أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، أن تهيئة الظروف المناسبة لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يعد أمرا ملحا، معتبرا أنه لا احتمال للخروج من المأزق الأمني والاجتماعي والاقتصادي والمالي الذي يعاني منه في المقام الاول الشعب اللبناني من دون رئيس أو حكومة فاعلة، موضحا أن ممثله الشخصي، جان ايف لودريان، يواصل العمل في هذا الاتجاه.

 

ماكرون: أمن إسرائيل السبيل الوحيد في وقف دائم لإطلاق النار في غزة ماكرون لنتنياهو: عدد الضحايا المدنيين في قطاع غزة كبير جدًا

 

وقال الرئيس الفرنسي -في رسالة وجهها إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي اليوم الثلاثاء بمناسبة عيد الاستقلال- إن فرنسا تضاعف جهودها لتعزيز استقرار لبنان وأمنه واستقلاله، وذلك نظرا للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين.

وأضاف أن امتداد رقعة الصراع إلى لبنان سيكون له عواقب وخيمة على البلد وعلى الشعب اللبناني، مشيرا إلى أن فرنسا تدرك أن لديها مسئولية فريدة تجاه لبنان، معتبرا أن هذه المسئولية تترجم بشكل خاص من خلال الدور الذي تضطلع به فرنسا ضمن قوات حفظ السلام في الجنوب اللبناني (اليونيفيل).

وشدد على ضرورة عدم استخدام أي طرف للأراضي اللبنانية بشكل يتعارض مع مصالحه السيادية.

وتابع "علينا اليوم تجنب الأسوأ. لذلك أحثكم على مواصلة جهودكم في هذا الاتجاه". 

وأوضح ماكرون أنه سبق وأن أكد لرئيس الوزراء الاسرائيلي، في كل مرة تواصل معه، كل الاهتمام الذي توليه فرنسا للبنان معبرا عن قلقه إزاء مخاطر التصعيد وامتداد الصراع إلى لبنان، واعتبر أن هناك حاجة ملحة لتحقيق الاستقرار في المؤسسات اللبنانية، موضحا أن الشغور الرئاسي المستمر منذ أكثر من عام يلقي بثقله على قدرة البلاد على الخروج من الأزمة الحالية وتجنب التدهورالأمني المرتبط بالحرب المستمرة في غزة. 

وأشار إلى أن لبنان غني بقواه الحيّة ويتمتع بكامل المقومات للنهوض مجددا، مستنداّ بذلك الى مجموعة من المواهب ورجال الاعمال والباحثين والمبدعين الذين ذاع صيتهم عالمياّ ويمكنهم بث نفس جديد في البلد.

وقال ماكرون: "آمل أن تكون اليقظة ممكنة أخيرا. وأؤكد لكم، دولة الرئيس، ان فرنسا تقف اليوم إلى جانب لبنان كما هي الحال دائماً".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ماكرون فرنسا لبنان انتخاب الرئيس

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية ومعسكر ماكرون ثالثا

قالت وكالة الأنباء الفرنسية مساء يوم الأحد إن التقديرات تفيد بأن اليمين المتطرف تصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية فيما حل معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون ثالثا.

ووفق نتائج الانتخابات التشريعية الأولية فقد تحصل التجمع الوطني اليمني الذي حل في المقدمة، على 33% من نسبة الأصوات.

إقرأ المزيد انتخابات فرنسا.. فتح صناديق الاقتراع وسط مخاوف من صعود اليمين

وحلت "الجبهة الشعبية اليسارية" في المرتبة الثانية بنسبة 28.5%.

أما "حزب النهضة" (حزب ماكرون) الذي حل في المرتبة الثالثة فقد تحصل على 22% من الأصوات.

ووفق رسم بياني لاعتماد أرقام مراكز الاستطلاع، تبين أن عدد المقاعد في البرلمان لحزب التجمع الوطني اليميني بين 260 و310 مما يزيد من احتمال حصوله على أغلبيه مطلقة.

وحسب تقديرات تقريبية لمراكز الاستطلاع حول عدد المقاعد المتوقعة فإن "الجبهة الشعبية اليسارية" ستحصل على ما بين 115 و145 مقعدا، أما "حزب النهضة" )التحالف الرئاسي" فسيكون نصيبة بين 90 و120 مقعدا، فيما يحصل "الحزب الجمهوري" بين 30 و50 مقعدا.

جدير بالذكر أن الأغلبية المطلقة لعدد المقاعد في البرلمان الفرنسي هي 289 مقعدا.

وأفادت مراسلة RT بأن هذه الأرقام مرهونة بنتائج الدور الثاني الذي قد يحدث تغيرات في النسبة.

إقرأ المزيد كاليدونيا الجديدة.. المتظاهرون يغلقون مركز اقتراع والتصويت بنسبة جيدة عموما

وفتحت مراكز الانتخابات في مختلف المناطق الفرنسية عند الساعة 8:00 صباحا بالتوقيت المحلي للاقتراع في الدورة الأولى من انتخابات تشريعية تاريخية قد توصل اليمين المتطرف إلى السلطة.

وكانت استطلاعات الرأي في فرنسا قد كشفت أن "التجمع الوطني" يتقدم على تحالف "الجبهة الشعبية الجديدة اليساري" الذي جمع ما بين 27.5 و29% من نوايا التصويت، والغالبية الرئاسية الحالية بقيادة إيمانويل ماكرون من وسط اليمين التي تحصل على 20 إلى 21%.

وفي حال وصل بارديلا إلى رئاسة الحكومة فستكون هذه أول مرة منذ الحرب العالمية الثانية تحكم فرنسا حكومة منبثقة من اليمين المتطرف.

وكان ماكرون دعا في التاسع من يونيو لحل الجمعية الوطنية، لكن الخلافات بين "فرنسا الأبيّة" اليسارية الراديكالية وشركائها الاشتراكيين والبيئيين والشيوعيين ولا سيما حول شخص زعيمها جان لوك ميلانشون، المرشح السابق للرئاسة، سرعان ما ظهرت مجددا وغالبا ما ألقت بظلها على حملة التكتل.

المصدر: RT + أ ف ب

مقالات مشابهة

  • فرنسا: اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات وائتلاف ماكرون ثالثا
  • اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر بفارق كبير الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية ومعسكر ماكرون ثالثا
  • بدء الانتخابات التشريعية التاريخية في فرنسا
  • فرنسا: ماكرون يدلي بصوته بالانتخابات التشريعية المبكرة.. و25.9% نسبة المشاركة
  • انتخابات فرنسا.. فتح صناديق الاقتراع وسط مخاوف من صعود اليمين
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف
  • حسام زكي: الجامعة العربية تدعم أي جهود تؤدي لإنهاء الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس للبنان
  • رئيس بوليفيا يعلّق على محاولة الانقلاب الفاشلة
  • قصف متبادل بين الاحتلال وحزب الله.. وقلق أممي من التوتر المستمر