التوبة والاستغفار.. هل تمحي الذنوب يوم القيامة؟.. يتساءل الكثيرون في قلق شديد عن عذاب يوم القيامة، هل يحاسب الإنسان على الذنوب بعد أن تاب يوم القيامة؟، وذلك بعد اختلاف بعض العلماء في حزم هذا الأمر.

اختلاف الفقهاء والعلماء في محاسبة الإنسان على الذنوب يوم القيامة بعد التوبة

وذكر أبو نعيم عن الأوزاعي عن هلال بن سعد قال: الله يغفر الذنوب، ولكن لا يمحوها من الصحيفة حتى يوقفه عليها يوم القيامة، وإن تاب منها، بينما قال المؤلف القرطبي أن السيئات تبدل بالتوبة حسنات، فلعل ذلك يكون بعد ما يوقفه عليها، قد سترتها عليك في الدنيا، وأنا أغفرها لك اليوم، ثم قيل هذه الذنوب تاب منها.

بعد التوبة يحاسب الإنسان على الذنوب يوم القيامة؟لا تمحى الذنوب من صحائف الأعمال بتوبة

وقالت طائفة: لا تمحى الذنوب من صحائف الأعمال بتوبة ولا غيرها، بل لا بد أن يوقف عليها صاحبها ويقرأها يوم القيامة، وروي هذا القول أيضاً عن الحسن البصري، وبلال بن سعد الدمشقي قائلين: العبد يذنب، ثم يتوب، ويستغفر، يٌغفر له، ولكن لا يٌمحى من كتابه، دون أن يوقفه عليه الله، ثم يسأله عنه.

بعد التوبة يحاسب الإنسان على الذنوب يوم القيامة؟بعد التوبة والاستغفار يحاسب الإنسان على الذنوب يوم القيامة

أوضحت الدكتورة فتحية الحنفي، أستاذة الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر الشريف لـ «الأسبوع» إجابة سؤال الكثير عن ما «بعد التوبة والاستغفار، وهل يحاسب الإنسان على الذنوب يوم القيامة؟».

الأستاذة الدكتورة فتحية الحنفي أستاذ الفقه بالأزهرالحسنات يذهبن السيئات

وقالت الدكتورة فتحية الحنفي: إن الإيمان يزيد وينقص بقدر عمل المرء، فكلما فعلت شيء يقربني إلى الله سبحانه وتعالي، يزيد في الحسنات، ويذهبن السيئات، ولكن عندما يرتكب الإنسان صغائر وكبائر، فيجب أن نكفر عنهم من خلال التوبة والاستغفار.

بعد التوبة يحاسب الإنسان على الذنوب يوم القيامة؟لا يحاسب الإنسان يوم القيامة بعد التوبة النصوح

وأكدت أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف أن: لا يحاسب أو يعاقب الإنسان يوم القيامة بعد أن يتوب توبة نصوحه إلى الله سبحانه وتعالى، ولكن بشرط عدم العودة إلى المعصية مرة ثانية، ولكن عندما يتوب ويرجع الإنسان إلى الذنب مرة ثانية، في هذه الحالة التوبة غير مقبولة وحرام، ويحاسب يوم القيامة، وهذا أمر عقائدي، لا يختلف فيه الفقهاء.

بعد التوبة يحاسب الإنسان على الذنوب يوم القيامة؟قتل شخص تسعة وتسعين نفس ثم تاب فدخل الجنة

وأشارت الدكتورة فتحية أن الدليل على ذلك قصة الشخص، الذي قتل تسعة وتسعين نفس، وهو كان يذهب إلى التوبة، ثم وافته المنية، غفر الله له، ودخل الجنة، ولذلك فإن باب الاستغفار والتوبة إلى الله مفتوح دائما.

