أجلت السلطات التونسية المئات من المهاجرين الأفارقة ممن تم طردهم عند الحدود التونسية- الليبية، إثر مقتل تونسى على يد أحد اللاجئين، فيما نددت منظمات محلية ودولية حقوقية بأوضاع المهاجرين، وطالبت السلطات بإنقاذ العالقين عند الحدود الجزائرية، نظرًا لما يواجهه هؤلاء من ظروف إنسانية صعبة، وفقا لما نقله موقع «فرانس 24» اليوم الثلاثاء.

أخبار متعلقة

قيس سعيد: «تونس ليست شقة مفروشة»

أحمد شوبير يكشف سبب عدم ظهور كريستو مع الأهلي بمستواه مع منتخب تونس

«الموسيقيين» تكشف عن فيديو اعتذار أحمد سعد لسيدات تونس

مصطفى كامل يصدر بيان يكشف ما تعرض له أحمد سعد في حفل تونس (تفاصيل)

من وإلى الاعتذار.. القصة الكاملة لأزمة أحمد سعد في تونس (فيديو)

أحمد سعد يوثق حفله في تونس: «دي اللي قالوا عليها فاشلة؟» (فيديو)

منظمة حفل «تونس» تعتذر لأحمد سعد وتكشف سبب الأزمة

قيس سعيد: لا نقبل أن تكون تونس منطقة عبور أو أرضًا لتوطين الوافدين عليها

وأجلت السلطات التونسية نحو 500 إلى 700 لاجئ ممن تم طردهم ونقلهم إلى الحدود مع ليبيا، وجرى نقلهم إلى أماكن إيواء داخل مدن تونسية.

وذكرت تقارير إعلامية، أن اللاجئين عند الحدود الليبية تم نقلهم إلى مدن تونسية أخرى، كـ«مدنين، وتطاوين، وقابس» جنوب البلاد، فيما طالب أحد المهاجرين الأفارقة العالقين عند الحدود التونسية- الجزائرية، في اتصال هاتفى بـ«وكالة فرانس برس» بضرورة إنقاذهم، قائلًا: «رجاء ساعدونا، إذا كان بإمكانكم إرسال منظمة الصليب الأحمر إلى هنا، ساعدونا وإلا سنموت، لا يوجد شىء هنا، لا يوجد طعام، لا يوجد ماء».

وأكد المهاجر أن هناك نحو 30 مهاجرًا متروكين لمصيرهم في منطقة صحراوية قرب منطقة «دوار الماء» الجزائرية القريبة من الحدود التونسية.

وترجع بداية أزمة المهاجرين غير النظاميين وحملة القمع ضدهم، بعد جنازة رجل تونسى يبلغ 41 عامًا تعرض للطعن حتى الموت في 3 يوليو إثر مشاجرة بين سكان محليين ومهاجرين في مدينة صفاقس، لتقوم السلطات التونسية بترحيلهم نحو الحدود مع الجزائر وليبيا.

وطالب العديد من المنظمات الحقوقية المحلية والدولية بضرورة إجلاء العالقين عند الحدود مع الجزائر، وتحسين أوضاع المهاجرين بالبلاد، حيث أشارت مديرة مكتب المنظمة الحقوقية «هيومن رايتس ووتش»، سلسبيل شلالى، إلى أن نحو 150 إلى 200 مهاجر مازالوا عالقين عند الحدود مع الجزائر، ويعانون ظروفًا إنسانية صعبة، وأن حياتهم في خطر، مطالبة بضرورة إنقاذهم.

في المقابل، قال الرئيس التونسى، قيس سعيد، في بيان: «إن تونس لقنت العالم هذه الأيام درسًا في الرعاية والإحاطة بهؤلاء الضحايا، ولن تقبل أبدًا أن تكون ضحية، وستتصدى لكل محاولات التوطين التي جهر بها البعض، كما لن تقبل إلا من كان في وضع قانونى طبق تشريعاتها الوطنية».

أزمة المهاجرين الافارقة فى تونس المهاجرين عند الحدود الجزائرية التونسية أوضاع صعبة للمهاجرين الرئيس التونسى قيس سعيد معاناة المهاجرين فى تونس

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين عند الحدود الحدود مع قیس سعید أحمد سعد

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: قيود بايدن تؤدي إلى تراجع أعداد المهاجرين

واشنطن - أ ف ب

أدت القيود الجديدة التي فرضها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تراجع كبير في أعداد المهاجرين الذين يحاولون العبور من الحدود المكسيكية، وفق ما أفاد البيت الأبيض الأربعاء، في مسعى لقلب المعادلة في مسألة تحمل أهمية بالغة بالنسبة لدونالد ترامب.

وفي وقت سابق هذا الشهر أصدر بايدن أمراً بإغلاق الحدود أمام طالبي اللجوء فور وصول الأعداد إلى حدّها اليومي، ما أثار غضب الجناح اليساري في حزبه الديمقراطي.

ومنذ أن دخلت القواعد حيز التنفيذ، واجه حرس الحدود ما معدله 2400 مهاجر يومياً، وهو أدنى مستوى منذ كانون الثاني/ يناير 2021، قبل تولي بايدن السلطة خلفاً لترامب، وفق ما أفادت وزارة الأمن الداخلي. لكنها قالت إن العدد ما زال عالياً بما فيه الكفاية ليبقى الحد الأقصى اليومي مطبّقاً.

استغل البيت الأبيض الأرقام وأشار إلى جهود ترامب لعرقلة اتفاق توصّل إليه مفاوضون من الكونغرس ينص على تمويل مزيد من عناصر حرس الحدود. وقال نائب المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس إن «دونالد ترامب قرر أن السياسات أكثر أهمية من أمن الحدود».

وعرقل الجمهوريون في مجلس الشيوخ الشهر الماضي مرة أخرى اتفاقاً تم التفاوض عليه من قبل بعض أعضاء حزبهم، وقالوا إنهم يريدون بدلاً منه حزمة أكثر تشدداً. واستخدم ترامب الذي عرف بعدم تعاطفه مع المهاجرين خلال ولايته الأولى صور الفوضى على الحدود خلال حملته. ومؤخراً، سهّل بايدن، الذي يسعى جاهداً لعدم إثارة حفيظة جهات في حزبه، حصول الأزواج غير المسجّلين كمواطنين أمريكيين على الإقامة الدائمة.

مقالات مشابهة

  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • مقتل عسكري تونسي في هجوم مسلح جنوب البلاد
  • لماذا ينزعج الاتحاد الأوروبي من التقارب التونسي مع الشرق؟
  • البيت الأبيض: قيود بايدن تؤدي إلى تراجع أعداد المهاجرين
  • مقتل جندي في هجوم على دورية عسكرية تونسية قرب الحدود الليبية
  • قلق أوروبي من تقارب تونس مع روسيا والصين وإيران
  • ليبيا تشارك في مؤتمر دولي بهولندا حول حماية المهاجرين الأطفال
  • منظمة حقوقية: السلطات السعودية ملزمة بحماية صحة الناس
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • الاستئناف التونسية تقر حكما ابتدائيا بسجن الغنوشي