شملت الدراسة التي تحمل عنوان "ما رأي الفلسطينيين الحقيقي في حماس؟" 790 شخصا في الضفة الغربية و399 شخصا في قطاع غزة، وأجريت بين نهاية أيلول/سبتمبر و6 تشرين الأول/أكتوبر وتوقفت عند شن حماس هجومها على إسرائيل في السابع من الشهر.

اعلان

استطلاع للرأي أجري قبل الحرب كشف معاناة الفلسطينيين من إسرائيل وحركة حماس (باحثة)

خلصت الباحثة الأمريكية الفلسطينية أماني جمال الأستاذة في جامعة برينستون استنادا إلى استطلاع للرأي أجري في الأراضي وأنجز قبل يوم من هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، إلى أن الفلسطينيين يعزون معاناتهم إلى "الاحتلال" الإسرائيلي و"تسلط" الفصائل الفلسطينية في آن.

ورأت عميدة كلية الشؤون العامة والدولية في الجامعة الأمريكية المرموقة، أنه إن كان سكان قطاع غزة يخضعون منذ 2007 لحصار فرضته إسرائيل بعد سيطرة حماس على القطاع، فإن ثلثيهم لا يثقون في قدرة حركة حماس التي يتهمونها بـ"التسلط" و"الفساد" على تحسين مصيرهم.

وقالت جمال عند استقبالها وكالة فرانس برس في برينستون "لدينا ذلك الاحتلال الإسرائيلي" للأراضي الفلسطينية.

 وفي المقابل، "لدينا نظاما حماس والسلطة الفلسطينية اللذان ازدادا دكتاتورية وتسلطا على مرّ الزمن".

وتابعت الأستاذة الجامعية البالغة من العمر 52 عاما والتي ولدت في كاليفورنيا وقضت شبابها في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، أن هذا ما يجعل "الفلسطيني العادي... المعتاد على احتلال السلطة الوحيدة (الإسرائيلية) يعيش الآن تحت احتلال" نظامين إسرائيلي وفلسطيني.

وأسست أماني جمال مع زميلها مايكل روبينز مشروع "البارومتر العربي" الذي يجري تحقيقات اجتماعية واستطلاعات رأي كلّ سنتين منذ العام 2006 في 16 دولة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشملت الدراسة التي تحمل عنوان "ما رأي الفلسطينيين الحقيقي في حماس؟" 790 شخصا في الضفة الغربية و399 شخصا في قطاع غزة، وأجريت بين نهاية أيلول/سبتمبر و6 تشرين الأول/أكتوبر وتوقفت عند شن حماس هجومها على إسرائيل في السابع من الشهر.

وفاجأت النتائج الخبيرين.

لا "ثقة" في حماس

وأوضحت جمال، أنه "قبل هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر، كان 67% من فلسطينيي غزة لا يثقون أو قلما يثقون في حماس".

وتؤشر هذه النتيجة، وفق رأيها، الى أنه "لا يجب بالتالي اعتبار قطاع غزة بكامله مسؤولا عن الأعمال المروعة التي ارتكبتها حماس" المصنفة حركة "إرهابية" لدى إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ونشر الباحثان قبل شهر استخلاصاتهما غير المتوقعة في مجلة "فورين أفيرز" وعلقت عليها جمال في مدوّنة صوتية لصحيفة نيويورك تايمز.

في غزة، ركز الباحثان دراستهما على الحصار الاقتصادي الإسرائيلي وسئل المستطلَعون "من تحملونه مسؤولية مشكلاتكم الاقتصادية؟"

وقالت جمال "كنا نعتقد أن المذنب الأول سيكون إسرائيل بسبب الحصار، لكن معظم الناس ذكروا بالأحرى فساد حماس".

"نتخوف من أنه تم قتلهم".. السلطة الفلسطينية تطالب اسرائيل الكشف عن مصير أشخاص "اعتقلتهم في غزةشاهد: صور من الجو لخيام النازحين الفلسطينيين قرب خان يونس جنوب قطاع غزةدعوة أممية لإجراء تحقيقات كاملة ومستقلة في جميع الجرائم المرتكبة في إسرائيل والأراضي الفلسطينيةالتأييد لعباس بنسبة "9%"

وتابعت "ما يقوله سكان الضفة الغربية وغزة في استطلاع الرأي هذا إن فساد حكومتيهما يضاف إلى الحصار الإسرائيلي"، هو السبب، مشيرة بصورة خاصة إلى تراجع التأييد لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي انتخب عام 2005 ولا يحظى اليوم سوى بـ"9%" من الآراء الإيجابية.