بعد التوبة يحاسب الإنسان على الذنوب يوم القيامة؟ايه الفرق بين التوبة والاستغفار

وكشفت أستاذة الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية الفرق بين الاستغفار والتوبة قائلة: الاستغفار نوع من أنواع الدعاء، ويجب الإكثار منه في الصباح والمساء، وقول «استغفر الله العظيم وأتوب إليه في كل وقت»، وهذا أجره عظيم عند الله، ولكن يجب أن ينطق بها القلب، ليس فقط اللسان، والشرط هنا النية الخالصة لله سبحانه وتعالى.

التوبة والاستغفار

وأضافت فتحية الحنفي أن التوبة، هي العزم إننا لا نعود إلى الذنب أو المعصية مرة ثانية اطلاقا، في قوله تعالى: «إلا الذين تابوا وأصلحوا»، لكي يتقبل الله التوبة، ولا يحاسب الإنسان عليها يوم القيامة.

علي جمعة، مفتي الجمهورية السابقهل التوبة النصوح تمحو الذنوب؟

يذكر أن أحد الأشخاص، سأل سابقاً الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء في برنامج «والله وأعلم» هل التوبة النصوح، تمحو الذنوب، وهل نحاسب على الذنوب، التي تبنا منها يوم القيامة؟.

الذنوب تٌغفر ولن توجد يوم القيامة بعد التوبة

وأجاب الدكتور علي جمعة على هذا السؤال قائلاً: الذنوب تٌغفر، وإذا غفرت، ومٌحيت، ولن توجد يوم القيامة، حتى لو تذكرها الإنسان، لن يجدها في صحائفه، والعبد لن يحاسب على الذنب، الذي تاب منه في الدنيا أبدًا طالما غفر الله له.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف: الاستغفار الحقيقي هو الذي يكون باللسان والقلب والجوارح معا

«التوبة والاستغفار » ندوة بالمسجد العمري الكبير ببلتاج في الغربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور علي جمعة التوبة الاستغفار المعاصي الذنوب التوبة والاستغفار

إقرأ أيضاً:

برسالة نارية.. أيتن عامر توجه نصيحة لمحامية طليقها

برسالة نارية قامت الفنانة آيتن عامر على توجيه رسالة إلى محامية خصمها، حسب وصفها (تحفظت على ذكر اسمه)، بعدما قالت المحامية عبر حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي إن آيتن عامر ليست جميلة، ووجهت نصيحة لها بالتركيز على الدعوى القضائية.

 

ونشرت المحامية عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة “إكس”: “عمر أيتن عامر ما كانت قمر بفلتر أو بدونه”.

 

لتقوم آيتن عامر بالرد عليها قائلة: “يا أستاذة عيب، ركزي في القضية أحسن من إكس والكلام الفاضي ده، ومعادنا في المحكمة وأنا واثقة في القضاء المصري اللي هيرجعلي حقي ويعوضني الظلم اللي اتظلمته في المسلسل ده.. محامية مسلسل وكل ما نفترق داخلة تهزر معايا.. ركزي في القضية يا أستاذة”.

 

ونشرت عامر تغريدة المحامية وردها عليها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وعلقت: “لا تعليق والله لما محامية الخصم تكتب كلام زى ده.. القضية شغالة لحد دلوقتي وأنا ملتزمة الصمت ومتكلمتش في تفاصيل الناس كلها عارفاها.. بس إن نصر الله لقريب، ربنا مايرضاش بالظلم”.

مقالات مشابهة

  • يا سيادة القائد العام البرهان ومساعديك وحاخامات الكيزان، تذكروا مواقفكم يوم القيامة وانتم تقفون امام الله وكل هؤلاء خصمائكم
  • خالد الصاوي يثير الجدل بنعي كلبته: هل الحيوانات تُبعث يوم القيامة؟
  • برسالة نارية.. أيتن عامر توجه نصيحة لمحامية طليقها
  • 6 أذكار تغفر الذنوب على مدار اليوم والليلة.. اغتنمها في دقيقة
  • سعاد صالح: لا يجوز للزوج أن يأخذ مليمًا واحدًا من زوجته إلا بإذن
  • خلق القرآن.. وحرية التفكير الإسلامي المعاصر
  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • رمضان عبد المعز: أداء الصلوات يمحو الذنوب
  • باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)