أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني الدكتور عبدالرحيم المعايعة، عمق العلاقات الأخوية بين المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الكويت والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه، بفضل ورعاية القيادتين الحكيمتين الملك عبدالله الثاني وأمير دولة الكويت الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح.

 

مجلس النواب الأردني يُحمّل إسرائيل مسؤولية سلامة المستشفى الميداني وكوادره

 

جاء ذلك خلال زيارة قام بها المعايعة ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية الكويتية النائب عبدالله أبو زيد، اليوم الثلاثاء إلى السفارة الكويتية في عمان، لتهنئة السفير الكويتي حمد راشد المري بمناسبة تسلمه مهام عمله سفيراً لبلاده في الأردن، متمنيّين له التوفيق والنجاح لمواصلة تعزيز العلاقات الأردنية الكويتية، التي باتت أنموذجاً للعمل العربي المشترك.

وأشاد المعايعة بمواقف الكويت تجاه مختلف القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مثمناً في الوقت نفسه دعم بلاده للملك والوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وأكد حرصه على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين في مختلف المجالات، لا سميا بين البرلمانين، والعمل على التعاون وتنسيق المواقف البرلمانية حيال القضايا لتحقيق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبه ثمنرئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية الكويتية أبو زيد مواقف الكويت تجاه الأردن، متطلعاً لمزيد من التعاون والتشارك بين مجلس النواب الأردني ومجلس الأمة الكويتي ولجان الأخوة البرلمانية وتبادل الخبرات والتجارب.

من جانبه، أكد السفير الكويتي حرصه على تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين على مختلف الأصعدة خاصة على الصعيد البرلماني عبر تبادل الزيارات والخبرات وتنسيق المواقف البرلمانية في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.

وأشاد بمواقف الكويت بقيادة الشيخ نواف، والأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني، المشرفة تجاه القضية الفلسطينية، والعدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكداً ان هناك تطابقا وانسجاما بالمواقف الرسمية والشعبية حيال ما يجري هناك.

وأكد سعيه الحثيث لدعم كل الجهود المخلصة لتطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز آفاقها في مختلف المجالات بما يحقق المصالح المشتركة لكلا البلدين والشعبين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مباحثات اردنية الأردن العلاقات الأخوية

إقرأ أيضاً:

"العسومي": الدبلوماسية البرلمانية تمثل صوت وإرادة الشعوب لتحقيق طموحها وتعزيز مكتسباتها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، على أهمية الدور الهام والفاعل للدبلوماسية البرلمانية التي تضطلع بها البرلمانات على كافة المستويات العربية والإقليمية والدولية، كونها تمثل صوت وإرادة الشعوب لتحقيق طموحهم وتعزيز مكتسباتهم وحقوقهم.
جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني الذي تم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في مايو عام 2018، والذي يوافق الثلاثين من يونيو من كل عام.


وأشار رئيس البرلمان العربي، إلى أن العمل البرلماني يحظى باهتمام كبير ليس لإسهاماته الملموسة فقط في تحقيق السياسات المنشودة للدول بل لدعم الجهود الدولية الرامية إلى معالجة القضايا العالمية الحيوية، كالتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي وتمكين المرأة والشباب وغيرها من القضايا المهمة، مشددًا على ضرورة تعزيز أوجه التعاون والتنسيق للارتقاء بالعمل البرلماني لتجاوز كافة العقبات والتحديات للأزمات الصعبة غير المسبوقة التي تمر بها المنطقة.


وأبرز العسومي، أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية العربية في تعزيز العمل العربي المشترك، وإرساء مفهوم الأمن العربي المشترك والتضامن العربي، مشيرًا إلى أن الدبلوماسية البرلمانية العربية برز دورها خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير في طرح رؤى الدول والمجتمعات العربية إزاء القضايا الإقليمية والدولية المختلفة، وأيضا دورها في تعزيز العلاقات بين الدول، والمساهمة في معالجة الأزمات والتحديات الإقليمية من خلال مشاركتها الفاعلة في المنتديات البرلمانية العالمية، ومن ثم المساهمة في تحقيق السلام والتفاهم بين الشعوب.


وأكد أنها تكتسب تأثيرها وقوتها من تمثيلها المباشر للشعوب وتعمل مع البرلمانات الوطنية في الدول المختلفة على تقريب وجهات النظر نحو القضايا المختلفة، وهو ما ظهر جليًا في تزايد أعداد الدول التي أعلنت مؤخرًا اعترافها بالدولة الفلسطينية وما شهدناه خلال الفترة الأخيرة من بيانات ومواقف لبرلمانات الدول الصديقة للكيان القائم بالاحتلال والتي تدعو دولها لتغيير سياساتها الداعمة لإسرائيل. 
وفي ظل تزامن احتفال العالم باليوم العالمي للعمل البرلماني هذا العام مع تداعيات وتحديات خطيرة تواجه المنطقة في مقدمتها الأوضاع الجارية في غزة، دعا العسومي، إلى تكثيف الجهود البرلمانية على كافة المستويات من أجل وقف حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، وإلى حشد الجهود البرلمانية بجانب الجهود العربية والدولية كافة المبذولة للعودة إلى مسار حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين كخيار استراتيجي لوقف دوامة العنف والتوتر في المنطقة.
 

مقالات مشابهة

  • الكويت.. تحرك رسمي بعد فيديو الطفل المكبل
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • سفيرة البحرين تؤكد عمق ومتانة العلاقات الأخوية والتاريخية بين بلادها ومصر
  • القاهرة وموسكو تحتضنان معرضا فنيا مشتركا لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • جريمة تفاصيلها مروعة.. محكمة كويتية تؤيد إعدام قاتل مزّق جثة زوجته لأجزاء صغيرة
  • سلطنة عُمان والصومال تبحثان التعاون في الأوقاف والشؤون الدينية
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • "العسومي": الدبلوماسية البرلمانية تمثل صوت وإرادة الشعوب لتحقيق طموحها وتعزيز مكتسباتها
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي