اخترقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، اتفاق وقف إطلاق النار في خامس أيام الهدنة في قطاع غزة، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

 

وذكرت مواقع فلسطينية أن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل كثيف في منطقة صوفا شرق رفح، وفي خانيونس.

 

ولم يتم الكشف عن الأهداف التي أطلق عليها الاحتلال النار، أو ما إذل كانت كان هناك إصابات.

 

ويترقب الفلسطينيون الثلاثاء مزيدا من الإفراجات، لا سيما عن النساء، بعدما قالت حكومة الاحتلال الإسرائيلي إنها أدرجت 50 أسيرة على لائحة التبادل في الأيام المقبلة، من أصل 60 أسيرة في السجون.

 

وبإفراج "القسام" عن 11 أسيرا إسرائيليا الاثنين، يكون الإجمالي 69 تم إطلاق سراحهم من قطاع غزة، مقابل إفراج قوات الاحتلال عن نحو 150 طفلا أسيرا وأسيرة.

 

وقالت قطر، التي سهلت مع مصر محادثات غير مباشرة بين الجانبين، إن هناك اتفاقا على تمديد الهدنة الأصلية البالغة أربعة أيام لمدة يومين بعد أن كان من المقرر أن تنتهي أمس الاثنين.

 

وقالت سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة علياء أحمد سيف آل ثاني، للصحفيين بعد اجتماع مغلق لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: "لدينا تمديد... يومان إضافيان"، مضيفة أن الجانبين سيفرجان عن المزيد من الأشخاص، و"هذه خطوة إيجابية للغاية".

 

بلينكن يزور المنطقة

 

في سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن سيزور الكيان الإسرائيلي والضفة الغربية والإمارات هذا الأسبوع، لمناقشة استمرار تدفق المساعدات إلى غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن وكذلك المبادئ الأمريكية لمستقبل غزة والحاجة إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

 

وسمح اتفاق الهدنة الأصلي بدخول المزيد من شاحنات المساعدات إلى غزة، حيث يواجه السكان المدنيون نقصا في الغذاء والوقود ومياه الشرب والأدوية. وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن ما يقدر بنحو 1.8 مليون من سكان الإقليم البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نازحون داخليا.

 

ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التمديد بأنه "بصيص من الأمل والإنسانية"، لكنه قال إن يومين إضافيين ليس وقتا كافيا لتلبية احتياجات المساعدات في غزة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: فلسطين اسرائيل غزة حماس الكيان الصهيوني

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة

ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ينص على إطلاق سراح المحتجزين وزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة.

وقال المتحدث الرسمي للخارجية الأميركية ماثيو ميللر:  الوزيران وواصلوا المناقشات حول كيفية إرساء الحكم والأمن وإعادة الإعمار في فترة ما بعد الصراع بطريقة تبني السلام والأمن الدائمين، فضلا عن الخطوات اللازمة لتعزيز التكامل الإقليمي بشكل أكبر.

كما ناقش الوزيران أيضًا الأهداف المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك الجهود المبذولة لتهدئة التوترات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل وإنهاء الصراع في السودان.

وأدان الوزير بلينكن هجمات الحوثيين على الشحن الدولي واحتجازهم لما لا يقل عن 50 موظفًا يمنيًا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء والشركات الخاصة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

وكرر الدعوات للإفراج الفوري عنهم، مؤكدا أن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية.
 

مقالات مشابهة

  • 274 يوما من العدوان| استمرار الغارات الدموية على غزة.. وتفاؤل حذر بشأن الهدنة
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • اشتباكات في جنين ومستوطنون يطلقون النار على منازل الفلسطينيين بالخليل
  • تحرك جديد لنتنياهو بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • ‏مكتب نتنياهو: مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يبحث اليوم مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط في كتيبة تابعة للواء جفعاتي خلال معارك شمال غزة
  • فلسطين.. قصف مدفعي متواصل على حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة في طولكرم شمال الضفة الغربية