصابة بعضهم بشظايا القنبلة ومنعهم من متابعته. ثم اختفى القاتل، ووفقًا لشهود العيان، لم يستغرق الحادث والمطاردة وإلقاء القنبلة أكثر من عشر دقائق. تم إجراء عملية لاستخراج الرصاص من جثة أمين عثمان، ولكنه توفي في الساعة الرابعة صباحًا في يوم 6 يناير

.

أنشطة لطلبة المدارس ومسرح عرائس في عيد الطفولة بقصر ثقافة الإسماعيلية صدور كتاب عبد الله چاك مينو وخروج الفرنسيين من مصر لمحمد فؤاد شكري مكافأة 5 الاف جنيه

بعد الحادث، أعلنت الحكومة عن مكافأة قدرها خمسة آلاف جنيه لمن يدلي بمعلومات عن الجاني. وقدم توفيق باشا أحمد، الوكيل السابق لوزارة المواصلات، معلومات تفيد بأن القاتل هو حسين توفيق، وهو موظف سابق في وزارة المواصلات. تم القبض على حسين وشقيقه سعيد واقتيادهما إلى النيابة ويُذكر أنهما أنكرا فى تلك الليلة ارتكابهما للجريمة، وقال حسين، إنه لم يذهب إلى دار الرابطة إلا مرة واحدة فقط ليأخذ فكرة عنها وعن مبادئها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير المالية حسين توفيق أمین عثمان

إقرأ أيضاً:

"أصيب بحالة هياج".. ضبط سيدة تسببت في وفاة ابنها بعد تكبيل يده

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة من ضبط سيدة كبلت يد ابنها من ذوي الهمم، مما تسبب في مصرعه متأثرًا بإصابته بنزيف في المخ أثناء نقله إلى المستشفى، بعدما حدثت له حالة هياج.

ضبط سيدة تسببت في وفاة نجلها  

تلقت غرفة عمليات النجدة بالجيزة بلاغًا  بوصول جثة طفل إلى المستشفى ويظهر على جسده آثار جروح وتكبيل.
وبالانتقال والفحص، تبين وفاة الطفل "علاء.ع" من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفى متأثرًا بإصابته بنزيف في المخ.

وتبين من التحريات، أن والدته قامت بتكبيله بسبب إصابته بحالة من الهياج، جرى ضبطها وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيق.

مقالات مشابهة

  • صحيفة: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • واشنطن بوست: على بايدن التحلي برؤية واضحة بشأن الانتخابات المقبلة بسبب فرنسا وبريطانيا
  • "أصيب بحالة هياج".. ضبط سيدة تسببت في وفاة ابنها بعد تكبيل يده
  • جلسه تصوير جديدة لـ أصاله بعيون حسين باشا
  • تسببت في وفاة 99 حاجًا غير نظامي.. النيابة الأردنية تغلق 3 شركات للحج
  • ⁠جلسة تصوير جديدة لـ أصالة باستخدام الذكاء الاصطناعي (صور)
  • موت القلب المفاجئ.. علماء يكتشفون طريقة للتنبؤ بالخطر القاتل
  • أحمد أمين.. وساعات السفر
  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • ركاب طائرة بريطانية يقاضون الحكومة.. ما علاقة صدام حسين؟