ولفتت جمال إلى أنه في قطاع غزة قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر "أعلن ثلثا (المستطلعين) أنه لم يكن لديهم ما يكفي لإطعام عائلاتهم خلال الأيام الثلاثين السابقة"، ما يشير إلى أن سكان غزة "معدمون" اقتصاديا ويعانون من "سلطة حماس الفاسدة".

وشددت الأستاذة الجامعية على أن معظم فلسطينيي غزة "ينددون بتسلط حماس"، في حين لم تجر انتخابات منذ العام 2006، موضحة أن "60% قالوا إنه لا يمكنهم التعبير عن رأيهم بحرية وصراحة، و72% منهم إنه لا يمكنهم التظاهر سلميا خشية التعرض لأعمال انتقامية".

فهل تعزز عداء الرأي العام الفلسطيني تجاه حماس أو تراجع بعد سبعة أسابيع من حرب ضارية تسببت بسقوط 1200 قتيل في إسرائيل معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول من هجوم حماس، وحوالى 15 ألف قتيل من الجانب الفلسطيني جراء القصف الإسرائيلي المكثف والعمليات البرية الواسعة داخل القطاع؟

اعلان

رد الباحثان جزئيا على هذا السؤال في مجلة فورين أفيرز في نهاية تشرين الأول/أكتوبر، فكتبا أن "المعاناة التي يتكبدها الفلسطينيون حملتهم على الأرجح على التطرف، ما قد يقوض على المدى البعيد السلام والاستقرار".

وأفادت الباحثة، أنه قبل السابع من تشرين الأول/أكتوبر كان "80%" من الفلسطينيين المستطلعين يتمنون تسوية دبلوماسية مع إسرائيل، مع تأييد "56% منهم حلا على أساس دولتين، والنسبة المتبقية حلا بدولة واحدة أو كونفدرالية".

ورأت أن "سكان غزة يبدون انفتاحا على حل الدولتين، على مصالحة سلمية مع إسرائيل على أساس حدود 1967".

ولفتت إلى أن "الـ20%" المتبقين وحدهم يميلون إلى "المقاومة المسلحة".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الرياض ستستضيف معرض "إكسبو 2030" (منظمة) شاهد: نتنياهو يصطحب ماسك في جولة داخل كيبوتس كفار عزة الذي هاجمته حركة "حماس" شاهد: أولى شاحنات المساعدات تدخل غزة بعد بدء سريان "الهدنة" بين حماس وإسرائيل محمود عباس استطلاع رأي غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة عاد الحديث عنه مع الحرب على غزة.. ماذا نعرف عن بنك الجلود الإسرائيلي وما دور جثث الفلسطينيين فيه؟ حماس تؤكد تمديد الهدنة الانسانية في غزة ليومين والقسام تفرج عن 11 إسرائيليا مقابل إطلاق 33 فلسطينيا فيديو: قُتل الأب ودُمر المنزل.. شاب يعود إلى بيته في غزة لكن المأساة كانت تنتظره اعتقال مشتبه به في محاولة قتل 3 طلاب فلسطينيين بالقرب من جامعة فيرمونت وبايدن مصدوم ب "شدة" الثانية خلال أيام.. احتجاز ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل اليمن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تستمر التغطية| بعد تمديد الهدنة ليومين.. مديرا الاستخبارات الإسرائيلية والأميركية يلتقيان في الدوحة يعرض الآن Next رئيسا المخابرات الإسرائيلية والأميركية يجتمعان مع رئيس الوزراء القطري لبحث "المرحلة المقبلة" في غزة يعرض الآن Next شولتس: استمرار ضخ المساعدات لأوكرانيا يشكل أهمية "وجودية" بالنسبة لأوروبا يعرض الآن Next عاجل. رئيس الوزراء الفنلندي يعلن إغلاق آخر معبر حدودي مع روسيا يعرض الآن Next بعد قطع العلاقات مع إسرائيل.. وزيرة الخارجية البوليفية الجديدة تـَعِد بدعم القضية الفلسطينية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الشرق الأوسط هدنة احتجاز رهائن ضحايا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محمود عباس استطلاع رأي غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة الشرق الأوسط هدنة احتجاز رهائن ضحايا إسرائيل حركة حماس غزة فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة تشرین الأول أکتوبر الضفة الغربیة یعرض الآن Next السابع من حرکة حماس قطاع غزة فی حماس شخصا فی فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية

أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن مجموعة من المتضررين من أحداث 7 أكتوبر رفعت دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد كل من إيران وسوريا وكوريا الشمالية. وتتهم الدعوى هذه الدول بتقديم الدعم المالي والعسكري لحركة حماس، التي شنت الهجوم.

 

وأوضحت الإذاعة أن المدعين يطالبون بتعويضات مالية عن الأضرار التي لحقت بهم جراء الهجوم، مؤكدين أن الدعم المزعوم الذي قدمته إيران وسوريا وكوريا الشمالية ساهم بشكل مباشر في تمكين حماس من تنفيذ عملياتها.

 

من جانبه، صرح أحد المحامين الممثلين للمدعين بأن هذه الخطوة تأتي ضمن مساعيهم لمحاسبة الدول التي تدعم الإرهاب وتقديم العدالة للضحايا وعائلاتهم. وأضاف أن الأدلة التي سيتم تقديمها في المحكمة ستثبت تورط هذه الدول في دعم حماس.

 

في المقابل، لم تصدر أي تعليقات فورية من الدول المتهمة بشأن الدعوى القضائية، لكن من المتوقع أن تثير هذه القضية جدلاً واسعًا على الصعيدين القانوني والسياسي.

 

وتعتبر هذه الدعوى جزءًا من سلسلة من الإجراءات القانونية التي اتخذها المتضررون من الهجمات الإرهابية في محاولة لتحميل الدول والكيانات الداعمة للإرهاب المسؤولية عن أعمال العنف التي يتعرضون لها.

 

تراشق بالاتهامات بيبن قادة إسرائيل بسبب حرب غزة والإفراج عن مدير مستشفى الشفاء

ارتفعت حدة التوتر بين القيادات السياسية العسكرية في إسرائيل، حيث تبادل الوزراء وقادة الجيش وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) وزعيم المعارضة في الكنيست الاتهامات حول مستقبل الحرب على قطاع غزة، وأسباب الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية، إن "إسرائيل ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب على غزة كافة، وإنها لا تزال متمسكة بمقترحها بشأن التوصل لصفقة تبادل أسرى، حظي بترحيب الرئيس الأميركي جو بايدن".

 

واتهم نتنياهو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأنها هي من تحول دون إبرام الصفقة، حسب تعبيره، مضيفا "بالضغط العسكري أولا ثم السياسي سنعيد جميع المحتجزين الأحياء والأموات".

 

وأردف "نحن ملتزمون بالقتال حتى نحقق جميع أهدافنا، وهي: القضاء على حماس، وعودة جميع المحتجزين، وضمان ألا تشكل غزة بعد الآن تهديدا لإسرائيل، والعودة الآمنة لسكاننا في الجنوب والشمال".

 

بدوره، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن الحكم العسكري وحده في غزة سيتيح احتلال القطاع والسيطرة عليه ويمنع عودة حماس.

 

وأضاف مع كل دولة تعترف من جانب واحد بالدولة الفلسطينية سنقيم مستوطنة يهودية جديدة في الضفة الغربية

 

مقالات مشابهة

  • أبو حمزة يكشف “مفاجأة”.. ما فعله أسرى إسرائيل بعد معاملتهم بالمثل
  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • نزوح آلاف الفلسطينيين وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب غزة
  • حصيلة صادمة لضحايا العدوان في صفوف الطلاب الفلسطينيين منذ 7 أكتوبر
  • منذ 7 أكتوبر.. استشهاد 153 صحفيًا فلسطينيًا في غزة
  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • إذاعة جيش الاحتلال: متضررون من 7 أكتوبر يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية
  • بعد هجوم الجهاد.. أوامر إخلاء إسرائيلية في خان يونس
  • يديعوت أحرونوت: غضب من صحفية يابانية نفت ارتكاب حماس عمليات اغتصاب